المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"لن أسمح لأية قوة بالتدخل".. أبرز تصريحات السيسي بالقمة العربية في الأردن

الأربعاء 29/مارس/2017 - 01:55 م
مي أنور العطافي
طباعة
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلمته خلال القمة العربية الـ28 بالأردن، اليوم الأربعاء، بالتحية والشكر إلى العاهل الأردني على حفاوة استقباله لزعماء العرب، وسعيه لإنجاح القمة العربية، وشملت كلمته الأوضاع المتأزمة بالوطن العربي بشكل خاص، إذ استعرض بعض قضايا الدول الأشقاء بالمنطقة.

"المواطن" يرصد أبرز تصريحات الرئيس السيسي بالقمة العربية

الإرهاب مرض خبيث

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن القمة العربية تعقد في تحديات تواجه الوطن العربي بأكمله، متابعًا أن هذه التحديات قد أضعفت جسد ويجب التصدي لها للحفاظ على أولادنا.

وأشار "السيسي" إلى أن الإرهاب تتضاعف خطورته، فالعلاقة بين الإرهاب وقوة الدولة علاقة تفاعلية، فكلما زاد شوكة الإرهاب ضعفت الدولة، والعكس صحيح، منوهًا إلى أن مواجهة الإرهاب ليست بالأمر الهين مشبها إياه بالمرض الخبيث الذي ينتشر في خلسة.

مصر تدعم الموقف العراقي ضد "داعش"

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر تدعم الموقف العراقي في حربه ضد الإرهاب، معتبرًا أن الحرب التي تخوضها العراق ضد "داعش" هي حرب العرب جميعهم سعيًا للحفاظ على الهوية العربية.

فلسطين هي القضية الأولى والمركزية للعرب

وأشار "السيسي" خلال كلمته في جلسة العمل الأولى للقمة العربية، إلى أن القضية الفلسطينية هي القضية الأولى والمركزية للعرب، ولكنها ما زالت عصية على الحل، مؤكدًا أن مصر تجدد التزامها للوصول إلى حل القضية الفلسطينية وفقًا للقرارات الدولية والمبادرة العربية، مضيفًا أن استعادة الجسد العربي لعافيته أصبحت ضرورية لاستعادة قوة العرب.

لن أسمح لأية قوة بالتدخل

قال "السيسي"، أن البعض يستغل الظروف التي تمر بها العرب ويسعون للتدخل في شئون الدول العربية الأخرى، مشددًا على ضرورة اتخاذ موقف حاسم تجاه هذه التدخلات، مضيفًا أنه لن يسمح لأية قوة كانت بالتدخل.

ونوه إلى أن الشعب السوري يعيش مأساة وتحديات جسيمة، حيث ينتشر الإرهاب في ربوع سوريا، لافتًا إلى أن الأسابيع الماضية شهدت تحسن يتمثل في استئناف مفاوضات جينيف، مؤكدا أن مصر ستظل متمسكة بالحل السلمي السياسي في سوريا.

نساهم بقوة لحل الأزمة الليبية

ولم يسقط "السيسي" الملف الليبي من حديثه، إذ قال إن مصر تساهم بقوة في كل جهد لحل الأزمة الليبية، حتى يتمكن الشعب الليبي من استرداد آمنه، مضيفًا أنه علينا مواصلة العمل على تشجيع الليبيين لإيجاد صيغة لتنفيذ الاتفاق السياسي.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads