المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الفن مرآة تعكس تمسك "المصريين" بأرضهم.. البداية نرويها بدماؤنا.. والنهاية الأرض أرضنا

الإثنين 16/يناير/2017 - 10:13 م
أحمد مصطفى
طباعة
توارث الشعب المصري قوة التشبث بالأرض عبر أجياله المتلاحقة، واتفق على عدم التفريط في شبر منها مهما كلفه الأمر من مشاقٍ أو تعب، وتبقى في النهاية الأرض أرضه حتى لو سالت دمائه بين أروقتها للدفاع عنها.

واهتم الفن بتجسيد بعض البطولات التي تعكس شجاعة المصري بالتمسك بأرضه وأصبح التفريط فيها يماثل التنازل عن الشرف أو "العرض"، وذلك عن طريق مشاهد قدمها نجوم كبار عكست مدى ارتباط المصريين بأرضهم.

يرصد "المواطن" أقوى 4 مشاهد قدمت التمسك بالأرض.

فيلم "الأرض" إنتاج 1970

وهو أقوى وأشهر الأفلام التي جسدت الحب الجامح الذي جمع بين المصريين وأرضهم.

جسد خلاله الفنان الكبير محمود المليجي، ملحمة فنية هي الأروع في المشاهد في تاريخ السينما المصرية، عندما تشبث بالأرض ودمائه تسيل عليها رغم سحله، وهو المشهد الذي أبدع فيه المخرج الكبير يوسف شاهين.

أوبريت "عواد باع أرضه"

الأوبرت الإذاعي "عواد باع أرضه"، يلخص ارتباط الشعب المصري بأرضه، ومساواتها بـ"العِرض"، الذي لا يباع ولا يشتري، وما زالت كلماته عالقة في أذهاننا إلى اليوم، ونرددها: "عواد باع أرضه يا ولاد شوفوا طوله وعرضه، يا ولاد".

الأوبريت من كلمات مرسي جميل عزيز، والحان كمال الطويل، وإخراج أنور المشري، وغناها سعاد مكاوي وسيد إسماعيل. 

 
فيلم "عايز حقي"

من منا لا يتذكر مشهد الفنان الكبير عبد المنعم مدبولي، عندما تقابل مع هاني رمزي الذي كان يخطط لبيع الوطن لحساب الشعب، وطالبه بالتراجع عن ذلك في مشهد أبكى الكثيرون.

فيلم "شيء من الخوف" إنتاج 1969

عندما أغلق "عتريس" الذي جسده الفنان محمود مرسي "الهويس"، المسئول عن ري أراضي الفلاحين، حتى يدفعوا له الإتاوات، ولكن "فؤادة"، التي جسدتها الفنانة شادية قامت بفتح "الهويس"، لتسقي أراضي الفلاحين في تحدٍ واضح منها لـ"عتريس"، رغم بطشه.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads