المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

التعديلات الوزارية في عهد الرئيس السيسي

الأربعاء 15/فبراير/2017 - 11:59 م
أحمد أبو حمدي
طباعة
يعمل الرئيس السيسي منفردًا، منذ توليه المسئولية حتى اليوم، فمع كل تعديل وزاري جديد، يتفاءل الشارع المصري، أملًا في تحسين الأداء الخدمي للمواطنين، فتأتي الكارثة ويثبتوا فشلهم الذريع في إدارة ملفاتهم الشائكة، التي تأتي في وقت تشهد البلاد حربًا دروس داخليا وخارجيًا.

ووافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، في الجلسة العامة أمس الثلاثاء، على التعديل الوزاري الجديد، بعد التصويت عليه، وشارك المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بالجلسة خلال تصويت البرلمان على التعديل الوزاري.

ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسؤولية حتى يومنا هذا، شهدت الحكومة في عهده العديد من التغييرات الوزارية تقدر بـ 6 تعديلات.

ويرصد"المواطن" تلك التعديلات الوزارية التي حدثت منذ تولي الرئيس "السيسي" المسئولية حتى اليوم.

التعديل الوزاري الأول وتكليف"محلب"
في 17 يونيو2014، كُلف المهندس إبراهيم محلب، رئيسًا للوزراء،وكان هذا أول تعديل وزاري في عهد"السيسي"، وضم التشكيل الحكومي 34 حقيبة وزراية، أبقى محلب فيها على 21 وزيرًا من حكومته السابقة، وأضاف 13 وزيرًا جديدًا.

التعديل الثاني وتعيين الزند
في 11 مايو 2015، قام "السيسي" بعمل تعديل وزاري للمرة الثانية، في أقل من عام، حيث تم الإعلان عن تعيين المستشار أحمد الزند، وزيرًا للعدل خلفًا للمستشار محفوظ صابر.

التعديل الثالث وتكليف"إسماعيل"
في 19 سبتمبر2015 تقدمت حكومة محلب، باستقالتها، بعد كشف واقعة فساد كبري خصت وزير الزراعة في حكومته، والقبض عليه من ميدان التحرير أمام عدسات الكاميرات في سابقة هي الأولي من نوعها، وتم تكليف المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول وقتها برئاسة الحكومة.

وشهدت الحكومة تعيين 16 وزيرًا جديدًا، من بينهم وزراء التنمية المحلية والسياحة والزراعة والنقل والتعاون الدولي والثقافة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبترول والثروة المعدنية، والقوى العاملة، والتجارة والصناعة، والدولة للإنتاج الحربي، بالإضافة إلى ضم 3 وزارات شملت التعليم العالي والبحث العلمي، والصحة والسكان، والتربية التعليم والتعليم الفني، واستبدال وزارة العدالة الانتقالية بوزارة الشؤون القانونية ومجلس النواب، واستحداث وزارة دولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وكان عدد الوزارات في تلك الحكومة 33 وزارة.

التعديل الرابع والإطاحة بـ "الزند"
وفي 23 مارس 2016، وفي أقل من 6 شهور، تم عمل تعديل وزاري رابع، بعد تصريحات وزير العدل السابق، أحمد الزند عن "حبس النبي" صل الله عليه وسلم، فاضطر"إسماعيل" بإجراء تغييرا وزاريا شمل 10 وزارت جديدة.

وفي 16 سبتمبر 2016، تم تعيين اللواء محمد على مصيلحي الشيخ، رئيس جهاز الخدمات العامة بالقوات المسلحة، وزيرًا للتموين، بعد موافقة مجلس النواب على تعيينه، بعد الموافقة عليه بالأغلبية والحضور أكثر من الثلث بالمجلس.

التعديل الخامس واستقالة "حنفي"
كان الرئيس "السيسي" قد أخطر البرلمان، بإجراء التعديل الوزاري الخامس، وجاء في نص الرسالة:"بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس، نخطر المجلس الرغبة في إجراء تعديل وزاري بتعيين محمد علي الشيخ وزيرًا للتموين والتجارة الداخلية، وفقًا لما تم التشاور بصدده مع رئيس الوزراء".

وجاء تعيين مصيلحي، بعد استقالة خالد حنفي مباشرة، وزيرًا للتموين الذي سبقه، بعد اتهامه بفساد القمح وفق التقرير النهائي للجنة تقصي حقائق مجلس النواب.

التعديل السادس وتعيين"الزراعة"و"التخطيط"
جاءت اليوم الموافقة على التعديلات الوزارية السادسة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي شملت 9 حقائب وزارية وتعيين 4 نواب لوزيري الزراعة والتخطيط.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads