المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المخابرات الإسرائيلية تحارب مصر الكترونيا.. الإرهاب يستغل تطبيقات حديثة لمعرفة المعلومات الشخصية للمصريين.. «بيجاسوس» البرنامج الأشهر في التجسس.. وشركات البرمجة تحذر من عبث إسرائيل بأمن البلاد القومي

الأحد 02/أكتوبر/2016 - 07:38 م
طباعة
لا تكف أجهزة الأمن الإسرائيلية عن التجسس على كل من تخشى منه أو على الأقل تراه تهديدًا لأمنها القومي، فنتيجة للتطور العلمي والتكنولوجي الذي شهده العالم منذ سنوات، أصبحت الحروب لم تعنِ فقط استخدام أسلحة وذخيرة حية وقتال على أرض صحراوية، بل أصبحت الحروب الكترونية، خاصة بتطور وسائل الاتصالات وخاصة الانترنت، الذي بات داخل كل منزل مصري، وعبر برامج تجسسية حديثة، تقوم المخابرات الإسرائيلية ببثها للمواطنين المصريين عبر الانترنت؛ للتجسس عليهم ومعرفة كل شئ عنهم، بل واستغلاله في أوقات كثيرة لتجنيد الشباب.

كانت آخر وسائل التجسس التي استخدمتها أجهزة الأمن الإسرائيلية للإيقاع بالشباب المصري والتجسس عليهم، هي إرسالهم «لينك» عبر تطبيق الرسائل الخاصة بموقع «فيس بوك»، وما إن يقوم المستخدم بفتح اللينك إلا ويتم نقل بياناته كاملة إلى أجهزة الأمن الإسرائيلية، التي بدورها تستخدمها ضده وضد أمن البلد ومصلحته العليا، كما أنه يمكن للمخابرات فيما بعد مساومة من قامت بالتجسس عليهم عن طريق بياناتهم وصورهم الخاصة.

«خبراء أمن المعلومات يحذرون من فتحها»
وقام خبراء أمن المعلومات بتحذير المواطنين من فتح هذه اللينكات واستخدامها؛ وذلك حفاظًا على أمنهم الشخصي وأمن البلاد، حيث تقوم المخابرات الإسرائيلية والجماعات الإرهابية بإرسالها إلى أحد الأشخاص ليقوم الشخص الآخر بفتح الرسالة وعلى الفور يتم نقل هذه البيانات إلى الطرف الذي يتجسس على الآخر.

«ليست المرة الأولى»
وليست هذه المرة الأولى التي تستخدم بها المخابرات الإسرائيلية والجماعات الإرهابية «الفيس بوك» للتجسس على المواطنين، بل سبق وقامت باستخدام وسائل مشابهة مع المواطنين للتجسس عليهم، حيث قامت كبرى شركات المراسلات بالتحذير من دور المخابرات الإسرائيلية في قرصنة الإيميلات.

«آبل تحذر مستخدميها من القرصنة»
كشف التحذير الذي أطلقته شركة "أبل" بعد اكتشاف برنامج تجسس يسمح باختراق أجهزة آيفون وآيباد، عن مدى التقدم الذي حققته الشركات الإسرائيلية المتخصصة في اعتراض الاتصالات، ولمواجهة ذلك قامت الشركات بتحديث نظام تشغيل أجهزة الآيفون التي وزعتها في الأسواق منذ عام 2011 لحمايتها من برنامج "بيجاسوس" الذي صممته مجموعة «أن.أس.أو» ومقرها هرتسيليا المعروفة بـ«وادي السيليكون» الإسرائيلي، شمال تل أبيب.

وليست مجموعة «إن. إس. أو» الوحيدة في هذا المجال في الدولة العبرية التي تطلق على نفسها لقب "أمة الشركات الناشئة" والتي تعتبر عملية جمع المعلومات ضرورة حيوية في ظل المخاطر الأمنية.

وتقول منظمة «برايفيسي انترناشونال» البريطانية غير الحكومية إن هناك 27 شركة إسرائيلية على الأقل ناشطة في هذا المجال، وهذا الرقم يضع إسرائيل البالغ عدد سكانها 8 ملايين نسمة، في طليعة التصنيف العالمي للشركات في هذا المجال، أي 3.3 شركة لكل مليون شخص، مقابل 0.4 في الولايات المتحدة و1.6 في بريطانيا، بين مستخدمي هذه البرمجيات حكومات في أمريكا اللاتينية وآسيا الوسطى وإفريقيا.

ووصفت "أوت لوك" أو كما تعرف بـ"هوت ميل" لأمن الهواتف النقالة برنامج بيجاسوس بأنه الهجوم الأكثر تطورًا، الذي اكتشفته بسبب قدرته على التسلل خلسة إلى أجهزة الهاتف التي يخترقها وصولًا إلى المكالمات والكاميرات والبريد الإلكتروني ونظام تحديد الموقع الجغرافي وكلمات المرور والتطبيقات مثل فيسبوك و"سكايب وواتساب وفايبر" وغيرها.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads