المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو.. ميمي الشربيني: نفسي أعلق في كأس العالم.. وهذه صفة "البدري" السيئة

الثلاثاء 15/نوفمبر/2016 - 01:47 م
سمر عبد العزيز
طباعة
اختفى منذ أكثر من 6 سنوات عن الساحة الرياضية، ولم يعلم أحد سر اختفائه خلال الفترة الماضية، كان من أحد أساطير النادي الأهلي والمنتخب العسكري لمدة 14 سنة.

إنه المعلق الرياضي محمد عبد اللطيف الشربيني، الشهير بـ"ميمي الشربيني"، الذي بدأ مشواره في كرة القدم باللعب في صفوف النادي المصري، ثم انتقل إلى النادي الأهلي ووضع بصمته، ليقتنص مع الفريق الأحمر درع الدوري 4 مرات، وكأس مصر 3 مرات.

وخلال مسيرته الدولية حصل مع المنتخب الوطني على بطولة كأس إفريقيا عام 1959، وسجل هدفًا في البطولة في مرمى منتخب أثيوبيا في الدور قبل النهائي، وهي المباراة التي انتهت بنتيجة 4 - 0.

عاد "ميمي الشربيني" وتحدث لـ"المواطن" عن سر ابتعاده عن الساحة الرياضية، وعن عودته للتعليق من جديد، وصعود مصر للمونديال، وغيرها من التفاصيل في الحوار التالي:

في البداية..ما هو سر ابتعادك عن الساحة الرياضية ؟

ظروف شخصية، وخلال ابتعادي عن الساحة الرياضية موجود بـ"جمصة" في محافظة الدقهلية، وأحب أن أركز في عملي، بالإضافة إلى أنني أحب المتابعة والمشاركة جيدًا في العمل.

متى تعود إلى التعليق من جديد ؟

أنا سأعود إلى القاهرة بعد 6 أيام، إلى التلفزيون المصري، بالإضافة إلى أنني لم أتلق أي عروض خارج التلفزيون المصري، سواء من أون سبورت، أو دي أم سي.

كيف ترى المعلقين الموجودين حاليًا على الساحة الرياضية؟

أي مكان يوجد به نوعين، نوع الموهبة، ونوع صناعة العمل في المجال، فالمعلق الرياضي عصام الشوالي، من المعلقين المتميزين جدًا، بالإضافة إلى معلقين الجيل الماضي مثل "حمادة إمام".

هل تراجع المعلق المصري أمام معلقي تونس والخليج؟

المناخ والإمكانيات السبب، ففي دول الخليج متوفرة لديهم جميع سبل الراحة، حيث يكمن التركيز في المادة المذاعة، دول الخليج يوجد بها اهتمام أكثر من قبل المعلقين بعكس مصر.

ما هي أكثر مباراة علقت عليها ولا يمكنك نسيناها؟

مونديال 86.. وهناك معلقين على الساحة الرياضية في الأجيال الماضية مثل "محمد لطيف" و"علي زيور"، كانوا وحوش التعليق وأساتذتي.

مونديال 86 بدايتي مع التعليق، دخلت الساحة الرياضية بأسلوب معين، "كنت بجمع أي جرايد عن كرة القدم وكان ليا أرشيفي الخاص، دخلت في ضهر الجيل بتاعي بفكر جديد وشخصية جديدة".

ما هو الهدف الذي تحب أن تعلق عليه؟

لقاءات كأس العالم من أكثر المباريات التي أحب أن أعلق عليها، مونديال 86 علقت عليه ولم أكن أعلم بسفري منذ اللحظة الأخيرة، أعتذر المعلق "علي زيور" وقبل السفر بيومين قامت رئيسة التلفزيون المصري عندئذ سامية صادق بالاتصال بي قبل البطولة بـ48 ساعة، وقالت لي "عندك استعداد تسافر المكسيك"؟ وأجبتها مازحًا "الشنطة على السلم"، والمباريات كانت تتم إذاعتها في شهر رمضان، لقاء بعد الإفطار، ولقاء قبل السحور، وكان مونديال 86 نقله كبيرة جدًا بالنسبة لي، وساعدني وقتها السفير المصري بالمكسيك عندئذ وقام بإحضار المعلومات الخاصة بالمباريات.

رأيك في أداء المنتخب مع هيكتور كوبر؟

لم أتمكن الحكم على هيكتور كوبر حتى الآن، بالإضافة إلي أن المنتخب الحالي اختلف كثيرًا عن جيل حسن شحاتة، ومصر إجمالًا من الدول التي يوجد بها ينابيع لاعبيه ممتازة، والدليل إحتراف أكثر من لاعب في الخارج، وهذا يختلف عن الأجيال الماضية في الاحتراف، ويرجع ذلك إلي فكرة التسويق، حيث أن "الشعب المصري زمان مكنش بيحب يسافر ويسيب أهله".

ما وجهة نظرك في مدحت شلبي؟

مدحت شلبي منتشر.. لديه برامج وليس قائم على التعليق فقط، شلبي "يحب ينافس ويقول أنا أحسنهم هو يحاول وما زال يحاول".

ما رأيك في الرياضيين الذين دخلوا مجال التعليق وفشلوا في وقت قصير؟

التعليق الرياضي يظهر من الخارج كأنه سهل "مش كيمياء"، ولكن المجال ليس يعتمد على الكلام بل هو معلومة يجب تقديمها للجماهير بجانب الأسلوب.

هل المنتخب قادر على الصعود لكأس العالم؟

"المفروض نصعد كأس العالم".. الجماهير أمنياتها كبيرة في الصعود للمونديال بجانب أن كل كأس عالم يوجد به ثورة إعلامية، مصر بتبقى في صورة كبيرة بلاعبيها، لأن كرة القدم قبل أي شيء.

رأيك في استبعاد حسام غالي من المنتخب؟

غالي "عصبي وأنا اللي جبته من بلد أرياف جنب كفر الشيخ".. حسام غالي قائد النادي الأهلي "عايز معاملة خاصة"، ولكن لا يمكنه الخروج من قائمة الفراعنة، لأنه نجم من النجوم المصرية وله دور في مساعدة نفسه والفراعنة، بجانب أن خروجه لا يؤثر وهاهي كرة القدم.

كيف ترى أداء مجلس إدارة النادي الأهلي الحالي برئاسة محمود طاهر؟

أنا على تواصل مع مجلس الأهلي ولكن بشكل غير منتظم، أنا حياتي القلعة الحمراء ويعتبر الأهلي بيتي الأول، بالإضافة أن كل رئيس نادي لابد أن يتطور ويرتقي بالنادي.

ما رأيك في إدارة مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك؟

"أنا بحب مرتضى منصور".. رئيس القلعة البيضاء شخص مجتهد وأنا أعرفه شخصيًا، بجانب أنه يعمل بإخلاص ويحب النجاح له وبالمجموعة المحيطه به، "هو شخص مش ناقصه حاجه الشهرة موجوده ومركزه مرموق وأنا مقتنع بفكره".

هل حسام حسن كمدرب للنادي المصري قادر على اقتناص الدوري الموسم الحالي؟

لايمكننا الحكم على حسام حسن خلال الفترة الحالية، ولكنه ارتقى بنفسه واكتسب خبرات، بجانب موهبته وذكائه في التطوير، بالإضافة إلى أنه في مرحلة الكفاح.

من وجهة نظرك الأهلي والزمالك في حاجة دائمًا إلى مدرب أجنبي؟

بعض المدربين المصريين والأجانب لديهم كفاءات، ولكن المدربين المصريين قادرين على قيادة ناديين بحجم الأهلي والزمالك، بالإضافة إلى أن المدرب المصري عندما يخسر لقاء بسهولة رئيس النادي ينهي تعاقده، على عكس المدرب الأجنبي، "نجاح المدرب من نجاح رئيس النادي".

رأيك في قيادة حسام البدري لنادي الأهلي؟

حسام البدري "عصبي"، ولا بد للمدير الفني على مستوى القيادة ألا تكون به هذه الصفة، بسبب التعامل المستمر سواء مع اللاعبين أو مجلس الإدارة أو الجماهير.

لماذا يصعب اقتناص لقب الدوري من الزمالك والأهلي؟

هناك صعوبة لأي فرق أخرى موجودة في الدوري المصري، باقتناص اللقب، بسبب الجماهير والتشجيع.

كرة القدم فقدت متعتها بسبب عدم عودة الجماهير؟

كرة القدم "دمها تقيل" دون جماهير، وجود الجماهير في المدرجات سواء بالمدح أو الذم لها معاني كثيرة، بتعيش الحالة الموجودة داخل الملعب بسبب صوتهم وتشجعهم داخل الاستاد.

كيف تلقيت خبر وفاة حمادة إمام ومحمود بكر؟

كانا زملاء مهنة وأصدقاء عُمر، حزنت عليهما كثيرًا وكانت وفاتهما صدمة بالنسبة لي، لكن "الموت علينا حق".

رأيك في حازم إمام كعضو اتحاد كرة؟

حازم إمام "طيب"، ويعتبر مكسب للجبلاية، ويمتلك تاريخ كبير في كرة القدم بجانب أنه مثقف، ويستطيع أن يخدم الاتحاد، ويطوره.

كيف تقضي يومك بعيدًا عن الساحة الرياضية؟

أقضي يومي في الصيف بـ"جمصة"، بجانب أن حياتي هي أصحابي أقضي معهم معظم وقتي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads