المواطن

رئيس مجلس الإدارة
مسعد شاهين
مستشار التحرير
شارل فؤاد المصري

محافظات

22 فبراير بدء الاحتفال بتعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني بأبوسمبل

الإثنين 06/فبراير/2017 - 07:46 م
المواطن
طباعة

أكد حسام عبود مدير عام آثار أبوسمبل، في تصريح اليوم الاثنين، أن منطقة آثار أبوسمبل جنوب أسوان، بدأت استعداداتها للاحتفال بظاهرة تعامد الشمس الفلكية الفريدة على تمثال الملك رمسيس الثاني، يوم 22 فبراير الجاري، لافتا إن الاستعدادات تجرى على قدم وساق للخروج بالاحتفالية بالمستوى المطلوب الذي يحقق الترويج للسياحة العالمية وزيادة أعداد تدفق السائحين داخل مصر عامة، وفى منطقة أبوسمبل خاصة.

وأوضح عبود إنه يتم حاليا رفع كفاءة المنطقة الأثرية بأبوسمبل، واستمرار أعمال النظافة والتجميل بالمعبد من الداخل والخارج، مع تزويد مداخل مخارج المعبد بكاميرات مراقبة لرصد الحالة الأمنية وتحقيق الاستقرار المطلوب.
وأشار إلى أن جامعة أسوان ستشارك في هذا الحدث العالمي الكبير من خلال، اشتراك 20 طالبا وطالبة يمثلون الأقسام واللغات المختلفة بكلية الألسن بالجامعة، في توجيه وإرشاد السائحين الأجانب الحاضرين لظاهرة تعامد الشمس على معابد أبوسمبل يومي 22 فبراير، وأيضا ليلة الاحتفال بالظاهرة الفلكية الفريدة يوم 21 فبراير.
وأوضح أنه تم الاتفاق مع أهالي مدينة أبوسمبل على إنشاء معرض يضم مجموعة من التراث والفلكور الشعبي والمشغولات اليدوية الحرفية لمختلف العائلات والقبائل الموجودة بأبوسمبل، بهدف إظهار ثقافات أهالي المنطقة وإبرازها للزوار الأجانب والمصريين.
يذكر أن معابد أبوسمبل، تحتفل بظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد رمسيس الثاني مرتين كل عام يومي 22 فبراير و22 أكتوبر.

إرسل لصديق

تصويت

هل توافق على حظر ترشح القضاة لمجالس إدارات الأندية الرياضية؟

هل توافق على حظر ترشح القضاة لمجالس إدارات الأندية الرياضية؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

المواطن