المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لهذه الأسباب.. غادر "السيسي" القمة العربية أثناء كلمة أمير قطر

الخميس 30/مارس/2017 - 12:42 ص
محمد صلاح
طباعة
أثار خبر مغادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي الجلسة الإفتتاحية في القمة العربية الـ28 المقامة في الأردن مع بدأ أمير قطر في كلمته، حالة من الجدل وخاصة أن الملك "سلمان بن عبدالعزيز" غادر في نفس التوقيت مما أثار جدلاً واسعاً حول أسباب خروج "السيسي وسلمان" من قاعة الاجتماعات.

بعدما أشاد "السيسي" بدور المملكة الأردنية ومجهوداتها الكبيرة الكبيرة من أجل إنجاح القمة العربية الـ28، حيث تصادف موعد كلمة الدولة المصرية أمام كلمة الدولة القطرية مباشرة، وعندما أنهى الرئيس كلمته غادر القاعة مباشرة دون الاستماع إلى كلمة أمير قطر.

مواقف عديدة تفسر خروج الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إلقاء أمير كلمته منها موقف أمير قطر المعادي للنظام المصري، خاصة عقب ثورة 30 يونيو وعزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.
حيث أرجع البعض أن السبب في ذلك هو الاحتقان الكبير بين البلدين بعد 30 يونيو، حيث أشاد البعض بهذا التصرف في الهجوم على قطر.
كما أن الموقف العدائي لقنوات الجزيرة التابعة لدولة قطر يفسر أيضاً سبب إنسحاب الرئيس "السيسي" أثناء كلمة أمير قطر وما كانت تبثه من أخبار كاذبة وتحريض ضد نظام الحكم.

وفسر البعض السبب وراء إنسحاب الرئيس عبد الفتاح السيسي هو لقاء ثنائي مع خادم الحرمين الشريفين الملك " سلمان" الذي إنسحب في نفس التوقيت حيث ينتظر العديد من العرب هذا اللقاء وخاصة المصريين من اجل إنهاء الخلافات الفكرية بين القادة العرب وخاصة أنهم اكبر دولتين في العالم العربي، وهذا يفسر عدم وجود الملك سلمان في قاعة الاجتماعات أثناء كلمة قطر.

ولم يحضر السيسي وسلمان أيضاً كلمة الرئيس القطري والتونسي والسوداني والفلسطيني، حيث دعا أمير قطر الجميع من خلال كلمته التي ألقاها إلى ضرورة تصفية الأجواء العربية من أي خلافات بين الدول، وذلك من أجل الوقوف في وجه أعداء الأمة العربية.

وكان قد تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته في مؤتمر القمة المنعقد في الاردن عن الاوضاع السياسية والاقتصادية التي تخص دول المنطقة العربية بشكل عام.
وأستنكر السيسي خلال كلمته تدخل بعض الدول الشقيقة في الامور الداخلية لبعض البلدان سواء كان فيما يخص الجانب السياسي او الاقتصادي او من النواحي العسكرية.
وقد أثار هذا الإستنكار غضب أمير قطر من خلال تعبيرات وجهه.

مصر والسعودية.. وما زالت قناة الجزيرة الرياضية تنشر أخبار ضد النظام المصري الحالي وتساند جماعة الإخوان المسلمين مما فجر الأزمات بين الطرفين خاصة بعد قيام قناة الجزيرة بنشر فيديو عن التجنيد في الجيش المصري وإظهار القوات المسلحة بالمستبدة التي تعامل الجنود بكل قسوة وترغمهم على تنفيذ الأوامر ولكن خروج الملك سلمان غير معروف سببه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads