المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كاتب أمريكي: كلينتون لا تزال تسيطر على 270 صوتًا في المجمع الانتخابي

الجمعة 04/نوفمبر/2016 - 04:14 ص
طباعة

قال كريس سيليزا، فى مدونة على صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه مع اقتراب الحملة الانتخابية لكل من المرشحين هيلارى كلينتون، مرشحة الحزب الديمقراطي، ودونالد ترامب، مرشح الحزب الجمهوري، هناك حقيقتين قد تبدوان متناقضتين، أولهما هي أن ترامب يعوض خسارته أمام كلينتون، وثانيهما أن كلينتون لا تزال تسيطر على 270 صوتًا في المجمع الانتخابي قبل 5 أيام من الانتخابات.

 

ورغم أن الناخبون الأمريكيون يختارون مباشرة رئيسهم المفضل، إلا أن الأمر لا ينتهى عند هذا الحد، فالمرشح الذى يحصل على أكبر عدد من أصوات الناخبين، لن يكون بالضرورة الرئيس القام للبلاد، بل سيظل مصيره مرهونًا بيد مجموعة تسمى المجمع الانتخابي أو الكلية الانتخابية "Electoral College"، وهو مجموعة من الأشخاص، الذين ترشحهم كل ولاية، ليصبحوا ممثلين لها فى فترة الانتخابات الرئاسية، فمثلاً ولاية مثل كاليفورنيا، لديها 55 صوتًا، بينما تملك تكساس 38 صوتًا.

وتبلغ أصوات المجمع الانتخابي 538 صوتا مقسمة على الولايات الـ50.

 

وكذلك تعرف بعض الولايات بأنها "حمراء" أي تميل لاختيار الجمهوريين، وأخرى بأنها "زرقاء" لأنها تميل لاختيار الديمقراطيين، أما الولايات التي لا يمكن تصنيفها، فتعرف بالـ"متأرجحة"، وبالطبع هي الولايات الأصعب للمرشحين الذين يسعون لمغازلتها لضمان الحصول على صوتها.


ومع ذلك، يضيف سيليزا أن سيطرة كلينتون على 270 صوتًا لم تعد مؤكدة بعد تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالية الـFBI الثانى في البريد الإلكتروني الخاص بها بعد الفضيحة التي طالت زوج مساعدتها المقربة، هوما عابدين.

1 

 خريطة تكشف تقدم ترامب بـ272 صوت مقابل 266 صوت لكلينتون

ترصد هذه الخريطة احتمالية أن يحصل دونالد ترامب على نفس الولايات التي فاز بها ميت رومنى، مرشح الحزب الجمهوري في 2012، وهم كولورادو وفلوريدا وأيوا وأوهايو ونيو هامبشاير. 


ويقول سيليزا إن ولايات أيوا وأوهايو من السهل على ترامب التقدم فيهما، بينما يصعب عليه ذلك فى كولورادو ونيو هامبشاير.

 

2 

خريطة تكشف تقدم ترامب 273 صوت مقابل 265 صوت 

شكك الكاتب في قدرة ترامب على الحصول على أصوات ولاية نورث كارولينا، ومع ذلك، رأى أنه حتى إذا فازت كلينتون بأصوات المجمع الانتخابي في هذه الولاية، ستكون فرص ترامب أكبر للوصول للبيت الأبيض، إذا استطاع أن يضمن أصوات كولورادو وفلوريدا وأيوا ونيفادا ونيو هامبشاير، وأهاويو وويسكونسن معتبرًا أن الحصول على الأصوات في هذه الولايات ليس مستحيلاً ولكنه صعب.

3 

 خريطة تكشف تعادل الأصوات

قال الكاتب إن التعادل في الأصوات يمكن أن يحدث، فهذه الخريطة تعطي الفوز لترامب في 5 ولايات فاز فيها أوباما فى 2012، وهم فلوريدا وأيوا ونيفادا ونيو هامبشاير وأوهايو، كما تفترض أن ولايتي نبراسكا وماين، سيلغيان أحدهما الآخر بمعنى أن كل واحدة منهما ستعطي أصواتها لكل مرشح.

وفي حال حدث هذا التعادل، ستنتقل الانتخابات إلى الكونجرس، وحينها سيكون لكل ولاية صوت واحد، السيناريو الذي سينهي بانتخاب ترامب.

 

4 

 خريطة تكشف تعادل الأصوات

هذه الخريطة تشبه خريطة 3 لكنها تمنح ترامب أصوات ولاية ويسكونسن، وهي الولاية التى يشعر الجمهوريون بالتفاؤل تجاه تصويتها لترامب.

 

وأوضح الكاتب أن الخرائط الأربع لا تمنح ترامب أكثر من 273 صوتًا في المجمع الانتخابي، أي بمعدل أكثر بشكل طفيف من الرقم الذى يحتاجه وهو 270، مشيرًا إلى أنه فى أفضل السيناريوهات لن يحصل ترامب على أكثر من 300 صوت فى المجمع.

وأضاف سيليزا أن جزء من أن ترامب لن يحصل على المزيد من الأصوات هو الحملة الانتخابية التي قادها والصورة التي رسمها لنفسه .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads