المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الجزائر ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب 2018

السبت 29/أكتوبر/2016 - 10:09 ص
أ.ش.أ
طباعة
دعا الدكتور هيثم الحاج علي؛ رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، دولة الجزائر، لتكون ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام ٢٠١٨.

جاء ذلك خلال ندوة نظمها الجناح المصري، في معرض الجزائر الدولي للكتاب تحت عنوان "العلاقات الثقافية المصرية الجزائرية" بمشاركة عز الدين ميهوبي وزير الثقافة الجزائري والكاتب محمد سلماوي.

ورحب عز الدين ميهوبى، بهذه الدعوة، وعبر عن الامتنان بأن تكون مصر ضيف شرف معرض الكتاب الدولى بالجزائر، مؤكدا أن الثقافة جسر دائم ومميز يمثل علاقة قوية وثابتة بين الدولتين.

وأضاف أن مصر ليست ضيفة بالصالون، بل تتواجد في بيتها، فدائما الناشرون المصريون حاضرون كل عام من أجل المشاركة فى المعرض، لذا فإن هناك علاقة ترابط وصلة وصداقة ومحبة بين كتاب مصر والقراء الجزائريين.

وأكد وزير الثقافة الجزائري أن العلاقة بين مصر والجزائر قوية تضرب بعمقها إلى العصر الفرعوني؛ تحديدا في الأسرة الثانية عشر، فالعلاقات ليست جديدة، أما بالنسبة للعلاقات السياسية، فقد وقف المصريون بجانب الثورة الجزائرية، كما وقفت الجزائر مع مصر ضد العدوان الثلاثي.

وقال إننا اليوم جيل شاهد على كل التحولات فى كثير من أوجه التعاون الثقافي في السينما وفي المسرح وترميم الآثار، وتبادل زيارات الأدباء.

من جانبه قال الكاتب محمد سلماوي "إنني أجد نفسي فى موضع محرج للغاية، في هذه المناسبة الذي يتم تكريمي بها، فقد تابعت معرض الكتاب الدولي للجزائر على مر السنين منذ بدايته، لكن المعرض هذا العام فى دورته الحادية والعشرين يمثل طفرة كبيرة من حيث التنظيم، ومن حيث عدد المشاركين.

وأضاف سلماوي أن العلاقات الثقافية والسياسية التي تجمع بين شعب الجزائر، والشعب المصري تاريخية، فالتلاحم بين الثقافة والأدب والفنون أمر قديم وهو شرف عظيم نشعر به جميعا.

وفي ختام الندوة أهدى سلماوي، نسخا من أعماله المسرحية إلى وزير الثقافة الجزائري.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads