المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الصحف الإسرائيلية: "السيسي" ينجح في المصالحة بين دحلان وأبو مازن.. وإيران تهدد الملاحة بالخليج

السبت 25/مارس/2017 - 11:06 ص
شريهان أشرف
طباعة
سلطت الصحف الإسرائيلية اليوم السبت، الضوء على إدانة الفصائل الفلسطينية لاغتيال الأسير الفلسطيني المحرر مازن فقها، كما تناولت العلاقات بين إيران وأمريكا وتهديدها للخليج بشكل مباشر، في الوقت الذي تطرقت فيه إلى نجاح المصالحة بين دحلان وأبو مازن بسبب تدخل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. 

"أحرونوت: فقها هو السبب في عملية ميرون.. وإسرائيل لم تقتله"

بعد أن حمَلت فصائل المقاومة الفلسطينية، الاحتلال الإسرائيلي المسئولية الكاملة عن اغتيال الأسير المحرر "مازن فقها".
وحسب" فلسطين اليوم" اتهمت حركة حماس الاحتلال الإسرائيلي بالوقوف وراء عملية اغتيال المحرر في صفقة شاليط والمبعد إلى غزة مازن فقهاء.
خرج رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو، في الاجتماع الأسبوعي له صباح اليوم السبت، ليقدم واجب العزاء لحركة حماس، مشيرًا إلى أن إسرائيل تبعد تمامًا عن كل الشبهات في اغتيال الأسير المحرر مازن فقها.

وزعم نتنياهو، وفقًا لصحيفة يديعوت أحرونوت إن الشهيد الفلسطيني الذي يحاولون الدفاع عنه هو السبب في عملية “ميرون” في العام 2002، وهي عملية أدت لمقتل تسعة مستوطنين، وإصابة حوالي 40 بجروح، وكان محكوم بالسجن تسعة مؤبدات.

"السيسي ينجح في المصالحة بين دحلان وأبو مازن"

وعلى جانب آخر، نشرت صحيفة "إسرائيل بولس" خبر بعنوان السيسي ينجح في التوسط بين القيادي الفلسطيني دحلان وبين الرئيس محمود عباس، حيث اشترط اللقاء بين أبو مازن والسيسي خلال الأسبوع الماضي ضرورة التصالح مع دحلان لتحسين العلاقات بين القاهرة ورام الله.

وأوضحت الصحيفة، أن التصالح تم بالأمس الجمعة، حيث أجرى الطرفان اتصال هاتفي، يتشاوران فيه حول مستقبل القضية الفلسطينية استجابة لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتابعت أن الذي دفع السيسي لاكمال التصالح بين دحلان وعباس، هو أن السيسي يرى أن دحلان عنصر هام في دفع العملية السياسية لما له من خبرات وقد يكون أحد الاسباب في مواكبة المفاوضات المستقبلية التي تدعم عملية السلام.

"هاآرتس: إيران تهدد ملاحة الخليج وأمريكا تؤكد"

فيما نشرت صحيفة هاآرتس الناطقة باللغة العبرية، تقرير يوضح إن إيران تهدد الملاحة في الخليج، فقد اتهم قادة في البحرية الأميركية إيران بتهديد الملاحة الدولية من خلال "الاحتكاك" بالسفن الحربية التي تمر عبر مضيق هرمز، وقالوا إن من الممكن أن تؤدي حوادث مستقبلا إلى حسابات خاطئة وتسبب اشتباكا بالأسلحة.

وتحدث القادة الأمريكيون بعد أن واجهت حاملة الطائرات جورج "إتش. دبليو. بوش" ما قاله ضباط إنهما مجموعتان من زوارق الهجوم السريع التابعة للبحرية الإيرانية، اقتربتا من قافلة من خمس سفن بقيادة الولايات المتحدة عندما دخلت المضيق يوم الثلاثاء، في رحلة من المحيط الهندي إلى الخليج، وفقًا للصحيفة الإسرائيلية.

وهذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها حاملة طائرات أميركية الممر المائي الضيق، الذي يمر عبره ما يصل إلى 30 في المائة من صادرات النفط العالمية سنويا، منذ تسلم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منصبه في يناير، متعهدا باتخاذ موقف أكثر تشددا حيال إيران.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads