المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أطعمة يجب على الحامل تجنبها.. تعرفي عليها

الجمعة 06/يناير/2017 - 12:13 م
روضة إبراهيم
طباعة
تهتم السيدات الحوامل بمعرفة أنواع الأطعمة التي عليها تناولها، وغيرها من الأطعمة التي عليها تجنبها أثناء فترة الحمل، فهناك بعض الأطعمة التي ينبغي عدم تناولها عند الحمل لأنها قد تسبب المرض لك أو تضر بطفلك، فعليكِ دائمًا بأخذ الحيطة فيما تتناوليه أثناء الحمل.

بعض من الأطعمة التي عليك تجنبها أثناء فترة الحمل:

- بعض من أنواع الجبن عليك تجنبها:

لا تتناولي الأجبان الطرية الناضجة، مثل بري وكامامبير سواء كانت مصنوعة من حليب البقر أو الماعز. يجب عليك أيضًا جبن الروكفور، وذلك لأن الأجبان الطرية أقل تأكسدًا من الأجبان الصلبة، وتحتوي على رطوبة أكبر، مما يجعلها بيئة مثالية للبكتيريا الضارة، مثل الليستريا، لتنمو فيها.

وعلى الرغم من أن الإصابة بالليستيريا أمر نادر الحدوث، ولكن إذا أصابك حتى لو بشكل خفيف، فقد يؤدي ذلك إلى الإجهاض،أو ولادة جنين ميت أو مرض حاد للمولود الجديد.

- أنواع الباتيه المختلفة:

تجنبي جميع أنواع الباتيه، بما في باتيه الخضار، لأنه يمكن أن يحتوي على بكتيريا الليستيريا.

- البيض النيئ أو المطبوخ جزئيًا:

تأكدي أن يكون البيض مطبوخ جيدًا حتى يصبح البياض والصفار صلبين، فذلك سيمنع مخاطر التسمم الغذائي بالسالمونيلا من غير المرجح أن يؤذي التسمم الغذائي بالسالمونيلا طفلك، ولكنه يمكن أن يسبب لك نوبة شديدة من الإسهال والقيء.

وعليكِ بالطبع تجنب الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ، أو المطبوخ جزئيًا، مثل المايونيز المنزلي الصنع.

- اللحوم النيئة أوغير المطبوخة جيدًا:

عليكِ بطهي جميع اللحوم والدواجن جيدًا بحيث تصل لدرجة حرارة عالية ولا يكون هناك أي أثر لللإحمرار أو الدم.

اغسلي جميع الأسطح والأواني جيدًا بعد إعداد اللحوم النيئة، كما عليكِ بغسل وتجفيف اليدين بعد لمس أو التعامل مع اللحوم النيئة، فهذا سيساعدك على تجنب انتشار الجراثي الضارة مثل السالمونيلا، وغيرها من الأمراض التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي

- اللحوم المعلبة:

قد يكون من الأفضل تجنب اللحوم المعلبة في فترة الحمل.

- منتجات الكبد:

لا تأكلي الكبد أو منتجات الكبد مثل باتيه الكبد أو نقانق الكبد، لأنها قد تحتوي على الكثير من فيتامين (أ)، فالكثير من فيتامين (أ) يمكن أن يضر بطفلك.

- مكملات الفيتامينات وزيت السمك:

لا تأخذي جرعة عالية من المكملات الغذائية متعددة الفيتامينات، ومكملات زيت كبد السمك أو أي من المكملات التي تحتوي على فيتامين( أ).

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads