المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تسريبات "ويكليكيس" تحاصر المخابرات الأمريكية.. وتكشف أدواتها في التجسس

الأحد 26/مارس/2017 - 03:57 ص
مي أنور العطافي
طباعة
نشر موقع ويكيليكس تفاصيل ما وصفه بأنه أدوات قرصنة واسعة النطاق تستخدمها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي ايه"، في سلسلة التسريبات التي يشنها الموقع على المخابرات الأمريكية، إلا أن الواضح من هذه التسريبات أن أمريكا تستخدم التكنولوجيا في حربها الجاسوسية.

أجهزة التلفاز
كشف موقع ويكلكيس في أول الشهر الجاري، عن استخدام وكالة الاستخبارات الأمريكية "سي آي إيه"، برامج خبيثة تستهدف الأجهزة والحواسيب التي تعمل بأنظمة "ويندوز" و"أندرويد" و"آي أو أس" و"أو أس أكس" و"لينكس" وأخرى تستهدف موزعات الإنترنت "الراوتر".

وتشير تقارير إلى أن بعض هذه البرمجيات يجري تطويرها داخل مقر الاستخبارات، لكنها أوضحت أن جهاز الاستخبارات الداخلية البريطانية "ام آي 5" ساعد في التحضير لشن قرصنة إلكترونية تستهدف أجهزة تلفاز من تصنيع شركة "سامسونغ"، من فئة "اف 8000" كانت تحمل اسم "الملاك الباكي" كرمز سري.

تسجل بشكل سري المحتوى الصوتي الذي يُنقل لاحقًا عبر الانترنت إلى خوادم تابعة لوكالة المخابرات المركزية "سي آي ايه" فور عودة الشاشات للعمل مرة أخرى، وهو ما يسمح بإعادة تشغيل روابط الاتصال اللاسلكي "واي فاي" لهذه الأجهزة.

"آي فون"
نشر موقع "ويكيليكس"، أمس الجمعة، مجموعة من الوثائق الجديدة المرتبطة ببرنامج الاستخبارات، حول القرصنة على أجهزة آيفون منذ عام 2008.

وأشارت الوثائق، التي نُشرت تحت اسم "المادة المظلمة"، إلى أن سي آي إيه قادرة على التنصّت بشكل دائم على أجهزة آيفون، حتى إذا استُبدِلت أو حُذِفت أنظمة تشغيلها، حيث صممت "الاستخبارات الأمريكية برنامجًا أطلقت عليه اسم (السماوات المظلمة)، وزرعته يدويًا في معظم هواتف آيفون منذ عام 2008."

وأوضحت الوثائق أن تلك البرمجية صُمّمت على نحو يسمح لها بتحديث نفسها أوتوماتيكيًا، بدون أن يعلم المالِك بوجودها على هاتفه، وتسمح لها تلك البرمجيات الخبيثة بالتحكّم الكامل عن بُعد بكل الجهاز، وتسجيل وتفنيد كل ما يُجريه المستخدم على الهاتف.

ويحتاج الشخص إلى إعادة ضبط الجهاز على وضعية "ضبط المصنع" كي يتمكّن من إزالته بصورة كاملة، بحسب الوثائق.

وقال جوليان أسانج مؤسس ويكيليكس إن موقعه سيتيح لشركات التكنولوجيا الاطلاع على الوسائل التي تستخدمها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في عمليات التسلل الإلكتروني لتتمكن الشركات من إصلاح الخلل في البرمجيات الإلكترونية.

رد فعل المخابرات على التسريب
ونقلت "وورلد تربيبون" عن خبراء أمريكيين قولهم إن هذه الوثائق لا تحمل خطورة بالنسبة للمستخدمين العاديين، في الوقت الذي حذّر آخرون من الأملا.

وقالت وكالة الاستخبارات المركزية إنها لن تعلق على التقرير.

وصرح المتحدث باسم الـ"سي آي إيه" جوناثان ليو لوكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ" قائلًا: "نحن لا نعلق على صحة أو مضمون وثائق استخباراتية مزعومة".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، إن التسريب لم يخضع للتقييم بشكل كامل، وفي حالة حدوثه، لن أعلق من هنا على ذلك".

رد فعل ويكيليكس
وقال موقع ويكيليكس إن وكالة الاستخبارات المركزية فقدت السيطرة على ترسانة الوثائق التي تعرضت للقرصنة وإنه قد تم تداولها بين قراصنة ومتعاقدين سابقين مع الحكومة الأمريكية، ومن بينهم شخص قدم المواد لموقع ويكيليكس من أجل بدء نقاش حول الأسلحة الإلكترونية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads