المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مالا تعرفه عن أسطورة القانون العسكري اللواء ممدوح شاهين

الإثنين 23/يناير/2017 - 04:59 م
حياة عبد العزيز
طباعة
عسكري مصري، مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية، عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، محامياً عن وزارة الدفاع والقوات المسلحة، تولى حكم مصر بعد رحيل مبارك، وظهر في أول لقاء إعلامي لأفراد عسكريين برفقة اللواء محمد العصار على قناة دريم الفضائية، إنه اللواء ممدوح شاهين.

ولد ممدوح شاهين في قرية العمار الكبرى مركز طوخ بمحافظة القليوبية، لديه مهارة في حفظ القوانين المدنية والعسكرية على المستوى المحلي والدولي، كما أنه يدافع عن وزارة الدفاع ضد كل ما تقذف به من اتهامات، حيث أنه أثبت نجاحه في إدارة البلاد قانونيًا أثناء حكم المجلس العسكري.

كان له دورًا بارزًا في البرلمان ضد قانون يتيح للمتهرب من التجنيد الترشح بمجلس الشعب أو البرلمان ونجح في عدم تطبيق هذا القانون، مؤكدًا أن الدفاع عن الوطن والتجنيد إجباري، وأداء الخدمة أو الإعفاء منها شرط أساسي للترشح بالبرلمان.
تردد اسم اللواء ممدوح شاهين في وسائل الإعلام بإشرافه على الإعلان الدستوري2011، ثم الإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره المجلس العسكري قبل إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية.

عاصر "شاهين" كل الأحداث التي وقعت في فترة حكم المجلس العسكري كأحداث ماسبيرو، ومحمد محمود، ومجلس الوزراء، واعتاد ظهوره في اجتماعات مجلس الوزراء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما كان وزيرًا للدفاع.

شارك اللواء ممدوح شاهين بحضوره في جلسات مجلس النواب، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 71 لسنة 1975 بتحديد اختصاصات اللجان القضائية لضباط القوات المسلحة وقانون خدمة ضباط الشرف وضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة.

الجدير بالذكر، أن اللواء شاهين تحفظ على قرار تعديل بعض أحكام القانون في شأن خدمة ضباط الشرف، وضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة، لزيادة مكافأة نوط الجهورية الممنوح لضباط الشرف وضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة، نظرًا لما تمر به البلاد من ظروف اقتصادية، مؤكدًا على أهمية دراسة تطوير المكافآت التي تمنح لكل الأوسمة، وتشمل استحداث أوسمه ونياشين لأبطال وضحايا الإرهاب في سيناء وخلال ثورتي يناير ويونيو.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads