المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكراها الـ"6".. نرصد أشهر هتافات ثورة 25 يناير

الثلاثاء 24/يناير/2017 - 11:21 م
أحمد أبو حمدي
طباعة
ظل المصريون داخل ميدان التحرير أثناء ثورة الـ" 25" من يناير، يرفعون الشعارات واللافتات المضحكة والمثيرة للسخرية، تهدف لكسر حالة الملل التي يعيشوها طيلة الـ 18 يوم، إلى أن رحل مبارك ونظامه عن سُدة الحكم.

فكانت تلك الشعارات، هي السلاح الذي يمتلكه رواد الميدان أثناء الثورة، ومع الوقت تصاعدت حدة الهتافات من المطالبة بعيشة كريمة إلى الهتاف بإسقاط نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك.

ويرصد "المواطن" أبرز هتافات المصريين التي ظلت مع الوقت محفورة في الذاكرة مع قرب ذكرى الثورة.. نرصدها خلال هذا التقرير.

عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية

بدأ المتظاهرون بميدان التحرير يهتفون بهذا الهتاف، في ثورة 25 يناير، وكان الهدف منها رفض الظلم والفقر والبطالة والغلاء، وارتبط هتاف "عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية" بأذهان المصريين، ويعد من أشهر هتافات الثورة المجيدة.

يا أهالينا يا أهالينا.. ضمو علينا ضمو علينا
استخدمه المتظاهرون، من أجل بث روح العزيمة والهمة ليشاركهم "آخرون" في تظاهرتهم التي سرعان ما وصلت لكل شوارع القاهرة والمحافظات على مستوي الجمهورية.

فأخذ المتظاهرون يرددون هتاف "يا أهالينا يا أهالينا.. ضمو علينا ضمو علينا"، مما جعل المتظاهرون يتشجعون لاستكمال فعاليات الثورة.

مش هانخاف مش هانطاطي احنا كرهنا الصوت الواطي

وبتلك الهتاف خرج المصريون عن صمتهم الذي ظل في فترة حكم مبارك ليؤكدوا للعالم أجمع أن لا صوت يعلو فوق صوت الشعب.

وهتف المتظاهرون من أعماق قلوبهم قائلين: " مش هانخاف مش هانطاطي احنا كرهنا الصوت الواطي"، في وجه مبارك ونظامه.

على وعلى وعلى الصوت واللي هايهتف مش هايموت

وفي وجه نظام مبارك وداخليته آنذاك وقف المتظاهرين مؤكدين أن لا رجوع عن مطالبهم إما رحيل مبارك أو الموت مرددين هتاف: " على وعلى وعلى الصوت واللي هايهتف مش هايموت".

باطل

وبكلمة باطل وجه المتظاهرون الهتاف ضد مبارك ومؤسساته ونظامه بل ونجله جمال الذي كان يحلم بتوريث الحكم من أبيه.

فردد المتظاهرون: "باطل.. مجلس الشعب.. باطل.. جمال مبارك.. باطل.. الحزب الواطي.. باطل.. حبييب العادلي.. باطل.. أحمد عز.. باطل".

ارحل

كان الهتاف الأعلى في سقف مطالب المتظاهرين وهو رحيل مبارك وترك السلطة وهو ما سقط أمامه مبارك ورجالة بعد ثورة دامت لـ18 يومًا، وردد المتظاهرون هتافات عدة تحوى كلمة ارحل.

وكان من بين الهتافات: "ارحل يعنيgo فاهم ولا no"، وكذلك: "ارحل يعني امشي.. هو انت ما بتفهمشي"، وأيضًا: " ارحل ارحل"، كما حمل المتظاهرون لافتات عليها كلمة go out "ارحل".

اعتصام اعتصام حتى يسقط النظام

وارتفع سقف هتاف المتظاهرون للمطالبة برحيل النظام مع التأكيد على الاعتصام لحين تنفيذ المطالب، حيث ردد المتظاهرون: "اعتصام اعتصام حتى يسقط النظام"، كما ردد المتظاهرون هتاف "يسقط يسقط حسني مبارك".

يا جمال قول لابوك.. شعب مصر بيكرهوك

وليتصاعد هتاف المتظاهرون للتعبير عن كره مبارك لما ارتكبه في حق الشعب المصري حتى قالوا: " يا جمال قول لابوك.. شعب مصر بيكرهوك".

وارتفع غضب المتظاهرون للقول بأن مبارك عميل للولايات المتحدة الأمريكية حيث رددوا هتاف: " يا مبارك يا جبان يا عميل الأمريكان".

مش هنمشي هو يمشي

وكان هتاف "مش هنمشي هو يمشي" من أكثر الهتافات التي ميزت ثورة 25 يناير والذي أعطى من خلاله المتظاهرون درسًا في أن لا شيء يقف أمام الشعب المصري.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads