المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لقب بموسيقار الأجيال ومنحه السادات رتبة العسكرية الفخرية.. محمد عبد الوهاب

الإثنين 13/مارس/2017 - 01:04 م
ريم محمد
طباعة
لقب بموسيقار الأجيال

أحد وأهم أعلام الموسيقى العربية، لقب بموسيقار الأجيال، وارتبط اسمه بالأناشيد الوطنية، قدم العديد من الأعمال التي ظلت حاضرة حتى الآن، ويتوارثها العديد من الأجيال، ولحن لعدد كبير من مطربي زمن الفن الجميل على رأسهم "كوكب الشرق"، ارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقى، الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب.  
لقب بموسيقار الأجيال
ولد موسيقار الأجيال في 13 مارس عام 1902، بحى باب الشعرية بمدينة القاهرة، لأب كان يعمل مؤذنا ومقرءًا في جامع سيدى الشعراني بباب الشعرية، والتحق بكتاب جامع "سيدى الشعرانى"، والتحق بعد ذلك بالأزهر الشريف، بدأ حبه للغناء عندما كان يستمع لشيوخ الغناء، ولكن كانت عائلته تعاقبة على سماع تلك الألحان.  
لقب بموسيقار الأجيال
بدأ مشواره الفني عندما تعرف على الأستاذ فوزي الجزايرلي صاحب فرقة مسرحية "بالحسين"، الذي وافق على عمله كمطرب يغني بين فصول المسرحيات التي تقدمها فرقته، كان يغني للشيخ سلامة حجازي تحت اسم "محمد البغدادي"، وترك الفرقة ليلتحق بعد ذلك بالسيرك ليغني به. 
لقب بموسيقار الأجيال
والتحق "عبد الوهاب" بعد ذلك بنادي الموسيقى الشرقي حيث تعلم العزف على العود على يد محمد القصبجي، وتعلم فن الموشحات وعمل كمدرس للأناشيد بمدرسة "الخازندار"، ثم انضم بعد ذلك إلى فرقة علي الكسار كمنشد في الكورال، وبعدها التحق بفرقة الريحاني. 
لقب بموسيقار الأجيال
وتبناه بعد ذلك أمير الشعراء من خلال مشاهدته في إحدى العروض الخاصة، وتعاون معه بتقديم العديد من الألحان الموسيقية من بينهم "دعاء الشرق، وليالي الشرق"، كما أنه قدم أيضًا العديد من الإيقاعات الغربية، لكنه قدم ذلك في إطار الموسيقى العربية. 
لقب بموسيقار الأجيال
- لقاءه بـ "كوكب الشرق" أم كلثوم 

جمع أول لقاء بينهم من خلال تعاونه معها في دويتو "علي قد الليل ما يطول"، ولحن لها بعد ذلك أغنية "غاير من اللى هواكي قبلي ولو كنت جاهلة"، لكنها رفضت أن تغنيها، وكانت العديد من الصحف تلقب عبد الوهاب وأم كلثوم بالعدوين، ولكن تعاون معها ولحن لها أغنيتها الشهيرة "أنت عمري"، وتعاون معها بعد ذلك في عدد من الأغاني من بينهم، "على باب مصر، وإنت الحب، وأمل حياتي، وفكرونى، وهذه ليلتى، وأصبح عندي الآن بندقية، ودارت الأيام، وأغدًا ألقاك، وليلة حب".  
لقب بموسيقار الأجيال
كما أنه قدم عدد من الأغاني بصوته وكانت أغلبها من ألحانه من أشهرها، "ذكريات، ويا حبايب بالسلامة، والمركبة عدت، وطاير على جناح الحمام"، وتعاون مع أسمهان في أغنية "محلاها عيشة الفلاح"، واشترك معها في غناء "مجنون ليلى"، وتعاون مع الشحرورة صباح أيضًا في أغنية "ع الضبعه"، ولحن لشادية "أحبك"، و"بسبوسة". 
لقب بموسيقار الأجيال
تزوج محمد عبد الوهاب ثلاث مرات، الأولى في بداية مشواره الفني من سيدة تكبره بربع قرن، يقال أنها أسهمت في إنتاج أول فيلم له "الوردة البيضاء" لكنه انفصل عنها بعد ذلك، وكانت زوجتة الثانية "إقبال" وأنجبت له خمسة أبناء، واستمر زواجهم سبعة عشر عامًا، وانفصل عنها ايضًا، كان زواجه الثالث من نهلة القدسي. 
لقب بموسيقار الأجيال
ورحل عن عالمنا الموسيقار الكبير عبد الوهاب يوم 4 مايو عام 1991 بعد صراع طويل مع المرض. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads