المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"موافي".. أول مدير مخابرات تعتذر"إسرائيل"في عهده

الأربعاء 22/فبراير/2017 - 11:06 م
أحمد أبو حمدي
طباعة
التاريخ لن ينسي دوره في صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس
جولاته الخارجية كانت لدعم مصر والوقوف خلف الرئيس 

تحل اليوم الخميس، 23 فبراير2017، ذكرى ميلاد اللواء أركان حرب مراد موافي، مدير المخابرات الأسبق، 67 عامًا، وأول مدير مخابرات مصري تعتذر إسرائيل في عهده عقب قتلهم 6 جنود على الحدود المشتركة عن طريق الخطأ.

ويرصد "المواطن" خلال هذا التقرير، أبرز أعماله التي شارك فيها، والمناصب التي تقلدها خلال فترة عمله بجهاز المخابرات:

ميلاده ونشأته
ولد مراد محمد موافي، 23 فبراير 1950 بمحافظة المنوفية، وتخرج من الكلية الحربية عام 1970، الدفعة 57، وشارك في حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر، وهو برتبة ملازم أول في سلاح الصاعقة.

الدورات التي حصل عليها
أتم دورة معلمي الصاعقة، ثم فرقة تسلق الجبال مع الجيش الفرنسي، وحصل على دورة أركان حرب عام 1986، وبعدها زمالة كلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية.

المناصب التي شغلها
عمل كمعلم بمدرسة الصاعقة عام 1986، وقائد كتيبة في سلاح المشاة من 1987الي 1989، ثم تمت إعارته إلى عدد من دول الخليج أثناء حرب الخليج لتبادل الخبرات العسكرية لهذه الدول، وتقلد منصب قائد لواء في الفترة من 1993 حتي1995، ثم قائدًا لفرقة مشاة بالجيش الثاني الميداني، ثم رئيس أركان الجيش الثاني الميداني، وقائدا للمنطقة الغربية العسكرية، ومنها إلى مدير الإدارة للمخابرات العسكرية والمخابرات من 2004 حتى 2010، ثم محافظا لشمال سيناء من 2010 حتى 2011، ثم رشحه اللواء عمر سليمان ليكون مديرا للمخابرات العامة في الفترة من 2011 إلي 2012،عندما أستبعده الرئيس المعزول مرسي عقب حادثة استشهاد 16 مجندا وضابطا في الواقعة المشهورة رفح الأولى، عندما اتهمه نظام مرسي وقتها بأن الواقعة بسبب تقصير المخابرات، إلا أنه رد في وسائل الإعلام مكذبا الكلام، وأكد أنه أخطر الرئاسة بالمعلومات، وأن المخابرات العامة جهاز جمع معلومات وليس جهازا تنفيذيًا.

المواقف المؤثرة في حياته
في عهده كمدير للمخابرات الحربية، اعتذرت إسرائيل لمصر لأول مرة في تاريخها، عندما قتلت 6 من الجنود بطريق الخطأ علي الحدود المصرية الإسرائيلية، وقام بدور تاريخي في صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، حيث تم خلالها الإفراج عن 1027 أسيرًا فلسطينيا مقابل الجندي الإسرائيلي المختطف جلعاد شاليط.


ويعد"موافي" صاحب الجولات المكوكية للمصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس، ولأول مرة في عهده تقوم المخابرات العامة بإخراج فيلم تسجيلي "كلمة وطن" لشرح دور المخابرات العامة عقب ثورة 25 يناير.

الأوسمة التي حصل عليها
وسام الجمهورية من الطبقة الثانية.. نوط الواجب العسكري.. ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.. نوط الواجب العسكري من الدرجة الأولى.. نوط الخدمة الممتازة.

دعمه للرئيس السيسي
حث مراد موافي، رئيس جهاز المخابرات العامة الأسبق، كافة المصريين والعرب على الوقوف خلف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في مساعيه للنهوض بالأمة العربية والتصدي للأخطار والمؤامرات التي تواجهها وتحاول إعاقة مسيرتها نحو التقدم والوحدة والاندماج، قائلًا:"أن الأخطار التي تحيط بوطننا العربي والمؤامرات التي تحاك ضده قديمة جدا، مثيرة ومتعددة وتتغير للأحداث التي تشهدها المنطقة".

جولاته الخارجية لدعم مصر
سافر اللواء مراد موافي، مدير المخابرات العامة المصرية الأسبق متوجها إلى الإمارات في زيارة لم يعرف بعد أسبابها.

وجاءت تلك الزيارة من أجل تحسين العلاقات المتوترة بين مصر والسعودية خلال الفترة السابقة، في الملف الأمني والسياسي الملتهب بمصر، والذي انعكس سلبا بصورة كبيرة على الأوضاع الاقتصادية، خاصة وأن الإمارات تعد الداعم الأكبر حاليا لنظام الرئيس السيسي سياسيا واقتصاديا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads