المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ميانمار ستستعيد 2415 مواطنًا من بنجلادش

السبت 31/ديسمبر/2016 - 02:10 ص
طباعة
قالت ميانمار أمس الجمعة إنها ستستعيد 2415 مواطنًا من بنجلادش يمثلون نسبة ضئيلة فحسب من 300 ألف شخص تقول بنجلادش إنهم مواطنون من ميانمار يلتمسون اللجوء لديها وتتعين عودتهم إلى بلادهم.

ويزداد التوتر بين الجارتين بشأن معاملة ميانمار لأقلية الروهينجا المسلمة التي تقول بنجلادش، إن نحو 50 ألفا من أفرادها فروا إلى أراضيها منذ أن شن الجيش في ميانمار حملة على جانبها من الحدود في أكتوبر.

وتقول ميانمار منذ عقود إن الروهينجا مهاجرون غير شرعيين من بنجلادش وترفض منحهم الجنسية.

وعلى الجانب الآخر تقول بنجلادش إنهم من مواطني ميانمار وترفض منح وضع اللاجئ للذين فروا إلى هناك لأسباب يتعلق أغلبها بالعنف الطائفي وحملات جيش ميانمار على مدار العقود الماضية.

وذكر كياو زايا المدير العامل لوزارة الخارجية فى ميانمار لرويترز فى إشارة إلى عدد مواطنى ميانمار فى بنجلادش "يوجد فحسب 2415 من مواطنى ميانمار وفقا لبياناتنا."

وقال "نتمسك دائما بأرقامنا"، مضيفا أنه "ليس لديه فكرة" عن رقم 300 ألف الذي تتحدث عنه بنجلادش.

وأضاف أن حكومة ميانمار لديها خطة لاستعادة مواطنيها في 2017.

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية في بنجلادش أنها استدعت سفير ميانمار في داكا لتطلب "الترحيل المبكر لجميع مواطني ميانمار من بنجلادش" الذين ذكرت أن عددهم 300 ألف شخص.

وتدهور الوضع الأمني بشدة في ولاية راخين في شمال غرب ميانمار التي يسكنها كثير من أفراد الروهينجا منذ هجمات على مواقع أمنية قرب الحدود مع بنجلادش في التاسع من أكتوبر قتل فيها تسعة من ضباط الشرطة.

وتنحى الحكومة التي يهيمن عليها البوذيون باللائمة في الهجمات على متشددين لهم صلات بإسلاميين في الخارج ودفعت بعدد كبير من القوات إلى المنطقة.

وتقول جماعات حقوقية وسكان إن انتهاكات واسعة النطاق حدثت خلال العملية التى يقوم بها جيش ميانمار منذ بدايتها قبل أسابيع.

وتنفى ميانمار الاتهامات وتقول إن كثيرا من التقارير عن الانتهاكات مختلقة وتصر على أن الصراع فى ولاية راخين شأن داخلي.

وفى حين تقول بنجلادش إن 50 ألفا فروا منذ أكتوبر تقول الأمم المتحدة إنهم 34 ألفا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads