المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جدل سياسي بشأن تصريحات وزير الإعلامي الإثيوبي باكتمال بناء سد النهضة.. صمت الحكومة المصرية عن ما يحدث ”مريب”.. بين الاستفزاز والمطالبة برد عاجل ازاء ما تردد

السبت 28/مايو/2016 - 07:26 م
ياسمين مبروك
طباعة
وزير الإعلام الإثيوبى: بناء 70 % من سد النهضة.. وليس مشكلتنا من يتضرر
الشهابي : صمت الحكومة المصرية على الاستفزازات الإثيوبية مريب
زيدان: تصريحات مسؤولي إثيوبيا عن سد النهضة خطيرة
حسني: تصريحات مسؤولي إثيوبيا عن سد النهضة مستفزة
أثارت تصريحات وزير الإعلام الإثيوبي بشأن استكمال بناء سد النهضة، التي قال فيها أن من يتضرر ليس مشكلة بلاده، جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية، حيث أكد عدد من السياسيين أن هذه التصريحات مستفزه ومهينة، مشيرين إلى أن وزير الإعلام تكلم بغرور وعنجهية ووقاحة، مطالبين الحكومة المصرية بالرد عليها.
وزير الإعلام الأثيوبي: بناء 70 % من سد النهضة.. وليس مشكلتنا من يتضرر
بدايةً. قال غيتاشو رضا، وزير الإعلام والاتصال الإثيوبي، إن حكومة بلاده توشك على بناء 70 % من سد النهضة، موضحاً أن ما تم إنجازه يتضمن الأعمال الإنشائية والهندسية وتركيب التوربينات، مضيفاً أن الأعمال الكاملة قد تنتهى في أي وقت .
وتعليقًا على تقارير مصرية بأن بلاده تعمل على كسب الوقت بانتظار اكتمال دراسات المكاتب الاستشارية، أوضح أن عمل اللجان لا علاقة له بإنشاء السد، وإنما يخص مدى إضراره بمصالح شركاء الحوض؛ لأن السد قائم ولن يتأثر بناؤه بتقاريرها، أما إذا كان هناك من يرى بعد إعداد الدراسات أنه سيتضرر، فهذه ليست مشكلتنا في إثيوبيا .
الشهابي : صمت الحكومة المصرية على الاستفزازات الإثيوبية مريب
طالب المكتب السياسي لحزب الجيل الديمقراطي برئاسة ناجي الشهابي، الحكومة المصرية بإصدار بيان توضح فيه موقفها من تصريحات المتحدث الرسمي للحكومة الإثيوبية جيتاشو رضا، وزير الإعلام والاتصالات التي قال فيها إنه قد تم الانتهاء من 70 % من أعمال بناء سد النهضة ، وأن بلاده انتهت من تشييد 50 % من الأعمال الإنشائية واكتملت معظم عمليات الهندسة المدنية وتركيب التوربينات وهو ما يساوى 70%من أعمال بناء السد وأكد الانتهاء من بنائه في العام القادم 2017 .
وقال حزب الجيل في بيان اليوم السبت، إن وزير الإعلام الأثيوبي تكلم بغرور وعنجهية ووقاحة وهو يقول : ليس مشكلتنا من يتضرر ..وكأن بلادنا دولة صغرى وبلاده دولة عظمى لايهمها تضرر مصر من بناء السد وتأثيره على حصتها من مياه نهر النيل التي تحفظها الاتفاقيات التاريخية.
وأكد الشهابي، أن صمت الحكومة المصرية على الاستفزازات الإثيوبية مريب وغير مبرر بل غير مقبول في قضية مثل مياه نهر النيل التي تمثل لنا قضية حياة أو موت بل تمثل الحفاظ عليها أعلى درجات الأمن القومي لدى الدولة المصرية ولكل أبناء الوطن.
وتساءل الشهابي، ماهو موقف مجلس النواب من قضية خطيرة مثل قضية بناء سد على نهر النيل؟! ولماذا لم يفتح ملفه حتى اليوم ؟!، معرباً عن اندهاشه من عدم تقديم أعضاء المجلس لأسئلة وطلبات إحاطة واستجوابات للحكومة حول سرعة بناء سد النهضة قبل الوقوف على أخطاره على مصر وفشل المفاوضات الفنية الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان والتي اتخذت فيها السودان موقف إثيوبيا.
وقال الشهابي، إنه يثق تماما في تقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي وأجهزة الأمن القومي لأهمية مياه النيل لبلادنا وأنها في المكان الصحيح والمناسب من اهتماماتهم ولكن تطور بناء السد السريع وموقف السودان المعادى والاستثمارات السعودية والإماراتية فى إثيوبيا ووقوف أمريكا وإسرائيل في ظهر الحكومة الإثيوبية يجعلنا نقلق على هبة الله للمصريين ومصدر حياتهم.
زيدان: تصريحات مسؤولي إثيوبيا عن سد النهضة خطيرة
انتقد طارق زيدان، رئيس حزب الثورة، تصريحات مسؤولي إثيوبيا بشأن اكتمال بناء سد النهضة، واصفاً إياه بالخطير ويعكس للأسف ضعف الدولة المصرية والاستخفاف بها وسوء إدارة أزمة سد النهضة والتي أدت إلى قيام إثيوبيا ببناء السد دون أي اعتبار للأضرار الخطيرة على حصة مصر من المياه بل والتصريح بعدم اهتمامهم بالضرر الواقع علينا كأننا جمهورية من جمهوريات التي لا وزن لها.
وأكد زيدان، في تصريحاته الخاصة لـ حق المواطن ، أنه يزداد الشعور بالضعف والمهانة في ظل عدم وجود أي أي رد من الدولة المصرية على هذا التصريح المستفز والمهين.
وأشار زيدان، إلى أن التاريخ والأجيال القادمة لن ترحم كل المسؤولين عن هذا الملف الذين أساءوا تقدير الموقف والتعامل بحزم في هذا الملف مما أضاع حقوق مصر التاريخية في نهر النيل.
حسني: تصريحات مسؤولي إثيوبيا عن سد النهضة مستفزة
أكد أحمد حسني، رئيس اتحاد شباب مصر والمحلل السياسي، أن تصريحات المسؤولين الإثيوبيين مستفزة للمصريين وتحدي واضح للمسؤولين المصريين، مشيراً إلى أنه في حال استكمال بناء سد النهضة فذلك سيقلل من حصة مصر من الماء وسيهدد الأمن المائي لمصر.
وأضاف حسني، في تصريحاته الخاصة لـ حق المواطن ، أن استكمال بناء سد النهضة له عواقب وخيمة لأن الدولة المصرية لن تظل مكتوفة الأيدي ولا تترك أي دولة تهدد أمنها المائي وحصتها منه.
وشدد حسني، على أنه لابد أن نعترف بأن التعامل مع مشكلة سد النهضة عانى من حالة التراخي والإهمال وعلى الدولة المصرية ووزارة الخارجية اتخاد كافة الإجراءات الحاسمة لحماية نصيب المصريين من الماء.
وأشار حسني، إلى أنه طبقا للقانون الدولي فإن أي أزمة يتسبب فيها سد النهضة لمصر هي مخالفة للقوانين ومن حق مصر أن تتخذ إجراءات الرد على هذا الضرر طبقًا لأحكام اتفاقية الأنهار الدولية وغيرها من الاتفاقيات الأخرى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads