المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عشرات القتلى والجرحى المدنيين في غارة على القائم بالعراق

الخميس 08/ديسمبر/2016 - 06:51 ص
طباعة
أعلنت مصادر عسكرية ومحلية عراقية مقتل وإصابة العشرات من المدنيين إثر غارة على سوق في قضاء القائم الخاضع لسيطرة تنظيم داعش.

وحمّل رئيس البرلمان العراقي الحكومة العراقية المسئولية، مطالبا إياها بفتح تحقيق فوري في قتل وأصيب عشرات المدنيين بغارة جوية أمس الأربعاء، على مدينة القائم في غرب العراق قرب الحدود مع سوريا، وفق ما أعلن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، الذي ندّد في بيان، بالغارة "التي طالت المدنيين العزّل في مدينة القائم واستهدفت مراكز تسوق للمواطنين"، وحمّل الجبوري "الحكومة المسئولية عن حدوث مثل هذه الأخطاء"، مطالبا إياها بفتح تحقيق عاجل للوقوف على حقيقة الحادثة، والقائم تحت سيطرة تنظيم داعش ولم يعرف مصدر الغارة على الفور.

من جهته، أشار متحدث باسم مجلس محافظة الأنبار إلى أن الغارة شنتها طائرة عراقية بعد الظهر، وطالب الحكومة بفتح تحقيق، وقال عيد عماش إن "الغارة استهدفت سوقا في ساعة الذروة، وكان هناك متقاعدون يصطفون لقبض رواتبهم، وأشخاص يقبضون رواتب ومدفوعات الضمان الاجتماعي". وأضاف أن "عائلات بأكملها قتلت".

بدوره، قال القيادي القبلي في مدينة الحديثة القريبة معاذ الجغيفي إن "بين 70 و80 شخصا قتلوا" في مدينة القائم، لكنه لفت إلى أن الغارة شنت من قِبل التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة. لكن المتحدث باسم التحالف الكولونيل جون دوريان قال لفرانس برس "لم نشن غارة على تلك المنطقة في ذلك الوقت".

ولم يصدر أي تعليق فوري من قيادة العمليات المشتركة العراقية المشرفة على المعارك ضد تنظيم داعش، ونشرت وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم الإرهابي فيديو يظهر مشاهد قالت إنه في أعقاب الغارة، متحدثة عن مقتل 120 شخصا، ولم تتمكن فرانس برس من التحقق من صحة اللقطات التي أظهرت الدمار في منطقة السوق، وعددا كبيرا من القتلى والجرحى المتمددين في الشوارع أو يتلقون العلاج.

وقال برلمانيون ومصادر طبية محلية في وقت سابق اليوم، إن ضربة جوية على بلدة خاضعة لسيطرة تنظيم "داعش" قرب الحدود الغربية للعراق مع سوريا قتلت عشرات الأشخاص بينهم كثير من النساء والأطفال، وأضاف هؤلاء أن الضربة الجوية أصابت سوقا مزدحمة في مدينة القائم بمحافظة الأنبار العراقية، وقالت مصادر طبية: إن 55 مدنيا قتلوا بينهم 12 امرأة و19 طفلا، وذكرت المصادر الطبية أن جثث ثمانية متشددين نقلت إلى مشرحة مستشفى القائم.

فيما نقلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عن مصادر عسكرية عراقية أن "طائرات حربية مجهولة قصفت عصر أمس الأربعاء سوق قضاء القائم، أقصى غرب الأنبار القريب من الحدود مع سورية، ما أسفر عن مقتل 20 مدنيا وإصابة 50 آخرين بينهم نساء وأطفال... وتم نقل الضحايا إلى مستشفى المدينة".

ولم يعقب مسئولون عراقيون على الفور على التقارير لكن وكالة أعماق للأنباء التابعة لتنظيم داعش نشرت مقاطع فيديو تظهر ما قالت إنه تبعات الضربة التي ألقت مسئوليتها على القوات الجوية العراقية، وأظهرت المقاطع سيارات محترقة على طريق رئيسي تصطف على جانبيه المتاجر.

ووقع الهجوم فيما تشن القوات العراقية حملة دخلت أسبوعها السابع لسحق التنظيم في مدينة الموصل على بعد 280 كيلومترا شمال شرقي القائم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads