المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جنوب أفريقيا تنسحب من "الجنائية الدولية" بسبب زيارة البشير للبلاد

السبت 22/أكتوبر/2016 - 03:22 ص
طباعة

صرح وزير العدل الجنوب إفريقي، مايكل ماسوتا، في مؤتمر صحفي عقده، أمس الجمعة، 21 أكتوبر، بأن بريتوريا أعلنت، خطيًا، للأمين العام للأمم المتحدة انسحابها من المحكمة الجنائية الدولية، بناءً على الإجراءات المعمول بها.

 

وكشف ماسوتا، سبب الإنسحاب من المحكمة الجنائية الدولية، مؤكدًا بأن المحكمة تعرقل قدرة بلاده على الوفاء بواجباتها في مجال احترام الحصانة الدبلوماسية.

 

واتهم وزير العدل الجنوب إفريقي، في تصريح له أمس الجمعة، المحكمة الجنائية الدولية بأنها تفضل بالتأكيد استهداف قادة في إفريقيا، واستبعاد الباقين الذين عرفوا بارتكاب هذه الفظاعات في أماكن أخرى خارج إفريقيا، مشددًا على أن القرار حيز التنفيذ بعد مرور عام من تاريخ استلام الرسالة التي وجهتها جنوب إفريقيا للأمم المتحدة، الأربعاء الماضي .

 

وقد نفذت جنوب إفريقيا تهديدها بالإعلان عن انسحابها من المحكمة الجنائية الدولية، لتصبح أول دولة تقوم بهذه الخطوة، وذلك بعد الجدل الذي أثاره رفضها توقيف الرئيس السوداني عمر البشير.

 

كانت سلطات جنوب إفريقيا قد رفضت توقيف الرئيس السوداني عمر البشير عام 2015، بمناسبة زيارنة إلى جوهانسبورغ للمشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي، والذي تلاحقه المحكمة الجنائية بتهم جرائم إبادة وجرائم ضد الإنسانية وحرب في منطقة دارفور الواقعة غرب السودان وتشهد حربا أهلية منذ أكثر من 10 سنوات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads