المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حسن شحاته.. أسطورة التدريب في أفريقيا.. وصاحب الإنجازات والبطولات مع الفراعنة

الأربعاء 25/يناير/2017 - 12:21 م
سليمان السيد
طباعة

يعتبر حسن شحاته، المدير الفني الأسبق لمنتخب مصر، من أبرز المدربين الذين جاءوا في تاريج الكرة المصرية، بل والأفريقية، نظرًا للإنجازات التي حققها، داخل القارة السمراء.

وارتبط "المعلم" كما لقبته الجماهير، بالإنجازات والبطولات، عبر تاريخه سواء كلاعب أو مدرب، حتى أصبح أسطورة من أساطير القارة الإفريقية.
ويرصد "المواطن" تاريخ حسن شحاته في الملاعب

نشأته
ولد حسن شحاته، في 19 يونيو 1947، في مدينة كفر الدوار بـمحافظة البحيرة.
البداية
بدأ "شحاته" في ممارسة الكرة في سن العاشرة وهو طالب في المدرسة الابتدائية بكفر الدوار، ولعب في نادي كفر الدوار، حتى انضم لنادي الزمالك، ونجح في أول مباراة له مع الأبيض، والتي أقيمت في نوفمبر 1966، من إحراز 3 أهداف.
ولكن بعد اندلاع حرب يونيو 1967، توقفت مسابقة الدوري، واضطر حسن شحاته، إلى الانتقال لنادي كاظمة الكويتي، وحقق نجاحًا كبيرًا في الكويت، وحصل على لقب أحسن لاعب في آسيا 1970. 

حسن شحاته.. أسطورة
.

العودة لنادي الزمالك
عاد "شحاته" لمصر في عام 1971 ليستكمل مسيرته مع الزمالك، واستطاع أن يقود الفريق، للحصول على الدوري المصري مرة واحدة في موسم 1977–1978، وكأس مصر ثلاث مرات في مواسم 1974-1975 و1976-1977 و1978-1979

وأحرز 77 هدف في الدوري المصري، وخمس أهداف في كأس مصر، وستة أهداف لنادي الزمالك في بطولات إفريقيا، بجانبه إنه حصل على جائزة أفضل لاعب في مصر لعام 1976.

المشوار الدولي كلاعب
على المستوى الدولي، انضم حسن شحاته للمنتخب المصري، في 1969 حيث كانت مباراته الدولية الأولي هي مباراة ودية أمام منتخب ليبيا والتي فازت بها مصر بهدف نظيف.
ولعب "شحاته" مع منتخب مصر في 70 مباراة دولية والمشاركة في 4 بطولات إفريقية، محرزًا لقب أفضل لاعب ببطولة كأس الأمم الأفريقية 1974.
حسن شحاته.. أسطورة
.

قرر حسن شحاته، اعتزال كرة القدم في عام 1983، بعد مسيرة ناجحة، حقق معها الانجازات والبطولات الفردية والجماعية.

مسيرته التدريبية
فضل حسن شحاته، مهنة التدريب، بعد اعتزاله كرة القدم، واستطاع أن يبدأ من تدريب ناشئي الزمالك تحت 19 سنة، ثم درب نادي الوصل الإماراتي في عام 1986، ثم المريخ المصري والشرطة العماني والاتحاد السكندري، كما نجح في قيادة ثلاثة أندية مصرية هي "المنيا والشرقية ومنتخب السويس" للصعود للدوري الممتاز.
كما تولى تدريب نادي المقاولون العرب، الذي كان يقع في دوري الدرجة الثانية، واستطاع أن يقوده للفوز بكأس مصر عام 2004 بعد فوزه على الأهلي بنتيجة 2-1، ليصبح "المقاولون" أول فريق يلعب في الدرجة الثانية ويفوز بهذه البطولة.
ثم قاد "شحاته" المقاولون للتتويج بكأس السوبر المصري لعام 2004 للمرة الأولى في تاريخه بعدما فاز على الزمالك بطل الدوري بنتيجة 4-2.
حسن شحاته.. أسطورة
.

حسن شحاته يحقق أفضل إنجازاته مع المنتخبات الوطنية
على المستوى الدولي، قاد حسن شحاته، منتخب مصر للشباب للفوز بلقب بطولة أفريقيا لعام 2003 والتي أقيمت في بوركينا فاسو، كما صعد لكأس العالم للشباب، ونجح في الصعود إلى دور الـ16.

حسن شحاته.. أسطورة
.

3 بطولات مع الفراعنة
حقق حسن شحاته، إنجازًا لم يحققه غيره من قبل، حيث فاز مع المنتخب الأول، بثلاثة بطولات متتالية "2006، 2008، 2010"، بجانب مشاركته في كأس القارات عام 2009، وظهور الفراعنة بمستوى رائع أمام البرازيل وإيطاليا.


حسن شحاته.. أسطورة
.


إنهاء مسيرة "المعلم" مع المنتخب
بعد هذه الإنجازات، لم يستمر حسن شحاته، والذي أصبح معشوق الجماهير المصرية، حيث تم إنهاء التعاقد معه، بعد الخروج من بطولة أمم إفريقيا عام 2012.
حسن شحاته يعود للزمالك كمدير فني
تولى حسن شحاته، مهمة المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، في يوم 12 يوليو 2011، خلفًا لحسام حسن، ولكنه لم يستمر بعد ذلك، حيث اعتذر عن الاستمرار في شهر يوليو لعام 2012، بعد مشادته مع شيكابالا، والذي كان سبب في رحيل "المعلم" عن الأبيض.
وقاد "المعلم" مهمة تدريب فريق العربي القطري، ولكنه لم يحقق أن انتصار مع الفريق في أول ستة لقاءات، ليرحل بعدها، ثم تولى تدريب الدفاع المغربي، والمقاولون العرب.
حسن شحاته.. أسطورة
.


"المعلم" يعود للتدريب من خلال بتروجيت
تولى منذ أيام، حسن شحاته، مهمة تدريب فريق بتروجيت رسميًا، خلفًا لطلعت يوسف، والذي رحل لتدريب أهلي طرابلس الليبي.


حسن شحاته.. أسطورة
.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads