المواطن

رئيس مجلس الإدارة
مسعد شاهين
مستشار التحرير
شارل فؤاد المصري

صحة ومرأة

8 طرق تساعدك على إدرار اللبن

الجمعة 30/ديسمبر/2016 - 04:58 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
طباعة
رشا جلال
يقول الدكتور مصطفى محرز، استشاري طب الأطفال، إن اللبن القليل لا يعنى أبدا أن تتسرع الأم بإعطاء الطفل اللبن الصناعي حتى يشبع الطفل، موضحًا أنه لا بد أن نعرف كيف نستطيع زيادة لبن الأم، لافتًا أنه يمكن ذلك عن طريق:

1. إفراغ الثدي: نصيحتنا الأولى لزيادة كمية الحليب الطبيعي هي إفراغ الثدي بانتظام بعد الرضاعة لإزالة الحليب الفائض، حيث أن ذلك من شأنه مساعدة جسمك على زيادة كمية الحليب طبيعيًا، وينصح الأطباء بالإفراغ في الصباح الباكر، حينما يكون إنتاج الحليب في ذروته.

2. الرضاعة المتكررة: أرضعي طفلك بشكلٍ متكرر لزيادة إنتاج الحليب، ويفضل بين 6-8 رضعات يوميًا على الأقل خلال الـ6 أشهر الأولى.

3. زيادة السوائل: من المهم المحافظة على تناول كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم لضمان إنتاج المزيد من الحليب.

4. الراحة: تكون الأمهات اللاتي تعانين من الأرق أكثر عرضة لتناقص كمية الحليب الطبيعي، ولذلك فمن المهم الحصول على أكبر قدرٍ ممكن من الراحة، وخاصةً عند خلود طفلك إلى النوم.

5. فحوصات الروتينية: من الضروري المواظبة على الفحوصات الروتينية، إذ أن الاختلالات الهرمونية وخاصةً الدرقية والنخامية منها قد تحد من إدرار الحليب، ويستطيع طبيبك مراقبة مستوى الهرمونات لديك وضمان مثاليتها.

6. اللهاية والقنينة: تجنبي إعطاء اللهاية لطفلك حتى يجيد الرضاعة الطبيعية، حيث أن معظم الأطفال يجدون أنه من الأسهل استخدام اللهاية أو القنينة مقارنةً بالرضاعة الطبيعية.

يجب على طفلك إجادة الرضاعة الطبيعية أولًا قبل استخدام اللهاية أو القنينة.

7. التدخين: تجنبي التدخين أثناء الرضاعة الطبيعية، لأن التدخين بشراهة مرتبط بانخفاض كميات الحليب وغيرها من مشكلات الرضاعة الطبيعية مثل القيء وتقلصات المعدة والإسهال لدى الأطفال.

8. الحمية: تساعد بعض الأطعمة على زيادة إدرار الحليب، ولذلك عليك تناولها ضمن حميتك الغذائية:

- المكسرات وخاصة اللوز والجوز.

- الشوفان والشعير يُعدان كمصدر للكربوهيدرات.

- نبات الحلبة.

- الفواكه الاستوائية مثل البطيخ والشمام حيث أنها غنية بالسوائل.

- منتجات الألبان مثل الحليب والجبن واللبن تعزز من الكالسيوم.

وينصح "محرز" بضرورة استخدام الأدوية بحرص، فهناك أدوية معينة تقلل من إدرار الحليب، منها ما يحتوي على مادة السيودوئيفيدرين، كما وأن الطبيب قد ينصحك بعدم استخدام أدوية هرمونية معينة إلا بعد فطام المولود، كما أنه لا يجب تحديد أوقات لإرضاع مولودك، بل أرضعيه عندما تظهر عليه علامات الشعور بالجوع ولكن على أن يمر على الأقل ساعة بعد الرضعة السابقة، وأيقظي طفلك ليلا لإرضاعه، فالرضاعة الليلية تعزز من إدرار الحليب.
المزيد عن: مصطفى

إرسل لصديق

تصويت

هل توافق على حظر ترشح القضاة لمجالس إدارات الأندية الرياضية؟

هل توافق على حظر ترشح القضاة لمجالس إدارات الأندية الرياضية؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

المواطن