المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

برلمانيون: رفع أسعار البنزين والسولار "إجباري"

الجمعة 04/نوفمبر/2016 - 09:17 ص
سارة صقر
طباعة
كشفت مصادر بوزارة البترول، أنه تقرر رفع أسعار البنزين والسولار وغاز السيارات اعتبارا من اليوم الجمعة.

وتقرر رفع سعر البنزين 80 إلى 2.35 جنيه للتر من 1.6 جنيه، وسعر البنزين 92 إلى 3.5 جنيه للتر من 2.6 جنيه.

كما سيزيد سعر السولار إلى 2.35 جنيه للتر من 1.8 جنيه، بينما سيرتفع سعر غاز السيارات إلى 1.6 جنيه للمتر المكعب من 1.1 جنيه، كما تقرر رفع سعر أنبوبة البوتاجاز إلى 15 جنيها.

- زيادة المخزون الإستراتيجي

وفى سياق متصل أعطى المهندس طارق الملا، وزير البترول، توجيهاته بالعمل على زيادة المخزون الإستراتيجي من المنتجات البترولية بكل المستودعات وزيادة الكميات التى يتم ضخها للمحطات من منتجات البوتاجاز والبنزين والسولار وذلك لمواجهة الزيادة فى معدلات الاستهلاك خلال تلك الفترة.

وكان "الملا" قد أوضح خلال تصريحات سابقة له، أنه تمت زيادة المخزون الاستراتيجى من البنزين والسولار بمستودعات الجمهورية والتى تشمل مستودعات القاهرة والإسكندرية وطنطا وكذلك مستودعات الوجه القبلى بالمنيا وأسيوط، بالإضافة مستودعات السويس لتلبية احتياجات منطقة البحر الأحمر.

وأشار إلى أنه تمت زيادة حصص المحطات خاصة المتواجدة على الطرق السريعة بنسبة لا تقل عن 20% عن الحصص المعتادة، بالإضافة إلى التنسيق مع المسئولين فى وزارة النقل لتوفير السولار اللازم لقطارات هيئة السكك الحديدية، مضيفًا أنه يتم ضخ حوالى 29 مليون لتر يوميًا من البنزين بنوعيه وحوالى 48 مليون لتر من السولار بزيادة نسبتها 20% لكل منتج.

وأضاف أن هناك تنسيقًا كاملاً بين شركات التسويق وشركة السهام البترولية لتواجد سيارات صهريجية محملة بالمنتجات البترولية على الطرق السريعة وذلك للتدخل السريع فى حال وجود أى زحام على محطات الوقود تجنبًا لحدوث تكدس وتزاحم على المحطات والطرق بحيث تكون تلك اللوارى مجهزة لتموين السيارات مباشرة.

وعلى مستوى منتج البوتاجاز أوضح الوزير أنه سيتم الاستمرار فى ضخ1.1 مليون أسطوانة يوميًا، مؤكدًا على انتظام برامج الاستيراد ووصول ناقلات البوتاجاز الصب فى التوقيتات المحددة بل تمت زيادة كمية الاستيراد على موانىء الاسكندرية والسويس، بالإضافة إلى انتظام معامل التكرير فى توريداتها من البوتاجاز المنتج محليًا .

- رفع الدعم عن البنزين

ومن جانبه قال النائب عبد الحميد الدمرداش عضو مجلس النواب، إن قرار رفع الدعم عن البنزين أمر ضروري، في ظل الإجراءات الاقتصادية التي تقوم بها البلاد والمتوقع اتخاذها عقب تحرير سعر صرف الدولار.

وأضاف "الدمرداش" في تصريحات صحفية له، أن ذلك الدعم تستفاد منه قطاعات لا تحتاج إلى الدعم، لافتاً إلي أن البنك المركزى اتخذ إجراءات احترازية بعد تعويم الجنيه تضمن عدم استغلال بعض "المتربصين" القرار في توسيع السحب لإجبار مصر على اللجوء بشكل أكبر إلى تعويض زيادة الطلب من الاحتياطي النقدى.

- الحكمة في التعامل

وفي سياق متصل طالب الدكتور علي مصيلحي، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، الحكومة المصرية بالحكمة في التعامل مع ملف ارتفاع أسعار مشتقات البترول الخاصة بالوقود، لا سيما وأنه يخص جموع الشعب المصري بالكامل، موضحًا أن سعر الدولار الرسمي كان بـ8.88 جنيهات، وأصبح الآن بـ13 جنيهًا، ومن ثم يكون هناك فارق كبير يؤدي بطبيعة الأمر لزيادة أسعار الوقود.

وشدد النائب على ضرورة أن تتحمل الحكومة هذا الفرق في الأسعار، من خلال زيادة الدعم لأسعار الوقود حتى لا يتحمله المواطن، لأن الشارع لا يتحمل أي زيادة في أسعار الوقود.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads