المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل انتهاء 2016.. أبرز الإنجازات والإخفاقات التي مر بها الأهلي والزمالك في عهد "طاهر" و"مرتضى"

الجمعة 16/ديسمبر/2016 - 01:24 م
سليمان السيد
طباعة
قبل انتهاء 2016.. "المواطن" يفتح كشف حساب لمرتضى منصور ومحمود طاهر

أوشك عام 2016 على الانتهاء، وهو يحمل العديد من الانجازات والإخفاقات على المستوى الرياضي في مصر.

ومر قطبي الكرة المصرية "الأهلي والزمالك" خلال العامين الماضيين بالكثير من التغيرات، عقب فوز محمود طاهر برئاسة القلعة الحمراء، ومرتضى منصور برئاسة القلعة البيضاء، عام 2014.
وحرص "المواطن" على تقديم كشف حساب لمرتضى منصور ومحمود طاهر خلال العامين الماضيين

- محمود طاهر

تولى محمود طاهر، إدارة النادي الأهلي، عقب انتهاء مدة حسن حمدي، رئيس القلعة الحمراء السابق، وذلك في 2014.
وشهدت فترة "طاهر" العديد من الإنجازات والإخفاقات سواء على مستوى كرة القدم أو عدم الاستقرار الذي طال المجلس بعد انتخابه.

أولًا.. كرة القدم

خلال عامين، مرت كرة القدم بالنادي الأهلي بالعديد من الإخفاقات أكثر من الإنجازات، وذلك على عكس ما حدث في مجالس الإدارات السابقة والتي شهدت طفرة كبيرة في كرة القدم.

عدد المدربين في عهد محمود طاهر

تولى 7 مدربين تدريب الفريق الأول، وهم: محمد يوسف، فتحي مبروك، عبد العزيز عبد الشافي "زيزو"، الإسباني كارلوس جاريدو، البرتغالي جوزيه بيسيرو، الهولندي مارتن يول، وأخيرًا حسام البدري، المدير الفني الحالي للفريق.

عدد البطولات

حقق فريق الكرة 5 بطولات: بطولتي سوبر مصري، والكونفدرالية الأفريقية، وبطولتي للدوري.
وكان من أبرزت البطولات التي ضاعت في عهد محمود طاهر، هي دوري أبطال إفريقيا، وكأس مصر بعد الخسارة أمام الزمالك في مرتين متتاليتين.
وتعاقب على الفريق العديد من اللاعبين بمبالغ ضخمة، ولكن لم يقدموا شيئًا وسرعان ما يرحلوا بسبب جلوسهم على دكة البدلاء، وتضيع هذه الأموال دون فائدة.

أزمة "الحل" تضرب النادي الأهلي

مرت إدارة النادي الأهلي، بالعديد من الأزمات، ولعل كان أبرزها قرار حل مجلس الإدارة وبطلان الانتخابات، بالفعل أصدرت المحكمة الإدارية حل هذا المجلس، في شهر مارس الماضي.
وقرر خالد عبد العزيز، وزير الشباب الرياضة، إعادة تعيين المجلس، وما هو رفضه بعد الأعضاء ومنهم أحمد سعيد، نائب رئيس مجلس الإدارة، وطاهر الشيخ، وهشام العامري، وإبراهيم الكفراوي، ومحمد جمال هليل.

"الجماهير" تنفجر في وجه مجلس الأهلي

في ظل عدم الاستقرار والتخبط الإداري والذي ظهر عليه مجلس إدارة القلعة الحمراء، والذي لم يظهر من قبل في المجالس الأخرى، شنت الجماهير هجومًا شديدًا على المجلس بسبب عدم التفاهم بين الأعضاء.
وكانت أبرز مطالب الجماهير هي إقالة مجلس محمود طاهر، حيث رأى الكثير أنه فشل في إدارة القلعة الحمراء، خاصة بعدما تراجع مستوى الفريق الأول، بسبب التعاقد مع مدربين أجانب ليسوا لديهم القدرة على قيادة الفريق للبطولات.
وكان أبرز رد فعل للجماهير، هو التجمع أمام مقر النادي لمطالبة "طاهر" بالرحيل، كما أن بعض أفراد الأولتراس اقتحمت لأول مرة مران الفريق في عهد الهولندي مارتن يول، المدير الفني، وهاجمت بعض اللاعبين بسبب الخروج من بطولة دوري أبطال إفريقيا، وخسارة كأس مصر أمام الزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدف، بل هاجمت بعض الجماهير المدرب الهولندي، وقرر بعدها عدم الاستمرار ورحل عن القلعة الحمراء، بسبب خوفه من الأولتراس الأهلاوي.

الألعاب الأخرى في عهد "طاهر"

حققت ألعاب اليد، والطائرة، انجازات خلال العامين الماضيين، ومن أبرز البطولات في الألعاب الأخرى، تتويج فريق اليد ببطولة أفريقيا في عام 2016، كما حققت طائرة الأهلي بطولة أفريقيا للمرة الـ11 في تاريخها.

وظهر بعض الأبطال الذين ينتمون للقلعة الحمراء، في الألعاب الفردية وعلى رأسهم السباح أحمد أكرم، وإيهاب عبد الرحمن بطل ألعاب القوى، والبطلة الأولمبية جيانا فاروق.

ميزانية الأهلي في عهد محمود طاهر

من أبرز الإنجازات التي حققها مجلس الأهلي، هي تحقيق أكبر ميزانية للنادي، حيث تولي مجلس "طاهر" إدارة الأهلي، وهو يعاني من ديون تبلغ 206 مليون بين مستحقات لاعبين وعاملين وعمال وتعاملات مع مؤسسات عدة، ومديونية الضرائب.
واستطاع هذا المجلس أن يسدد هذه المبالغ الضخمة، كما أن سداد مديونية الضرائب كانت من أبرز انجازات المجلس الحالي.

وكما انتعشت خزينة الأهلي، بعد بيع رمضان صبحي لستوك سيتي الإنجليزي بـ6 مليون يورو، و"إيفونا" للدوري الصيني بـ8 مليون دولار.

- مرتضى منصور

شهد نادي الزمالك، خلال عامين، طفرة إلى حد ما في منشآت النادي، بجانب العودة للبطولات مرة أخرى، والفوز على الأهلي وتحقق ذلك في رئاسة مرتضى منصور للقلعة البيضاء.
ولكن أغضب "منصور" جماهير الزمالك في كثير من الأوقات، خاصة في إدارته لملف الكرة، والأخطاء الذي وقع فيها، بجانب دخوله في مشادات مع الأندية الأخرى، لأنه معروف بالمشاكل وخلق الأزمات في الكرة المصرية.

ونرصد ما حققه مرتضى منصور منذ توليه رئاسة الزمالك.

عدد المدربين

كانت من أبرز الانتقادات التي وجهت لـ"منصور" هي كثرة تغيير المدربين، حيث تعاقد مع أكثر من 10 مدربين خلال عامين فقط، ومن أبرز المدربين الذين تولوا الأبيض في عهد مرتضى منصور: أحمد حسام "ميدو"، حسام حسن، البرتغالي فيريرا، البرتغالي باتشيكو، البرازيلي باكيتا، الأسكتلندي ماكليش، محمد صلاح، محمد حلمي، مؤمن سليمان".

وكان بعض المدربين قد هربوا من الزمالك، بسبب تدخلات رئيس النادي، وانتقادهم عبر الفضائيات، وأثر كثرة تغيير المدربين بالسلب، على الفريق، وتراجع مستوى اللاعبين، بسبب عدم الاستقرار الفني.

عدد البطولات

استطاع مرتضى منصور، أن يحقق 4 بطولات لكأس مصر، بجانب بطولة دوري واحدة فقط.

ويعتبر من انجازات "مرتضى" مع الزمالك، هو التعاقد مع مجموعة مميزة من اللاعبين، أعادت للأبيض هيبته ومكانته في المنافسة على البطولات.

وحقق الزمالك تحت رئاسة مرتضى منصور، إنجازًا كبيرًا بالوصول لنهائي دوري أبطال أفريقيا لأول مرة بعد 14 عامًا، ولكن خسرها أمام صن داونز الجنوب إفريقي.

كما استطاع "منصور" أن يحقق على مستوى الألعاب الأخرى، بطولة أفريقيا لليد في عام 2015.

كما حقق مرتضى منصور، طفرة في المنشآت الخاصة بالنادي، بجانب افتتاحه عدد من المنشآت الجديدة بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق، وعدد من الوزراء والسفراء العرب.

"مرتضى" يقف في وجه "الوايت نايتس"

دخل مرتضى منصور، في العديد من المشاكل والاتهامات مع أفراد الوايت نايتس، وكان يمنع اللاعبين من التحدث معهم.

وأصر "مرتضى" على عدم دخولهم النادي وعدم السماح لهم بحضور المباريات، ووصل الأمر إلى اعتداء بعض أفراد "الوايت نايتس" على رئيس النادي، بسبب هجومه المستمر عليهم واتهامهم بالبلطجة.
وحدثت مشاكل عديدة بين رئيس الزمالك، وبعض اللاعبين أمثال عمر جابر، باسم مرسي، وشيكابالا بسبب "الوايت نايتس" وتأيدهم لهذه الرابطة، وهدد "منصور" اللاعبين بالإيقاف والرحيل عن النادي في حال إثبات تعامل أي لاعب مع هؤلاء الأفراد من الجماهير.

"مرتضى" ومسلسل الانسحاب من الدوري

من أكثر رؤساء الأندية الذين هددوا بالانسحاب من بطولة الدوري، بسبب أخطاء التحكيم، وكانت هذه نقطة سلبية، لأنها تؤثر على وضع الكرة المصرية، بجانب إنه أكثر شخص انتقد وهاجم الحكام، بل اتهم البعض بالرشوة.

ولكن كان "مرتضى" يهدد ويخاطب الجبلاية، بالانسحاب لكنه لم ينفذ ذلك، وتجده يتراجع عن هذا القرار، بعد أن يحدث بلبلة في الوسط الرياضي.

مرتضى منصور يعلن عن القناة الجديدة للزمالك

أعلن مرتضى منصور، مؤخرًا عن إنشاء قناة فضائية للزمالك، خلال الفترة القادمة، وأكد أن القناة ستكون رياضية وسياسية واجتماعية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads