المواطن

محافظات

"زراعة الفيوم" تناقش استخدامات النانو في المجال الزراعي

الثلاثاء 22/نوفمبر/2016 - 10:40 ص
زراعة الفيوم
"زراعة الفيوم"
طباعة
رحاب العجمى
نظم قسم البساتين بكلية الزراعة بجامعة الفيوم، ندوة بعنوان "استخدامات النانو في المجال الزراعي"، وذلك بقاعة الدكتور سعد نصار.

أكد الدكتور أشرف عبد الحفيظ رحيل، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بضرورة استخدام التقنيات الحديثة، وخاصة تقنية النانو في المجال الزراعي، حيث أن هذة التقنية تحقق معدلات إنجاز ملحوظة في معالجة المشكلات الزراعية والنهوض بالمجال الزراعي، الأمر الذي يحقق أبلغ الأثر في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأوضحت الدكتور منى الخشاب، عميد الكلية، أن تقنية النانو باتت تطبق في كثير من المجالات العلمية والحياتية، ومن المفيد تطبيقها في المجال الزراعي، وأنه من خلال توصيات الندوة سيتم تحقيقها بشكل فعلي على أرض الواقع، مشيرًا إلى أن قسم البساتين يسعى إلى استخدام تقنية النانو في النهوض بالناحية العلمية بالكلية، وخاصة فيما يتعلق بتطبيق تكنولوجيا النانو في المجال الزراعي، ونشر هذه الاستخدامات على نطاق أوسع لتحقيق أقصى إفادة ممكنة.

وقال الدكتور رمضان مدني، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن المجال الزراعي يواجه العديد من التحديات منها التغير المناخي، وزيادة استهلاك المنتجات الزراعية، وتقلص المساحة المزروعة، مما يستوجب ضرورة النهوض بالتنمية الزراعية لتحقيق الإستقرار الاقتصادي والزراعي، ومن هنا تأتي أهمية استخدام تكنولوجا وتقنية النانو والتي تمكن من إستحداث سبل حديثة في إمكانية ايجاد ومعالجة للعديد من المشكلات الزراعية.

وقد تم خلال الندوة إلقاء العديد من المحاضرات التي تناولت اساسيات النانو، وطرق تحضيره وخصائص وتفاعلات مواد النانو، وتطبيقات النانو على النباتات والمواد المستخدمة في هذه التطبيقات، وحالات دراسية متعلقة بهذا الشأن، وما تستطيع مواد النانو فعله في الزراعة وتأثير أنابيب كاربون النانو في النمو.

إرسل لصديق

تصويت

هل ينجح قانون المرور الجديد فى ضبط الشارع المصرى

هل ينجح قانون المرور الجديد فى ضبط الشارع المصرى

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

المواطن