المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الفروسية".. رياضة تحمل أمجاد العرب وعظمة أمة

الأحد 19/فبراير/2017 - 01:27 م
ايهاب عزت
طباعة
رياضة الفروسية من الرياضات العالمية، وتعد واحدة من أقدم الرياضات التي عرفها الإنسان بسائر المعمورة، عرفت الفروسية في كل الحضارات القديمة تقريبًا؛ فقد عرفها قدماء المصريين والآشوريون والفرس والإغريق والعرب، وقد تفوّق العرب والمسلمون في الفروسية كما تشهد بذلك بطون الكتب وحوادث التاريخ.

ارتبطت الفروسية بالحرب منذ أن وعى الإنسان دور الخيل فيها، وأيام العرب حافلة بحروب قامت بسبب عوامل تتعلق بطبيعة الحياة الصحراوية، بما فيها من قسوة المناخ، وطبيعة الفكر العربي المتمثل في حب القبيلة، وحماية الجار، والأخذ بالثأر.

أنواع بطولات الفروسية:

1. سباق الترويض:

هو عبارة عن حركات معيّنة يدرّب عليها الجواد من قبل الفارس ليتم تقييمها أمام لجنة التحكيم من خلال مسابقة، وتتوقف النتيجة على تأدية الجواد لهذه الحركات على أكمل وجه.

2. سباق الجري:

سباق يشارك فيه عدد كبير من الفرسان، يتوج فيه الفائز لدى اجتيازه المسافة المطلوبة في زمن قياسي.

3. سباق القدرة والتحمل:

شبيه لسباق الجري، ولكن يختلف عنه في تعدّد مراحله، اذ يتم الكشف على الجواد في كل مرحلة من قبل أطباء متخصصين لقياس نبضات قلبه، فإذا تجاوزت نبضاته المعدل المتفق عليه يتم استبعاد الفارس من السباق، ولذا، يجب على الفارس الالتزام بخطوات مشي معينة حتى يستطيع تخطي كل المراحل التي يمر بها في هذا السباق بنجاح.

4. سباق قفز الحواجز:

يعتبر أفضل ما تمثّله رياضة الفروسية أمام الجمهور، وشعبية رياضة الحواجز تكمن في سهولة فهم طريقة احتساب النقاط، ويعتبر وضع عمود أو عارض من الحديد منبسطًا على الأرض حاجزًا بسيطًا، وعادة ما يبدأ الفرسان المبتدئين حياتهم العملية باجتياز العارض البسيط، فيما يحتاج الخيل إلى سنتين على الأقل ليبلغ مرحلة اجتياز العارض البسيط إلى قفز الحواجز في مسارات بحجم متوسط، ويحتاج الخيل إلى سنتين إضافيتين ليتمكن من قفز أعلى الحواجز في مسابقات الجائزة الكبرى، وذلك لأن لدى الخيل استعدادًا فطريًا لقفز الحواجز العالية.


وتخضع مسابقات قفز الحواجز إلى ثلاثة مستويات وهي:

1. مسابقات الزمن:

تقيّم وتحدد الفائز من خلال الزمن الذي أحرزه في جولة التمايز التي يدخلها الفرسان بعد تعادلهم في مجموع الأخطاء.

2. مسابقات الأخطاء:

تشبه مسابقة الزمن من حيث الدخول في جولة التميز وتحديد الفائز عن طريق الزمن، ولكن تختلف من ناحية مجموع الأخطاء.

3. مسابقات خاصة:

تقام هذه المسابقات عن طريق حفلات خاصة تحدد الفرسان المشاركين والتكاليف المطلوبة والجوائز المقدمة، ويشترط القيام بمثل هذه المسابقات في أوقات لا تنظم خلالها مسابقات اتحاد الفروسية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads