المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سعاد مكاوي.."الخادمة بنت المعلم" التي رفض إسماعيل ياسين تقبيلها

السبت 19/نوفمبر/2016 - 10:12 ص
منار ابراهيم
طباعة
سعاد مكاوي..الخادمة
سعاد مكاوي "الخادمة بنت المعلم"، عشقت الفن بسبب والدها الملحن والموسيقار محمد مكاوي، وبدأت مشوارها الفني بغناء المونولوجات، تعد نجمة من نجوم زمن الفن الجميل اشتهرت بمنولوج "عاوز أروح" مع الفنان إسماعيل ياسين، من فيلم "المليونير"، الذي ظل يتردد على الألسنة حتى يومنا هذا، لتكوّن معه أشهر ثنائي في السينما المصرية حتى توقفها عن التمثيل، وكانت النشأة الفنية والزواج من داخل نفس الوسط سببًا لتفوقها وتميزها في مجالي السينما والغناء، ورغم ذلك أصبحت وحيدةً في أيامها الأخيرة حتى توفيت بعيدةً عن الأضواء، أو أي اهتمام لتاريخها، رغم محاولتها للعودة إلى الفن من جديد في التسعينيات.

في ذكرى ميلادها يرصد "المواطن" أبرز محطات سعاد مكاوي الفنية وما وراء الكواليس في التقرير التالي:

قدمت "سعاد" قرابة من 500 أغنية، و18 فيلم سينمائي أشهرهم: أغنية "لما رمتنا العين" كلمات أبو السعود الآبياري، ألحان محمود الشريف، وأغنيتها النادرة "هتروق وتحلى أيامنا"، وفيلم "صاحب بالين" 1946، "بنت المعلم" 1947، "شمشون الجبار" 1948، "البوسطجي"، "حدوة الحصان" 1949، "منديل الحلو"، "أسمر وجميل، عيني بترف، المليونير "1950"، "جزيرة الأحلام"، "خد الجميل" 1951، "حضرة المحترم" 1952، "مجلس الإدارة"، "القدر والمكتوب"، "لسانك حصاناك"، "أنا ذنبي إيه" 1953، "نهارك سعيد"، "تار بايت" 1955، "غازية من سنباط"، "إسماعيل يس للبيع" مع فيروز، و"إسماعيل ياسين" 1967.
سعاد مكاوي..الخادمة
وفي حوار نادر، روت الفنانة سعاد مكاوي للإعلامية أحلام شلبي، كيف تعرفت على إسماعيل يس: "كان سنة 50، عملنا فيلم مع بعض أنا وهو وشكوكو اسمه "بنت المعلم"، مكنتش لسه أعرفه، كان لأول مرة أشوف إسماعيل يس في حياتي، الأول طبعًا كنت بشوفه في الأفلام".

وكشفت "مكاوي"، أن بدايتها السينمائية كانت مرتبطة بالفنان محمود شكوكو، لكن في فيلم "بنت المعلم" قال المخرج لطاقم العمل، إن "شكوكو مع هاجر حمدي وسعاد مع إسماعيل"، وردت حينها وفق روايتها: "فقولت لهم طب خليني مع شكوكو.. المخرج قال لي لا أحسن خليكي مع إسماعيل".

وكان الراحل إسماعيل يس يرفض تقبيل الفنانات ويهدد بإلغاء العقد، وكانت تعترض "سعاد" على تصرفه ذلك، ليرد عليها: "مزاجي"، ودائمًا ما كان يتهكم عليها في مكان التصوير، خاصةً أثناء المكياج، وكان يقول لها فور رؤيته لها: "ها.. عملتي بوقك؟"، وترد: "أيوه يا بوقو" يرد "طيب خلاص نبقي جاهزين".
سعاد مكاوي..الخادمة
كانت سعاد تؤدي البرنامج الإذاعي "داندورمة" مع بابا شارو، وكانت تغني الأوبريتات بصوتها، ومع نقل العمل إلى التليفزيون فوجئت باستبدالها بالفنانة مشيرة إسماعيل، ما أثار حزنها، وقالت: "جابوا مشيرة إسماعيل الست مالهاش في المغنى.. دوبلاج.. بقيت قاعدة أتفرج أقول يا حول الله يا رب".

في 20 يناير 2008 تُوفيت سعاد مكاوي عن عمر ناهز 70 عامًا بمنزلها في القاهرة، بعد إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads