المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

2017.. أول عملية زراعة رأس بشرية بيد "إيطالية"

الأربعاء 29/مارس/2017 - 02:50 م
مي أنور العطافي
طباعة
أعلن الجراح الإيطالي سيرجو كانافيرو، اليوم الثلاثاء، أن أول عملية جراحية في العالم لزراعة رأس كامل ستجرى نهاية ديسمبر من العام الجاري في فترة أعياد الميلاد، مؤكدًا أن حظوظ نجاحها مرتفعة للغاية، وتعد هي أولى من نوعها في عالم الجراحة، وبنجاح هذه العملية يستطيع العديد من ذوي الإعاقة التعايش بشكل طبيعي، فهي بمثابة بريق أمل جديد للعالم أجمع.

"فاليري سبيريدونوفن" المبرمج الروسي

المبرمج الروسي فاليري سبيريدونوفن، مصاب منذ صغره بضمور مزمن في العضلات، والمصابون بمثل هذا المرضى لا يمكنهم العيش أكثر من 20 عامًا، إلا أن سبيريدونوف تمكن من المقاومة وتجاوز عمره الثلاثين عامًا، ورغم من تجاوزه الـ20، إلا أن حالته الصحية تسوء عامًا بعد آخر.

وأصر المبرمج الروسي المخاطرة بإجراء عملية زرع رأس والتي تعد من أكثر العمليات، وتستغرق بحسب تقديرات الأطباء، نحو 36 ساعة آملا الحصول على فرصة للتعافي.

تصريحات المبرمج الروسي حول العملية

وفي عام 2015، أدلى فاليري سبيريدونوف بتصريح صحفي قال فيه، مازحًا إن أول شيء سيقوم به بعد زراعة الرأس أن يذهب في رحلة استجمام.

وأضاف "سبيريدونوف": "إذا تكلمنا بجدية، فالعملية المرتقبة هي فرصة لاستعادة أناس يعانون من إعاقات خطيرة لحياتهم الطبيعية، متابعًا: "أنا أريد أن أحس بما يشعر به الإنسان المعافى".

الأطباء المشاركون في العملية

يشارك الجراح الإيطالي سيرجو كانافيرو، العالم الصيني شياو بينغ، وهو جراح شهير في بلاده، وحقق إنجازات منقطعة النظير في عمليات من هذا النوع أجراها على الفئران تجاوز عددها الألف.

وفي 2016، أعلن الجراح الإيطالي سيرجيو كانافارو، رئيس مشروع زراعة رأس المبرمج الروسي فاليري سبيريدونوف، بالتعاون مع فريق دولي لعلماء الأحياء أنهم تمكنوا من التقدم خطوة مهمة جدًا في هذا المجال.

وأوضح الخبراء أنهم نجحوا في تنفيذ المرحلة الأساسية من عملية زرع الرأس وهي مرحلة ربط النخاع الشوكي على الجرذان المخبرية، وذلك بفضل مبضع نانومتري من الكربون ساعد على لصق الألياف العصبية، وكذلك بفضل طريقة معروفة لتحفيز النخاع الشوكي منطقة القطع بغية تحقيق الاتصال بين الخلايا العصبية.

وذكر كانافارو أن الجرذان بعد مضي شهر على عملية زرع الرأس بدأت تحرك أطرافها.

2017.. ونسبة نجاح العملية

ويقال الدكتور كانا فيرو، اليوم الأربعاء، إن حظوظ نجاح هذه العملية تصل إلى 90%، وإشارته إلى أنها تتطلب مشاركة 80 جراحًا، وتبلغ تكلفتها 10 ملايين دولار.

وأوضح هذا الموقع المتخصص أن العملية ستتم بقطع رأس المتطوع وسحب نخاعه الشوكي وزرعهما في جسد توفى حديثا، ليجري فيما بعد تحفيزهما فيه بواسطة نبضات كهربائية بعد شهر من الغيبوبة.

وكان تحديد نهاية العام الجاري موعدًا لإجراء هذه العملية الفريدة التي يتم فيها لأول مرة زراعة رأس.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads