المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"ناشيونال جيوجرافيك" تحقق في سؤال حير العلماء

السبت 21/يناير/2017 - 07:52 ص
طباعة
قامت مجلة (ناشيونال جيوجرافيك) بإجراء تحقيقا للإجابة عن سؤال يحير علماء الحيوان، هل تسكر الحيوانات؟، هل تتناول الفواكه والحبوب المخمرة، وغير ذلك من المواد المسكرة؟.

ويسعى التحقيق إلى الإجابة عن كل هذه التساؤلات المحيرة، مؤكدا بالإيجاب على هذه الحقيقة المثيرة للتعجب، حيث تنجذب بعض أنواع الحيوانات إلى الفواكه الناضجة وشرابها الغني بالكحول.

وتقول كاتي بروديك، خبيرة علم الحشرات في جامعة أريزونا، إن الفراشات، على سبيل المثال، تستمتع بالشراب المسكر الجيد، موضحة أن ذكور الفراشات تميل في الغالب إلى شرب البيرة لتعزيز كبسولات الحيوانات المنوية، والحزم الغنية بالمغذيات والتي تعطي للإناث كهدية الزواج.. وتشير بروديك إلى أن الأمر لا يقتصر على الفراشات فقط، حيث يستخدم العديد من علماء الحشرات البيرة في كثير من الأحيان كطعم لصيد الحشرات.

يذكر أن دراسة كانت قد أجريت عام 2008، كشفت أن 35 نوعا من الفراشات انجذبت تماما إلى فخاخ اصطيادها من النبيذ كما هو الحال مع فخاخ البيرة.

وفي دراسة نشرت عام 2012 فى دورية "ذا جورنال ساينس"، قارن الباحثون تفضيلات النظام الغذائي لذكور ذباب الفاكهة الذي تزاوج بنجاح مع تلك الذكور التي لم تتزاوج.. وأظهرت النتائج أن الذكور التي لم تتزاوج فضلت الأغذية التي تحتوي على الكحول، في حين أن الذكور التي تتزاوج لم تفضله، كما أظهرت الدراسة أن الذكور الذين تزاوجوا لديهم مستويات أعلى من مادة كيميائية في المخ تسمى "نيورو ببتيد – إف"، والتي ترتفع مستوياتها في المخ عندما تتلقى الذبابة مكافأة مثل التزاوج.

وكشفت الدراسة أن الذكور التي لم تتزاوج بعد لديها مستويات أقل من مادة "نيورو بيبتيد- إف" في المخ، وهو ما يرجح الدافع في أنها تحولت إلى الكحول لتعزيز شعورهم بالرضا، مما يدعم هذه النظرية، أن ذكور ذباب الفاكهة التي تم إعطاؤها جرعات صناعية من مادة نيوروبيبتيد إف، تجنبت شرب الكحول.

وأشارت بروديك إلى أن بعض الثدييات أيضا عادة ما تصبح في حالة سكر عن طريق الخطأ من شراب الفاكهة أو الفواكه المخمرة، كما تتمتع حيوانات أخرى بقدرة عالية على تحمل المشروبات والفاكهة المخمرة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads