المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبير جراحة يحذر: «السمنة» تؤدي لضعف الذاكرة والزهايمر

الأحد 09/أكتوبر/2016 - 01:21 م
رشا جلال
طباعة
أكد الدكتور محمد لطفى أستاذ جراحة المخ والأعصاب بقصر العينى، أن هناك علاقة وثيقة بين الإفراط في تناول الطعام وضعف وتراجع الذاكرة، وذلك وفقا لدراسة علمية حديثة.

وتوصلت الدراسة إلى أن الإصابة بأمراض ضعف الذاكرة والزهايمر، ارتفعت للضِّعف لدى الأشخاص الذين يتناولون سعرات حرارية عالية مقارنة بمن يتناولون سعرات أقل.

وكشفت الدراسة أنه كلما زادت السعرات الحرارية الداخلة للجسم، زادت فرص الإصابة بأمراض ضعف الذاكرة والزهايمر، كما أن المسنين الذين يستهلكون مزيدًا من السعرات الحرارية يوميًّا تزيد لديهم مخاطر الإصابة بنوع من فقدان الذاكرة يسمى ضعف الإدراك المعرفي الخفيف.

وأضاف أستاذ جراحة المخ والأعصاب، أن زيادة نسبة الدهون والدهون الثلاثية في الدم بسبب الإفراط في تناول الطعام، حيث تترسب الدهون على الأوعية الدموية وتؤدي إلى تصلب الشرايين، ما يؤثر في المخ ويؤدي ضعف الذاكرة بذلك للإصابة بأمراض المخ الأخرى.

ونصح "لطفى"، بضرورة اتباع نظام غذائي سليم ومتوازن وصحي يحتوي بنسبة كبيرة على الخضروات الطازجة والفاكهة، ونسبة قلية من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، بالإضافة إلى ضرورة ممارسة الرياضة لتنشيط الجسم، والامتناع عن الوجبات السريعة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads