المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الوصايا العشرون لمرضى القولون العصبي

السبت 08/أكتوبر/2016 - 08:43 م
رشا جلال
طباعة
أكد الدكتور محمد العوضي، استشاري الباطنة والكبد ومدرس أمراض الجهاز الهضمي والحميات ومناظير الجهاز الهضمى، أن مريض القولون إذا التزم ببعض الوصايا سوف يتحسن كثيرًا ولن يحتاج إلى العلاج، فالقولون العصبي مرض وظيفي نتيجة اضطراب حركة القولون.

وأوضح «العوضي» في تصريح خاص لـ«المواطن»، مريض القولون إذا اتبع 20 نصحية ستقلل من أعراض المرض وهي:

1- تجنب التوتر والقلق

يلعب التوتر والقلق دورًا هامًا في مرض القولون العصبي، لذا فإنه يجب تجنب القلق والتوتر بقدر الإمكان وعدم الخوض في المشاكل اليومية خاصة أثناء تناول الوجبات، كما يجب أن نضفي على حياتنا الهدوء والطمأنينة والثقة، ونعطي أجسامنا قسطًا وفيرًا من الراحة والاستجمام.


2- ضرورة ممارسة التمارين البدنية

لأنها تقوي عضلات البطن، كما أنها طريقة هامة لتقليل التوتر العصبي ومنع الاكتئاب النفسي، فالمداومة على الرياضة لشد العضلات والحافظ على الوزن وضبط إيقاع القولون «المشي لمدة نصف ساعة أو عمل تمارين للبطن والظهر مما يساعد على إخراج الغازات من جسمك».


3- تنظم مواعيد الإخراج

يجب تنظيم مواعيد عملية الإخراج، ومحاولة إعادة الوظيفة المفقودة للقولون بالتدريج، وقد تكون المحاولة صعبة في أولها، ولكن الاستمرار والمثابرة تأتي بنتائج مؤكدة في النهاية، والوصية الذهبية في هذا المجال هي لا تكتم الرغبة في الإخراج في أي وقت مهما كانت الظروف، فالإنسان يخلق ظروفه وينظم حياته بالطريقة التي تعود عليه بالنفع صحيًا وبدنيًا.


4- علاج أمراض القولون والطفيليات

يجب المبادرة بعلاج الأمراض الحادة التي تصيب القولون علاجًا حاسمًا وكاملًا وبسرعة، وخاصة أمراض الحميات والدوسنتاريا الميكروبية، كما يجب المبادرة بعلاج الطفليليات خاصة طفيليات الأميبا والبلهارسيا والجيارديالامبليا، حيث أن الإصابة بتلك الطفيليات قد ينتهي بإثارة القولون وظهور القولون العصبي.


5- تناول 6 وجبات صغيرة في اليوم بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة وجبات منتظمة ومتزنة.

6- تناول كمية كبيرة من الماء وخصوصًا لمريض القولون العصبي الممسك، لأن الماء والسوائل تساعد من الإخراج والتبرز.

7- زيارة الطبيب في حالات ظهور أعراض أخرى غير المعتادة في حالات اضطراب القولون العصبي، مثل دم في البراز، ونقص الوزن، وألم شديد في البطن، وأنيميا.

8- عدم تناول أي أدوية إلا بمشورة الطبيب، والخضوع للفحص الكامل، بغرض استبعاد أي أمراض أخرى لأن القولون العصبي لايشخص إلا باستبعاد الأمراض التي قد تتشابه مع القولون العصبي.

9- الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية، حيث يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف طبيعية مثل الخضروات الطازجة والفاكهة والخبز المحتوي على الردة، فهذه الأطعمة تحمي من الإمساك وتقي من سرطان القولون.

10- مضغ الطعام جيدًا قبل بلعه، تفاديًا لحدوث عسر الهضم.

11- عدم الإسراع في الأكل، حتى لا نبتلع الهواء الذي يسبب الانتفاخ.

12- الابتعاد والتقليل من استعمال كل الملينات الطبية «الكيماويات»، لما لها من تأثيرات جانبية ضارة، حيث أنها تصيب جدار القولون بالإلتهاب المزمن وتفقد فاعليتها بالتدرج مما يستدعي زيادة الكمية المستعملة، ولذا يجب أن تؤخذ تحت إشراف طبي.

13- تجنب تناول الأطعمة والأشربة، صعبة الهضم أو المثيرة للقولون مثل الأطعمة المطبوخة والحريفة كالشطة والفلفل وباقي أنواع التوابل، وبعض الخضروات مثل الخس والفجل والجرجير والثوم والبصل.

14- الإقلاع عن المنبهات مثل الشاي والقهوة والمثلجات والمياه الغازية، كما يجب الامتناع تمامًا عن التدخين بكل أنواعه.

15- القولون العصبي عدة أنواع وكل مريض له أعراض خاصة مختلفة عن الآخر، فهناك من يعاني من القولون العصبي الممسك، والقولون العصبي المسهل، والقولون العصبي المؤلم، وهناك البعض يتبادل بين الأعراض كلها، ولذلك لكل مريض علاج يتناوله بعد استشارة الطبيب.

16- يجب تجنب الأكلات والأطعمة المنتجه للغازات والانتفاخات كالبقوليات والكرنب والقرنبيط وكذلك التقليل من منتجات الألبان الدسمة.

17- يفضل الابتعاد عن الأطعمة المعلبة التي تحتوى على مواد حافظة بكثرة، كما يجب التقليل من الأكلات المسكرة والمحليات الصناعية.

18- القولون العصبي مرض حميد لايتحول إلى أمراض خطر مثل الأورام أو التقرحات فلا داعي لهاجس الخوف والقلق.

19- ينصح باستعمال بعض الأعشاب والمشروبات الطبيعية التي قد تحسن من أعراض القولون العصبى مثل الزنجبيل والزعتر والينسون والشمر والبابونج.

20- يصاحب القولون العصبي ببعض الأعراض النفسية والعصبية كالشعور بالضيق النفسي والتوتر والقلق والاكتئاب ونوبات الخوف والفزع التي تصيب بعض المرضى، ولذلك مريض القولون العصبي، يحتاج تعامل خاص وبطريقة مختلفة من طبيب واعٍ له قدرة على التعامل مع الحالة النفسية والجسدية للمريض.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads