المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نصائح للرجل بعد التقاعد عن العمل

السبت 18/مارس/2017 - 10:09 م
اية محمد
طباعة
بعد سنوات طويلة من اعتياد الزوجة على ذهاب زوجها للعمل يأتي وقت تقاعد زوجها عنه سواء ببلوغه سن التقاعد أو المعاش المبكر.

ومن هنا تبدأ المشاكل في الظهور خاصةً وإن كان عمل الزوج في الخارج، تجد الزوجة زوجها المتقاعد يقوم بتصرفات لم يفعلها من قبل ويتدخل في كل صغيرة وكبيرة في المنزل، ويقتحم خصوصيتها فماذا عليها أن تفعل في هذه الحالة لتتجنب الخلافات والمشاكل الناتجة عن تقاعد زوجها؟ وكيف تتعامل هي وأبناءها مع زوجها في هذه المرحلة الصعبة من حياته؟.

ماذا يحدث للرجل بعد التقاعد أو بلوغ سن المعاش؟
يبدأ الرجل في الشعور بالفراغ وأنه لم يعد له فائدة في حياة أسرته لأنه لم يعد قادرًا على الإنفاق على بيته كما كان من قبل، بل أصبح يتقاضى معاشه الشهري فقط الذي يكاد لا يكفي احتياجات ومصاريف أسرته، فيشعر أن أي مصاريف أخرى غير مصاريف شراء الطعام و الشراب رفاهية ويجب التخلي عنها، كما يشعر الرجل أنه فقد سيطرته مثلما كان يمارسها على الموظفين الآخرين، وتكون النتيجة أن يبدأ في تفريغ طاقته فيمن حوله من أفراد أسرته ويتدخل في حياتهم بشكل مبالغ فيه، وتبدأ الخلافات الزوجية ويبدأ الزوجين في اكتشاف شخصيات وطباع بعضهما مثل بداية الزواج وقد تنتهي هذه الخلافات بالطلاق، وأحياناً يبدأ الرجل في الشعور بالاكتئاب وقد تصل به الحالة للإحباط والاكتئاب المرضي ويبدأ في تناول الأدوية المضادة للاكتئاب.

وبالطبع تنعكس حالته هذه على زوجته وأولاده ويصبح يشكل ضغطاً عليهم، ومن هنا يأتي دور الزوجة والأولاد للخروج بالرجل من هذه المرحلة.

نصائح للرجل بعد التقاعد
ابدأ بترتيب أمورك المالية وحدد الميزانية التي سيعتمد عليها المنزل وأخبر زوجتك أن تساعدك في هذا بالتخلى عن المصاريف الزائدة التي لا داعي لها وتوفير الأموال للمتطلبات الهامة.

بدلاً من إهدار وقتك في مراقبة أفراد أسرتك وتصرفاتهم، اشغل وقتك بأشياء مفيدة مثل القراءة.

بدلاً من انتقاد زوجتك وتصرفاتها يمكنك أن تساعدها في أعمال المنزل مثل مساعدتها في شراء متطلبات المنزل الشهرية من طعام وغيره، وهذا سوف يفيد صحتك ويجعلك نشيطأ .

تعرف على مجموعة من الأصدقاء أو الأقارب أو الجيران الذين تقاعدوا مثلك وابدأ في التفكير في استغلال خبراتكم في مشروع ناجح يشغل وقتك ويزيد من دخلك.

يمكنك ممارسة الرياضة كرياضة المشي يومياً أو ممارسة أنواع الرياضة المختلفة المناسبة لعمرك وبذلك ستحمي جسدك من الأمراض الناتجة عن الكسل وعدم الحركة.

يمكنك أخذ زوجتك للسفر وقضاء أوقات سعيدة معها ومع أولادك أو أحفادك.

يمكنك المشاركة في الأنشطة الخيرية وأن تصبح عضواً في إحدى الجمعيات الخيرية فتفيدهم بخبراتك وفي نفس الوقت تأخذ ثواب.

نصائح للزوجة
بعد تقاعد زوجها لتجنب المشاكل والخلافات الزوجة يقع عليها دوراً كبيراً في دعم زوجها والوقوف بجانبه في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها، لذلك يمكنها أن تقوم بعدة أشياء لمساندة زوجها مثل : تشجيع زوجها على الخروج والذهاب للنزهة والقيام بالأنشطة الترفيهية المختلفة وأن تشاركه في هذه الأنشطة كممارسة رياضة المشي يومياً معه.

عدم الإثقال عليه في مصاريف المنزل ومحاولة تقليل المصاريف الزائدة والتخلي عن شراء الأشياء غير اللازمة.

التعبير عن حبها له باستمرار وأنها سعيدة بأنهم سيقضون أوقاتاً كثيرة سوياً بعد سنوات من انشغاله في العمل، وتقديم الهدايا الرمزية لتعبر له عن حبها.

تشعر زوجها بأنه مازال صاحب القرار في المنزل والمسؤول الأول عن الأسرة، وأنها تريده أن يساعدها في إدارة المنزل لأنها أصبحت غير قادرة على القيام بهذه المهمة بمفردها.

على الزوجة أيضاً التحدث مع أولادها وإخبارهم أن والدهم يحتاج لهم بجانبه ويحتاج لمزيد من الاهتمام منهم في هذه الفترة، وتجنب الزوجة للمشاجرات مع زوجها والبعد عن النكد وتقدير أن زوجك يمر بمرحلة صعبة عليه.

عدم مقارنة زوجك مع غيره من الرجال المتقاعدين والنجاحات التي حققوها، لأن هذا يؤثر عليه وقد يؤدي إلى تدهور حالته النفسية، دور المجتمع تجاه الرجل المتقاعد ويأتي الدور أيضاً على المجتمع والدولة تجاه الرجال بعد التقاعد بأن تقوم بإنشاء جمعيات ونوادي ترفيهية مخصصة للاهتمام بالمتقاعدين نفسياً وجسدياً، وأن تستغل خبراتهم طوال سنين عملهم من خلال مشاريع بسيطة مناسبة لأعمارهم، وبهذا لن يشعر الرجل بالفراغ وفي نفس الوقت يفيد الدولة.

 وفي النهاية نريد أن نخبر الرجل أن التقاعد ليس نهاية الحياة، بل بداية حياة جديدة لتحقيق أحلام لم تستطيع تحقيقها من قبل بسبب انشغالك في عملك، ونوصي الزوجة بالوقوف بجانب زوجها في هذه المرحلة الصعبة وعدم الضغط عليه، وعلى الأبناء أن يقوموا بمساعدة والدهم وعدم تركه وحيداً ولا ينزعجوا من تدخله في حياتهم الزائد، لأنه يفعل هذا دون أن يشعر ولا يقصد إزعاجهم فيجب عليهم أن يشعروه بقيمته وفضله عليهم .
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads