المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محافظ أسيوط يشهد الاجتماع الدوري للجنة العامة لحماية الطفل

الإثنين 26/ديسمبر/2016 - 12:04 م
ليلى كامل
طباعة
أكد المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، أن الحكومة تضع تعليم الطفل وحمايته من المخاطر في مقدمة أولوياتها، وتسعى جاهدة لتغيير إيجابي في واقع الأطفال بمناطق الاحتياج في مختلف محافظات الجمهورية وخاصة الصعيد.

وأشاد محافظ أسيوط، بدور اللجان المجتمعية ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية في تلبية متطلبات المجتمع والعمل على حل القضايا المتعلقة بالأطفال، ووضع طرق ممنهجة لحلها.

جاء ذلك خلال اجتماعه بأعضاء اللجنة العامة لحماية الطفل، بحضور الدكتور جلال ذكي، رئيس مجلس إدارة جمعية الطفولة والتنمية، وحاتم قطب، مدير مكتب هيئة تيرديزوم بصعيد مصر، وميلاد نجيب، منسق برنامج الغذاء العالمي بأسيوط، والعقيد محمد سويلم، رئيس قسم الأحداث بمديرية الأمن، بالإضافة إلى فاطمة الخياط، مدير مركز المعلومات بالديوان العام، ومقرر لجنة حماية الطفل ووكلاء وزارات التضامن الاجتماعي والتربية والتعليم والصحة والقوى العاملة والشباب والرياضة، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني المعنية بشئون الطفل بنطاق المحافظة.

وقال "الدسوقي"، إن أسيوط تعد من أولى المحافظات التي قامت بتشكيل وتفعيل لجان حماية الطفل، لافتًا إلى ضرورة تكاتف جميع القوى المدنية والمجتمعية مع الجهاز التنفيذي لحل المشكلات المتعلقة بحماية الطفل وتذليل كافة العقبات التي تعرقل تقدمها بمراكز وقرى المحافظة.

واستعرضت فاطمة الخياط، نشاط لجنة حماية الطفل بالمحافظة والآليات التي تم وضعها لحمايته على المستوى المجتمعي، وتوفير إطار وقائي وعلاجي للأطفال المعرضين للخطر، وحمايتهم من كافة أشكال الإساءة والانتهاكات في مختلف المواقع سواء في "المدرسة، العمل، الأسرة، الشارع"، وتأهيلهم بالتنسيق مع الأسرة لإعادته للمسار الطبيعي للمجتمع.

وأشارت إلى وجود 13 لجنة فرعية بالمراكز والأحياء تؤدى دورها، وتقوم برفع نتائج اجتماعاتها إلى اللجنة العليا للوقوف على آخر المستجدات والظواهر التي تم رصدها والإنجازات التي تمت في مجال حماية الأطفال، لافتة إلى رصد 9937 مشكلة حتى عام 2015 متنوعة ما بين حماية ونفسي وسلوكي واجتماعي واقتصادي، وتم التدخل في 9683 منها وحلها.

فيما تطرق حاتم قطب، مدير مكتب هيئة تيرديزوم بصعيد مصر، لمناقشة عدد من القوانين التي تنظم اللجان العامة والفرعية في حماية الطفل من كافة الانتهاكات والأخطار التي يتعرض لها، وأكد على أن هناك خطة من المجلس القومي للأمومة والطفولة لتفعيل عمل اللجان وتوحيد المنهج والتدريب.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع قطاع حقوق الإنسان بوزارة العدل والإدارة العامة للأحداث لعقد ورش عمل لتدريب وكلاء النيابة العامة وبعض من ضباط الشرطة على قوانين حماية الطفل وكيفية التعامل مع الأطفال المعرضين للخطر من خلال هذه القوانين.

وخلال الاجتماع عرضت إيمان متولي، مدير مشروعات حماية الطفل بهيئة تير دي زوم، المشروعات التي تنفذها الهيئة بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي في 4 مراكز هي أبوتيج ومنفلوط وأبنوب وأسيوط.

وبدأت المرحلة الأولى من المشروعات خلال 20072011 بمشروع مناهضة أسوأ أشكال العنف ضد الأطفال من خلال التعليم والمرحلة الثانية من 20112014 بتنفيذ مشروع مكافحة أسوأ أشكال العنف من خلال تعزيز سياسات الاستجابة وتعزيز سبل العيش المستدامة والفرص التعليمية في مصر.

وذلك بالتركيز على العمالة الموسمية والمرحلة الثالثة من 20152018 بمشروع "تعزيز وإتاحة الفرص التعليمية ومكافحة عمل الأطفال" لتحسين أوضاع 7 آلاف طفل معرضين لخطر العمل تحت سن 14 عامًا فيما عرض ميلاد نجيب ممثل برنامج الغذاء العالمي خطة عمل دعم وبناء قدرات اللجان العامة بأسيوط.

وتحدثت نسمات القوصي، مدير جمعية الطفولة والتنمية، عن نشاط لجان حماية الطفل مشيرة إلى أنه سيتم توسيع عمل اللجان لتشمل جميع المراكز وسيتم توفير "منازل آمنة" كفرص رعاية بديلة للأطفال بلا مأوى وتنفيذ برامج تثقيفية تتناول أساليب التربية الإيجابية وكيفية التصدي لممارسات العنف داخل المنزل والمدرسة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads