المواطن

عاجل
شباب الصحفيين» تشيد بحملة مقاطعة الأسماك: "عملوها الرجالة" نقيب مهندسي أسيوط يشيد باحتضان الجامعة التكنولوجية لفعاليات أسبوع شباب الجامعات والمدارس اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو والصور.. "مصر وألمانيا" استثمارات ومشروعات مشتركة بين البلدين.. وآمال اقتصادية وتعاون مشترك

الجمعة 03/مارس/2017 - 12:05 ص
امنية المالكي- أية محمد
طباعة
الوكيل: مصر أكبر سوق محلي فى المنطقة
نصر: 203 مليون يورو تمويل ألماني لمشاريع مصرية
السويدي: مصر مركز للتجارة والاستثمار عندنا أصبح فرصة رائعة
قابيل: المستشمر الألماني محظوظ ببدء مشروعاته في مصر



نظمت الغرفة العربية الألمانية للتجارة والصناعة والاتحاد العام للغرف التجارية، منتدى الأعمال المصري الألماني، والذي شارك فيه اوفا بيكماير، وزير الدولة الألماني للاقتصاد والطاقة، وايريك سشويتذر، رئيس اتحاد الغرف الصناعية والتجارية الألمانية، وأحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، وعدد كبير من مجتمعي الأعمال بالبلدين، والمهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، والدكتور نادر رياض، رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الألماني المشترك، وجابريل زيجمار، وزير الاقتصاد والطاقة الفيدرالي، ونائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والدكتور علاء عز، باتحاد الغرف التجارية، ورئيس الغرفة التجارية المصرية الألمانية، وممثلي 100 شركة ألمانية.

وافتتح أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، بكلمته في المنتدي، قائلا: إن الاقتصاد المصري عانى منذ 2011 من العديد من التحديات لكنه استطاع الصمود، وأن يقاوم ويشارك فى بناء مصر الحديثة خاصة بعد ثورة 30 يونيو.

وأضاف الوكيل، وتشكلت خارطة طريق بعمل دستور مصري لأول مرة يضع هوية واضحة للاقتصاد المصري، حيث وضعت المادة 27 مقومات للاقتصاد المصري القائم على آليات السوق، وهو لم يكن موجودًا فى أي دستور سابق، وأنه تم استكمال خارطة الطريق بانتخاب رئيس جمهورية، بأغلبية ساحقة وبرلمان واستكملت جميع المؤسسات الدستورية فى مصر وهو أمر مهم.

وأكد محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، أنه يتوقع مزيدا من التعاون بين مصر وألمانيا في التدريب المهني، ونعيش العصر الذهبي للتصدير خارج مصر، الاستثمار عندنا أصبح فرصة رائعة وسنفتتح مشروعات مزدهرة في مجال الصناعة والجودة تزداد تحسنا.

وأضاف خلال منتدى الأعمال المصري الألماني، موجها حديثه للمستثمرين الألمان، قريبا نرى تعاونا مثمرا بين مصر وألمانيا، ونحن على أعتاب عدد من المشروعات والقوانين تعمق الصناعة المصرية.

وأشار إلى أن ألمانيا تعد شريك استراتيجي مهم، ومشروع محور قناة السويس يعد نقطة انطلاق يمكن من خلالها الانطلاق إلى الأسواق الإفريقية والآسيوية،منوها إلى أن مجالات التعاون بين مصر والمانيا كبيرة فى الفترة القادمة، مؤكدا أن الحكومة الحالية مؤمنة بأهمية القطاع الخاص أكثر من فترات سابقة.

كما أكد رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن مصر تعمل على خلق حياة بناءة للدفع قدما بقوانين الاستثمار والتجارة، مؤكدًا أن مصر تعمل على تقديم العديد من فرص العمل، مشيرًا أن مصر تعتبر أكبر سوق محلي فى المنطقة.

وأضاف أن حجم التجارة فى مصر العام الماضي تخطى ٥ مليار يورو، منوها إلي أن مصر تعتبر مركزا للتجارة، وهناك ١،٦ مليار مستهلك، بما فى ذلك ٢٨ دولة أوروبية، و٢٠ دولة إفريقية، و١٨ دولة عربية، بالإضافة إلى اتفاقيات ثنائية مع تركيا و٤ دول فى حيز الاتفاق معها قريبا، كما أن مصر تعتبر أرض خصبة في الحالي للمستثمرين بما تحتويها من آيدي عاملة مهنية مدربة وغيرمكلفة.

قال ايريك سشويتذر رئيس إتحاد الغرف الصناعية والتجارية الألمانية، إن هناك 250 شركة ألمانية تستثمر فى مصر، وتوفر 35 ألف فرصة عمل، وتدرب عدد كبير من المصريين، مضيفا أن مصر تقدم العروض الذهبية للشركات الألمانية بأعتبارها ثانى أكبر شريك لمصر.

وفيما أكد جو كايسر رئيس شركة سيمنس الألمانية العالمية، إن الشركة حققت نتائج رائعة وسنولد 4300 ميجا وات مجانا للمصريين ووعدنا ووفينا وسندرب 5500 شخص في مصر وهو ما يحقق 50% زيادة في الطاقة المنتجة، كما يؤكد مجددًا ثقة العالم فى مصر ونجاحها فى تحقيق الأمن والاستقرار بما يضعها فى مكانتها اللائقة على خريطة الاستثمار والسياحة العالمية ويؤكد عودتها لعلاقتها مع شركاءها الاستراتيجيين بعد غياب.


وعلي الصعيد المصري، أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أنه تم الاتفاق مع الجانب الألماني على تقديم دعم لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه مصر بقيمة 250 مليون دولار، مشيرة إلي أنها قامت بمبحاثات مع الجانب الإلماني لبحث العلاقات المستقبلية التي سيتم تمويلها من قبل الجانب الألماني، وما تم التوصل إليه بخصوص تمويل عدة مشروعات، بإجمالي 203.5 مليون يورو، وذلك في قطاعات التعليم، والطاقة المتجددة، والري، ودعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وأضافت أنه تم اتفاق الجانبان على دعم ألمانيا المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتم كذلك بحث مبادرة ألمانية للتوافق مع أفريقيا المعروضة ضمن مجموعة دول العشرين، التي تترأسها ألمانيا حاليا، وتهدف المبادرة إلى تشجيع النمو الاقتصادي الشامل في قارة أفريقيا، وتوفير فرص العمل، وتسهيل تدفق الاستثمارات الألمانية إلى إفريقيا.

أكدت وزيرة الاستثمار، خلال المنتدي الأقتصادي، أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات الإصلاحية لدعم القطاع الخاص ومشاركته في دعم مختلف المشروعات، معربة عن ترحيب الحكومة بالمستثمرين الألمان في مصر، مؤكدة السياسة المنفتحة التي تتبناها الحكومة لتشجيع الاستثمار، وما تقوم به من جهود من أجل توفير مناخ جاذب له، وتذليل جميع العقبات أمام المستثمرين، مشيرة إلى ما تتمتع به مصر من مقومات استثمارية كبيرة وفرص واعدة بمختلف القطاعات.

وأشارت نصر إلى مركز "بداية" لريادة الأعمال، الذي يهدف لدعم نمو وتنمية الاستثمارات الصغيرة والمتوسطة في مصر، بما يتفق واستراتيجية الحكومة في رفع مؤشرات التنمية الاقتصادية وتوفير فرص عمل جديدة ومستدامة.

وأشاد الدكتور طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، بزيارة المستشارة انجلا ميركل، والتي أتت ضمن خطط توطيد العلاقات المصرية الألمانية، مشيرًا إلي أن المستشمر الألماني محظوظ ببدء مشروعاته في مصر، حيث تمتلك مصر آيد عاملة مؤهلة لملئ الفجوة في السوق الحالية، وإلي جانب قدرتها علي الانتاج بشكل فعال يخدم احتياج المستثمر وامكانياتة.

وأكمل قابيل خلال افتتاحية المنتدي الاقتصادي المصري الألماني، مصر تمت الوصول إلي 61 مليار جنيه من استراتيجية وزارة الصناعة والتجارة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads