المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور..تعرف على الإصدارات الستة لعملة السعودية منذ عام 1961 وحتى الآن

الخميس 15/ديسمبر/2016 - 02:41 ص
طباعة

وفقًا لما أعلنته مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي السعودي"، تستعد المملكة العربية السعودية لطرح الإصدار السادس من العملة الوطنية لها وتداولها بدءًا من يوم 26 ديسمبر الجاري، حيث تعهد محافظ البنك الدكتور أحمد الخليفي بتوفير كل فئات الإصدار الجديد في كافة فروع المؤسسة خلال الأيام القليلة المقبلة، لبدء تداولها في اليوم المحدد.

 

وقد أجرت مؤسسة النقد السعودي عددًا من التعديلات على الإصدار الجديد – والذي يحمل صورة الملك سلمان بن عبد العزيز - منها تناول صور للحرم النبوي الشريف والحرم المكي بعد التوسيعات والتجديدات التي تمت فيهما، علاوة على تغيير الإسم الذي تحمله العملات السابقة لمؤسسة النقد العربي السعودي من اللغة العربية إلى الإنجليزية ليصبح الإسم الجديد للمؤسسة هو "Saudi Arabian Monetary Authority" / "SAMA".

 

ووفقًا لـ"مؤسسة النقد العربي السعودي" ننشر الإصدارات الستة كـ"صور وتعريف" التي أصدرتها المملكة العربية السعودية للعملة منذ عام 1961 وحتى الآن.


الإصدار الأول

بموجب نظام النقد الصادر بالمرسوم الملكي رقم (6) سنة 1379هـ، تم طرح أول إصدار نقدي ورقي رسمي، في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود بـ5 فئات "فئة 100 ريال، 50 ريالاً، 10 ريالات، 5 ريالات، ريال واحد"، حيث تم إصدار هذه العملات فى 14-6-1961، وتم سحبه من التداول فى 24-7-1971.

 

الإصدار الأول فئة 100 ريال

الإصدار الأول فئة 100 ريال

 

الإصدار الأول فئة 10 ريالالإصدار الأول فئة 10 ريالات
الإصدار الثاني 

طرح الإصدار الثانى من العملات الورقية السعودية للتداول فى عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود بنفس الفئات السابق طرحها فى الإصدار الأول، وقد طرح هذا الإصدار فى 13-3-1968.

 

الإصدار الثانى فئة 50 ريالالإصدار الثاني فئة 50 ريالا

 

الإصدار الثانى فئة 5 ريالالإصدار الثاني فئة 5 ريالات


 الإصدار الثالث 

طرح الإصدار الثالث من العملات الورقية السعودية للتداول فى عهد الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود بنفس الفئات السابق طرحها، وقد تم الطرح لهذا الإصدار فى 9-9-1976.

 

الإصدار الثالث فئة 100 ريالالإصدار الثالث فئة 100 ريال

 

الإصدار الثالث فئة ريال واحدالإصدار الثالث فئة ريال واحد

الإصدار الرابع 

طرح الإصدار الرابع من العملات الورقية السعودية للتداول فى عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود بنفس الفئات السابق طرحها مع إضافة فئة جديدة بـ500 ريال، استجابة من المملكة للتوسع فى التعاملات النقدية وقتها بعد التطور الاقتصادى الذى شهدته الدولة، وقد تم الطرح لهذا الإصدار فى 4-1-1984.

 

الإصدار الرابع فئة 10 ريالالإصدار الرابع فئة 10 ريالات

 

الإصدار الرابع فئة 500 ريالالإصدار الرابع فئة 500 ريال

الإصدار الخامس 

طرح الإصدار الخامس من العملات الورقية السعودية للتداول فى عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، بنفس الفئات السابق طرحها فى الإصدار الرابع والذى أضيف عليه فئة الـ500 ريال، إلا أن العملات النقدية فى الإصدار الخامس تميزت بالعديد من المواصفات الفنية والعلامات الأمنية التى أعدت وفقًا لأحدث المواصفات فى مجال طباعة العملة الورقية، وطرح هذا الإصدار عام 2007.

 

الإصدار الخامس فئة 100ريالالإصدار الخامس فئة 100ريال

 

الإصدار الخامس فئة 5 ريالالإصدار الخامس فئة 5 ريالاتالإصدار السادس 

أطلقته المملكة يوم الثلاثاء 13-12-2016، فى عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إلا أن هذا الإصدار أجرى عليه بعض التعديلات الشكلية للعملة، ولكن يطرح بكافة الفئات السابقة مع إضافة الريال المعدنى فقط.

 

الإصدار السادس فئة 50 ريالالإصدار السادس فئة 50 ريالاً

 

فئة 500 ريالفئة 500 ريال

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads