المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

8 نصائح لسرعة إلتآم جروح العظام

الأحد 04/ديسمبر/2016 - 09:46 م
رشا جلال
طباعة
أكد الدكتور خالد عماره أستاذ طب وجراحة العظام بطب عين شمس، أن جراحة العظام تلتئم جروحها في خلال 3 أسابيع ويأخذ شكل الجلد الطبيعي في خلال 100 إلى 200 يوم، وعدم إلتآم الجروح قد يكون نتيجة وجود إلتهاب أو تلوث بالجرح أو قد يكون نتيجة ضعف قدرة الجسم على بناء أنسجة جديدة، وهناك طرق عديدة نستعملها لتحسين قدرة الجسم على بناء أنسجة وإلتآم الجرح:

1- منها طبعا تحسين الصحة العامة والتغذية عن طريق تناول كميات كافية من السوائل والبروتينات والخضروات والفواكه الطازجة ومنتجات الألبان.
2- علاج أي امراض مصاحبة مثل الأنيميا أو مرض السكر أو التدخين أو وظائف الكبد والكلى.
3- إستعمال طرق تحسين قدرات الإلتآم مثل إستعال بعض أنواع المراهم مثل مرهم ميبو.
4- إستعمال بعض الأجهزة مثل جهاز الضغط السلبي wound VAC أو الأوكسجين المضغوط.
5- الحفاظ على الغيار المنتظم المعقم الجاف النظيف بواسطة مطهرات لا تؤثر على إلتآم الأنسجة مثل محلول الملح والكحول والكلور هيكسيدين أو رش المضاد الحيوي مثل البفلاسين و غيره ... أيضا، ولابد من تفادي إستعمال المطهرات التي تقتل الخلايا الجديدة الضعيفة مثل البيتادين ومياه الأوكسجين.
6- في حالة تأخر إلتآم الجرح او تغير لون الإفرازات يمكن إستشارة طبيب جراحة تجميل أو التدخل جراحيا سواء لعمل غرز ثانوية أو لعمل رقعة عضلية أو جلدية أو زراعة العضلات لتحسين قدرة الإلتآم و الدورة الدموية بمنطقة الجرح.
7- علاج أمراض الأعصاب أو الأوعية الدموية التي قد تؤثر على قدرة الإلتآم بواسطة طبيب الأعصاب وطبيب الأوعية الدموية
8- يجب ملاحظة انه لا توجد أدوية تساعد على إلتآم الجروح.
و حذر "عمارة" من كثرة إستعمال المضاد الحيوي لأنه لا يساعد على إلتآم الجروح كما أن إستعمال الكورتيزون والمسكنات يؤخر إلتآم الجروح ويرفع نسبة المضاعفات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads