المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر تصدر النفط الخام والبروبان ووقود النفاثات لتوفير عملة صعبة

الجمعة 11/نوفمبر/2016 - 05:35 ص
طباعة

 

تصدر مصر بعض أنواع النفط والمنتجات البترولية للسوق العالمى، حيث أن هناك بعض المنتجات إما لا تتناسب مع معامل التكرير المصرية أو هناك فائض منها، وبالتالى يتم تصدير لتوفير العملة الصعبة، وتقدر قيمة تصدير المنتجات البترولية، بـ600 مليون دولار خلال عام 2015.

 

 يعد النوع الأول الذى يتم تصدير هو نفط رأس غارب نظراً لأنه من أنواع البترول الثقيل ولا يتناسب مع معامل التكرير المصرية، وبالتالى هناك دول يتناسب مع معاملها وتستفيد به لأقصى درجة، وتستطيع أن تستخلص منه عدد كبير من أنواع المنتجات البترولية.

 

أما الثانى وهو البروبان، وتصدر الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" حوالى 36 ألف طن من البروبان من خلال شركة العامرية فى محافظة الإسكندرية، حيث إن هذا المنتج والذى تصنعه شركة جاسكو عليه طلب فى السوق العالمى وهناك فائض منه فى السوق المحلى المصري.

 

 والبروبان، هو مركب كيميائى يتم اشتقاقه من خلال تقطير النفط أو أثناء عمليات استخراج الغاز الطبيعى، وله استخدامات عديدة منها، صناعة التبريد وكوقود فى الطبخ والشواء، والمواد المتنقل، وفى السيارات، والأفران، وتسخين المياه وصناعة البوتجاز وغيرها.

 

 أما المنتج الثالث الذى تصدر هو وقود النفاثات والسفن لوجود فائض منه ويبلغ إجمالى نشاط تموين السفن والطائرات الأجنبية حوالى 500 مليون دولار بما يعادل حوالى 4.5 مليار جنيه بنهاية شهر ديسمبر 2015.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads