المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر تتسلم 65 حاضن ملاحة وتهديف من القوات الأمريكية

الثلاثاء 29/نوفمبر/2016 - 08:41 م
أحمد توفيق
طباعة
تعاقدت مصر على المزيد من حواضن الملاحة والتهديف الأمريكية "لانتيرن – LANTIRN"، ضمن برنامج "Excess Defense Articles EDA" التابع لوزارة الدفاع الأمريكية، الخاص بالتخلي عن المعدات العسكرية الفائضة عن احتياجات الجيش الأمريكي، لصالح الدول الصديقة، بدون مقابل مادّي أو بمقابل مادّي بسيط؛ لترشيد النفقات اللازمة للحفاظ على هذه المعدات في حالة فنية جيدة أثناء التخزين.

وستتسلم القوات الجوية المصرية نحو 65 حاضن ملاحة وتهديف طراز "لانتيرن LANTIRN Targeting Pod" من مخزون القوات الجوية الأمريكية، لصالح أسطول مقاتلات "F-16" المصرية.

وسميت المنظومة بـ"LANTIRN"، اختصارًا لما يُعرف بـ"الملاحة على الارتفاع المنخفض والتهديف بالأشعة تحت الحمراء ليلًا -Low Altitude Navigation and Targeting Infrared for Night"، وهي من إنتاج شركة "لوكهيد مارتن - Lockheed Martin" الأمريكية، المصنّعة لمقاتلات "F-16".

وتتكون من:

1- حاضن التهديف AN/AAQ-14 Sharpshooter""، ويحتوي على نظام الرصد عالي الدقة بالأشعة تحت الحمراء، ونظام تحديد المسافات والتسديد بالليزر، المسؤول عن توجيه الذخائر الذكية بأشعة الليزر والأشعة تحت الحمراء، وتمتلك القوات الجوية المصرية نحو 76 حاضنًا من هذا النوع.

2- حاضن الملاحة "AN/AAQ-13 Pathfinder"، الذي يوفر قدرة الملاحة والطيران على الارتفاعات المنخفضة ليلًا أو أثناء الطقس السئ، وكذلك قدرة الاختراق والهجوم بسرعة عالية على الأهداف التكتيكية في الليل، وفي حالات الطقس السيئة، وتمتلك القوات الجوية المصرية نحو 61 حاضنًا من هذا النوع.

ويتم تطوير هذه الحواضن بالأجيال الأحدث من أنظمة الرصد الحراري بالأشعة تحت الحمراء، وكاميرات تصوير نهارية ذات لواقط شديد الحساسية للإضاءة "CCD-TV"، ومُسجّل بيانات رقمي، ومحدد موقع جغرافي، ونظام تتبع لبقعة أشعة الليزر المحددة للأهداف.

وتعمل أنظمة "LANTIRN" مع القوات الجوية الأمريكية والإسرائيلية والمصرية والسعودية والبحرينية والتايوانية والسنغافورية.

والقوات الجوية المصرية تستخدم أيضًا لحاضن التهديف والملاحة "AN/AAQ-33 Sniper XR" الأحدث على الإطلاق، وحاضن الاستطلاع الميداني المُتطور "DB-110" لصالح مقاتلات "F-16 Block 52" التي تسلمتها منذ فترة قريبة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads