المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السفير السوري بلبنان: جيش مصر سيتمكن من القضاء على الإرهاب

الجمعة 03/فبراير/2017 - 02:26 م
أ.ش.أ
طباعة
قال السفير علي عبد الكريم، سفير سوريا لدى لبنان، في تصريحات صحفية ببيروت، إن مصر بقيادتها الوطنية وجيشها الكبير وتماسك شعبها وجيشها سيمكنها محاربة والقضاء على ودحر الإرهاب، مشيرًا إلى أن سوريا حريصة على علاقاتها بأشقائها العرب وخاصة علاقاتها مع مصر، لافتا الي أن التنسيق والتعاون مع مصر يصب فى مصلحة البلدين ومصلحة الأمة العربية ويمكن البلدين من مواجهة كافة التحديات وفي مقدمتها الإرهاب التكفيري.

وأشار إلى أن القواعد الشعبية وحجم الروابط الوجدانية العميقة والعواطف والعلاقات والجذور التاريخية بين الشعبين المصرى والسورى هى الأعلى بين شعوب الدول العربية وأن المستقبل سيكون فيه دور رائد وفاعل ومؤثر لمصر وسوريا معا.

ووجه السفير عبد الكريم تحية إجلال وتقدير إلى القيادة المصرية والشعب المصرى قائلا "مصر تركت فى وجدانى صدى عميقا عندما كنت فيها".

وعن الوضع فى سوريا، قال سفير سوريا لدى لبنان: "لا اقول أن الحرب على الإرهاب انتهت إلا أن الرهانات على الاستثمار فى الإرهاب تراجعت بمعنى أن موقف الإدارة الأمريكية حاليًا ليس كموقف الإدارة السابقة فيما يخص سوريا كما أن سياسة ادارة الرئيس الفرنسى أولاند على ما يبدو تراجعت كثيرا جدا فى مرآة الشعب الفرنسى".

وأضاف: "الشعوب الأوربية ترى حاليا أن الحكومات التى دعمت الإرهاب يرتد عليها الارهاب". وتابع:"تركيا أيضا فى حالة من التخبط وإن كانت تكابر في الشعارات ولكنها الآن لا تستطيع الاستمرار فى الرهان على الارهاب".

وأشار إلى أن سوريا صمدت فى وجه هذه المؤامرة الكونية وهذه الحرب الإرهابية الممولة من قوى الغرب وبمشاركة ورعاية إسرائيلية مباشرة وأن الإرهاب حاليًا فى فصائله يقتل بعضه البعض، معتبرا أن "سوريا أقوى اليوم من الأمس وستكون غدا أقوى من اليوم فى مواجهة الإرهاب".

كما اعتبر أن هذا العام سيكون مجالا لانتصارات أكبر على الإرهاب ومصالحات تعم سوريا خاصة أن أوروبا والداعمين والممولين للإرهاب فى حالة تخبط شديد وحالة مواجهة للإرهاب على أراضيهم.

وأضاف قائلا:"إن القادم فى تقديرى فيه تفاؤل كبير للوصول إلى نتائج تكون لمصلحة المنطقة كلها". مشيرا إلى أن انتصار سوريا على الإرهاب انتصار للمنطقة كلها.

وحول تصريحات الرئيس اللبنانى العماد ميشال عون حول سوريا وان الجيش السورى والرئيس بشار الأسد هما الضمانة للانتصار على الإرهاب، قال:"إن رأى الرئيس عون هذا ليس بجديد وهو صاحب رؤية استراتيجية فى هذا الإطار وموقفه نفس الموقف منذ بداية الأزمة السورية وحتى الان".

وأضاف أن الرئيس عون منذ بداية الأزمة وقبل أن يصبح رئيسا كان يقول أن الجيش السورى سيصمد وان المؤسسات السورية ستصمد وستنتصر فى النهاية، وكل هذه الرهانات ستتكسر على صمود سوريا وان الانتصار على الإرهاب فى سوريا هو الذى يجب أن يؤسس عليه بالنسبة للمنطقة كلها.


وحول موقف الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة دونالد ترامب من الوضع فى سوريا، قال السفير عبد الكريم:"نحن فى انتظار هذه السياسات وترجمتها على أرض الواقع لنبنى على تلك السياسة ما يجب أن يبنى". معتبرا أن إدارة ترامب أقل مخاطر من الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة أوباما وأنه بالرغم من أن بعض مواقف وتصريحات ترامب تثير التوتر والقلق إلا أن مواقفه تشير إلى أن إدارته جادة فى مكافحة الإرهاب.

ورأى أن مباحثات "استانة" التى عقدت الاسبوع الماضى مقدمة إيجابية للوصول إلى حل سياسى وتسوية منطقية يشارك فيها السوريون فيما بينهم. مضيفا أن هناك دولا كانت حريصة على سوريا مثل مصر والجزائر، كما أن هناك دولا تخشى إظهار موقفها ولكنها هى بالمحصلة تخشى الإرهاب اما الدول التى دعمت الإرهاب صارت معروفة ولكل دولة قراءة مختلفة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads