المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالتفاصيل.. اجتماع 25 من رؤساء المحاكم الدستورية العليا الإفريقية بـ"المعادي"

الإثنين 20/فبراير/2017 - 04:42 م
أحمد أبو حمدي
طباعة
انعقد مؤتمر رؤساء المحاكم الدستورية العليا الإفريقية، بمشاركة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، ورؤساء المحاكم الدستورية لـ25 دولة، اليوم الاثنين، بمقر المحكمة الدستورية العليا بالمعادي، لمناقشة زيادة التعاون بين الدول الإفريقية في الملفات والقضايا الهامة ومدي الالتزام بمعايير النزاهة أثناء القيام بمهام القضاء.

ويرصد"المواطن" تفاصيل اجتماع رؤساء المحاكم الدستورية العليا بمصر لـ 25 دولة علي مستوي العالم.

توقيع بروتوكول مع 25 رئيس محكمة دستورية إفريقية
بدأت فعاليات مؤتمر المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، توقيع بروتوكول تعاون مع 25 رئيس محكمة دستورية العليا في إفريقيا في إطار التعاون القضائي بين هذه المحاكم.

رئيس الوزراء نائباُ عن "السيسي"
افتتح المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري، مرحبًا بأعضاء الهيئات القضائية الإفريقية المشاركين في مؤتمر رؤساء المحاكم الدستورية العليا الإفريقية، المنعقد بمصر، قائلًا:"تواجدنا في هذا المؤتمر يؤكد انحياز الدول الإفريقية لقيم الحق والعدل، وتطلعها لتعميق مبادئ سيادة القانون، واستقلال القضاء، واحترام الحقوق والحريات العامة"، مشيدًا بما قدمته من مبادئ تستلهم القيم الرفيعة للحضارة الإنسانية، وما أرسته من قواعد للديمقراطية وعدم المساس بالحرية الشخصية للمواطنين.

المحاكم الدستورية ضمان لتطبيق القانون
أشاد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بدور المحاكم الدستورية والعليا في القارة الإفريقية، مؤكدًا أن لها دور مهم وفعال في إرساء وتحديد القيم الدستورية في النظام الديمقراطي، فهي نقطة التوازن المهمة في أي نظام قانوني، مشيرًا إلى أن المحاكم الدستورية ضمان لتطبيق النظام القانوني، وتقدم ثورة هائلة من الأحكام التي تتضمن مبادئ رفيعة لها مردود القيم على التشريعات واللوائح والقرارات.

حماية الحقوق من أهم ضروريات الحياة
رحب المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، رئيس المحكمة الدستورية العليا، بأعضاء الهيئات القضائية الإفريقية المشاركين، قائلًا، "في تواصلنا وعي، وفي تجمعنا قوة".
وتابع:"إفريقيا الشابة ستزدهر، فكما صدرنا الحضارة والقيم السامية من قبل سينبهر العالم بالخطوات السريعة التي سنحققها للوصول إلى المكان الذي نستحقه، تحت شمس الحرية والكرامة والعدالة المنصفة والناجزة".
وأضاف عبد الرازق، أن هدف المؤتمر تحقيق العدالة والمحاكمات المنصفة وإعادة الحقوق لأصحابها، وهو أمر لو تحقق سيكون مبعث انطلاق وتفاؤل وحافز على تحقيق التقدم، مؤكدًا أن دور القضاء في حماية الحقوق والحريات بات من أهم ضروريات الحياة.

المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات المشتركة
رحب المستشار عادل عمر شريف، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، برؤساء المحاكم الدستورية العليا الإفريقية، معربًا عن سعادته لاستضافة مصر لرؤساء المحاكم الدستورية لـ 23 دولة إفريقية، مضيفًا:"هذا المؤتمر يمثل فرصة جيدة لتبادل الرؤى والخبرات بشأن التحديات التي تواجهنا جميعًا"، موضحًا أنه "سيتم مناقشة قضايا الفساد، والإرهاب، والانتخابات، وحماية النساء والأطفال، ومعايير حماية حقوق الإنسان".

جدير بالذكر أن مطار القاهرة الدولي استقبل، أمس الأحد، 8 رؤساء محاكم دستورية من "السودان وغانا والصومال وموريتانيا وبنين وبوركينا فاسو وأنجولا وجزر القمر"، بالإضافة إلى نائبي للمحاكم الدستورية من "مالاوي والكونغو الديمقراطية"، في زيارة رسمية لمصر تستغرق عدة أيام.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads