المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"مصيلحي": مصر لديها عجز في القمح يصل إلى 12 مليون طن

الإثنين 23/يناير/2017 - 08:45 م
طباعة
أكد وزير التموين والتجارة الداخلية محمد علي مصيلحى، أن مصر تستهلك من 18 إلى 19 مليون طن قمح سنويًا ننتج منه من 6 إلى 7 ملايين، لافتا أن تلك الكميات المستوردة يتم استيرادها مناصفة مع القطاع الخاص.

وأضاف الوزير، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الإثنين: أن من قام بالتوريد الوهمى للقمح خلال الموسم الماضى ليس المواطن الفقير ولكن من قام بذلك القادرين على شراء الأقماح المستوردة ووضعها بدلا من المحلية.

وتابع: اكتشفنا أن العجز فى القمح خلال موسم التوريد الماضى بلغ 284 ألف طن يصل قيمتهم إلى 927 مليون جنيه، وتابع أن إنتاجنا من السكر لا يتعدى مليون طن، ونفس الأمر بالنسبة للبنجر ونحن نحناج إلى 3 ملايين طن، مواصلا: إننا مع أزمة السكر أصبحنا مسئولين عن ضخ السكر للدولة للكامل وليس للمقيدين على بطاقة التميون فقط، وتم ضخ أكثر من 240 ألف طن شهريا بدلا من 76 ألف طن كانت تضخ للمستفيدين من منظومة التموين، مؤكدًا أن إجمالى عدد القضايا التى تم تحريرها ضد المخالفين بلغ 215 ألف قضية.

وأشار إلى أن إجمالى الكميات المنتجة من العيش 7.5 مليارات رغيف تم زيادة إلى 8 مليارات رغيف، مشيرا إلى أنه يتم مراجعة حصص المطاحن، ولدينا 155 مطحنا، مشيرا إلى أن الاستهلاك من القمح زاد من 750 ألف طن إلى 800 ألف طن فى الشهر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads