المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"شمس الشموس".. امرأة تحدت الزمن.. وأصبحت شحرورة الوادي

الأحد 08/يناير/2017 - 06:16 م
اية محمد
طباعة
صوتًا ملائكيًا.. جمالًا ساحرًا كدوامة حب، موهبة كبيرة تصل إلى حد العبقرية، حققت مكانة كبيرة في عالم الفن، ووصلت إلى المكانة الأبعد من النجومية لتصبح "شمس الشموس"، عاشت حياتها كما ينبغي أن تكون بين حب وزواج وهجر وفراق، كان قلبها يتدخل دائمًا لحسم أمر الزواج، فهي لا تستطيع الحياة دون حب وزواج، كان عقلها يرسم سيناريو الانفصال قبل أن تبدأ مغامرة جديدة وحب جديد، عاشت الحياة بفلسفتها الخاصة، فهي امرأة أحبت الحياة فأعطتها كل شيء.

ولدت جانيت جورج الفغالي الشهيرة بـ"صباح" يوم 10 نوفمبر 1927، في لبنان.

بدأت الشحرورة مشوارها الفني منذ طفولتها، بعدما لفتت أنظار المنتجة آسيا داغر، وتعاقدت معها على 3 أفلام معًا بمبلغ 150 جنيهًا، فقدمتها لأول مرة عام 1945، في فيلم "القلب له وأحد" مع أنور وجدي، ومع نجاح الفيلم ذاع صيتها في مصر والوطن العربي.

لها أكثر من 80 فيلمًا، منهم "ليلة بكى فيها القمر، إشاعة حب، الرجل الثاني"، وأيضًا 27 مسرحية، وأكثر من 3 آلاف أغنية أمتعت بهم الملايين.

أخدت صباح أول قرار لها في بداية حياتها بالمجال الفني في عمر الـ 19، وتزوجت من رجل الأعمال اللبناني، نجيب شمس، وأنجبت منه ابنها "صبًاح"، لكنها انفصلت عنه عام 1948، عندما رفض سفرها إلى مصر وعملها في الفن، وفي نفس العام تزوجت للمرة الثانية سرًا من الأمير خالد بن سعود، الذي قدم لها هدايا ثمينة، لكنه طالبها بالاعتزال فرفضت، مما أدى إلى انفصالهما، وكان زواجها الثالث من عازف الكمان المصري، أنور منسي، الذي أنجبت منه ابنتها هويدا، ثم انفصلت عنه بسبب إدمانه للقمار وإهماله لها ولابنتها.

وفي عام 1960، أخذت صباح قرارًا حاسمًا في حياتها وهو إعلان إسلامها من أجل الزواج من المذيع الإسلامي الشهير أحمد فراج، صاحب برنامج "نور على نور"، وبعد ثلاث سنوات من زواجهما، طالبها "فراج" بعدم قبول أدوار معينة في السينما وعدم لبس ملابس مثيرة، ولكنها رفضت ذلك، فقررت الانفصال عنه بالطلاق.

وفي عام 1967، كان زواجها الخامس الأكثر إثارة، إذ تزوجت من الدنجوان رشدي أباظة، وكانت زيجة مثيرة منذ اللحظة الأولى، إذ تزوجا الاثنان أثناء تصويرهما فيلم "إيدك عن مراتي"، وبعدما علمت سامية جمال بزواجهما، وهددت "أباظة" بطلب الطلاق فرفض، فأعلنت صباح رفضه طلاق سامية جمال، واعتقدت أنه أكثر ميلًا لها، فقررت أن تطلب هي الطلاق، وسمي بزواج الليلة الواحدة، وقررت صباح العودة للدين المسيحي بعد طلاقها.

وفي عام 1970، أخذت قرارها السابع، وتزوجت من المليونير اللبناني يوسف حمود، لمدة سنة ونصف، وانفصلت عنه عام 1972، لكن يبدو أن صباح لم تحزن كثيرًا على "حمود"، إذ تزوجت من الفنان اللبناني "وسيم طيارة"، ثم انفصلت عنه أيضًا بعد زواج دام 5 سنوات.

وكانت آخر زيجات الشحرورة، من فنان شاب وهو فادي قنطار، ودام زواجهم لمدة أكثر من 15 عامًا، ولكن انفصلا بعد انشغال فادي عنها، ورغم تلك الزيجات في حياة صباح إلا أنها ماتت وحيدة دون رجل بجانبها.

صباح والقذافي

عرض الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، على صباح، الإقامة في قصر فخم في ليبيا، ولكنها رفضت مغادرة بلدها لبنان، لذلك قرر شراء بيت لها في منطقة الحازمية بمبلغ مليون دولار، بعد أن قامت ببع منزلها، بسبب إصابة ابنتها هويدا بأزمة صحية نتيجة إدمانها للمخدرات وذلك عام 2006.

وتوفيت الشحرورة في 26 نوفمبر 2014، عن عمر ناهر 87 عامًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads