المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ميلاد " محمود الخطيب" الـ62.. تعرف علي أبرز محطات بيبو الكرة المصرية

الأحد 30/أكتوبر/2016 - 11:51 ص
سمر عبد العزيز
طباعة
لم يتوقف مردوده عند جمهور بعينه، بل عشقته الكرة المصرية بكل جماهيرها، فحظي كما يطلق عليه جماهير المارد الاحمر " بيبو" محمود الخطيب لن يتكرر كثيرا بالكرة المصرية.

وفي عيد ميلاده الـ62، يسترجع " المواطن" ابرز محطات الخلوق محمود الخطيب:.

النشأة

وُلد "الخطيب" في قرية مصرية هادئة لم يسمع أحد باسمها من قبل، القرية تتبع مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية ويطلقون عليها: قرقيرة، وهى تبعد عن القاهرة 110كيلومتر.

ومن القرية انتقل الطفل الصغير مع اسرته إلى القاهرة ليعيش كل سنوات عمره في الصبا والشباب.

بداية مسيرته الكروية:-

انضم محمود الخطيب لنادى النصر بمصر الجديدة، عندما بلغ الخامسة عشر من عمره، وبات اسمه يتردد كثيرا في مجال الكرة خاصة خلال مشاركته في دورى المدارس مع المدرسة الرياضية، وعندما بدأت الناس في مشاهدته كان من الطبيعى ان يشتعل الصراع الساخن عليه من أجل الفوز به.

وفي عمر الـ16 عرض عليه النادي الأهلى، الإنضمام، فوافق على الفور ولكن ورغم الموافقة ظهرت مشكلة لم يتوقعها أحد، فقد رفض نادى النصر الإستغناء عنه وطل الخطيب يتدرب في الأهلى لمدة عام كامل حتى وافق مسئولى نادى النصر على الانتقال.

لعب الخطيب وهو في سن 18، مع النادي الأهلي، وكانت أولى مبارياته امام فريق ناديه السابق، فريق النصر.

اسم "بيبو" صار علي كل لسان عندما شارك مع فريقه في الفوز على شباب نادي الزمالك71 وسجل هو وحده ثلاثة أهداف، ثم صعد للفريق الأول ليلعب أولى مبارياته الرسمية أمام نادي البلاستيك في 15 أكتوبر عام 1972، وفى نفس المباراة سجل أول أهدافه على الإطلاق ومن بعد هدف البلاستيك.

و توالت الأهداف في الدورى حتي وصلت عند يوم اعتزاله إلى 108 هدفا سجلها في 199 مباراة عبر 17 سنة، متصلة من اللعب والتألق.

عاصر فيها العديد من المدربين سواء كانوا وطنيين أو أجانب وعنهم قال:" استفدت من كل المدربين الذين تدربت على يديهم، ولكن كانت الإستفادة الأكبر مع المجري هيديكوتي، المدير الفني السابق، الذي عايشته خلال 6 أو 7سنوات، كان يأخذنى إلى الملعب وحدى ويدربنى على أشياء كثيرة.

حياة أسطورة الكرة المصرية:-

لعب محمود الخطيب طوال حياته الكروية 266 مباراة منها 199 في الدورى و18فى كأس مصر و29 في بطولة أفريقيا للاندية أبطال الدورى و20 في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس وصل اجمالى أهداف الخطيب إلى154هدفا.

كان منها 9 أهداف في كأس مصر و36 في بطولات أفريقيا والباقى في الدورى إلى جانب 27 هدفا مع منتخب مصر ما بين مباريات رسمية وودية، وهو لا ينسى ابدا هدفه في مرمى نادى الزمالك في نهائى كأس مصر عام 1978 وكان الأهلى مهزوما 21 في الشوط الثاني.

وكان الخطيب يجلس بجانب هيديكوتى ودرجة حرارته مرتفعة وتحامل على نفسه ولعب وسجل هدف التعادل ثم سجل جمال عبد الحميد وطاهر الشيخ هدفى الفوز اتنتهى المباراة 42 ويفوز الاهلى بكأس مصر.

وكانت هذه الأهداف والتألق الكبير الذي كان يميزه في كل مباراة سببًا في عشق الجماهير له وارتباطها الشديد به، وقد علق الخطيب على ذلك كثيرا:" لا يمكن ابدًا أن أوفى حق الجمهور على، لأن هذه الجماهير وقفت بجانبى كثيرا وشجعتنى كثيرا.

حصل "بيبو" على العديد من الألقاب ومن ضمنها لقب أحسن لاعب، ولقب أحسن هداف، ولقب أحسن أخلاق حيث لم يحصل طوال حياته الكروية الطويلة إلا على إنذار واحد فقط.

كما كان اللاعب المصري الوحيد الذي يحصل على الكرة الذهبية عام 1983، وهى الجائزة التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول لأحسن لاعب في أفريقيا، الخطيب شديد الاعتزاز بكل المباريات التي لعبها، وخاصة التي سجل فيها أهدافا، ولكنه يحتفظ بوضع خاص لمباراة واحدة ويقول: "اعتز جدا بمباراة الأهلى وأشانتى كوتوكو في نهائى بطولة أفريقيا للأندية ابطال الدورى عام 1982 وسجلت فيها هدفا في كوماسى معقل قبائل الأشانتى وحققنا أول بطولة أفريقية".

اعتزاله:-

جاءت اللحظة التي لم يكن يتمناها ملايين المصريين الذين عشقوا هذا اللاعب أنها لحظة الإعتزال مباراة تجمع فيها أكثر من 120 ألف متفرج ملئوا جنبات إستاد القاهرة بالإضافة إلى مثلهم أو أكثر خارج الإستاد، عندما جاءت اللحظة القاسية والخطيب يريد ان يقول كلمات الشكر والعرفان...واذا بالجماهير تنادى على بيبو وتقول "لا يا بيبو لا.. لا يا بيبو لا" واذا بالخطيب وقد ذرفت عينه بالدمع وهو لا يستطيع قول أي شيء الا كلمة "الف شكر.. الف شكر.. الف شكر.. الف شكر".

هذه هي من اللحظات التي لم ينساها جماهير الكرة المصرية، في إعتزال معشوق الجماهير الأفريقية "محمود الخطيب".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads