المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خارجي

هاآرتس تكشف النقاب عن رسالة "ترامب" لـ"نتنياهو" حول فلسطين

الخميس 30/مارس/2017 - 10:39 ص
المواطن
طباعة
عواطف الوصيف
كشفت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية الناطقة باللغة الإنجليزية عن رسالة قام الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بإرسالها إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أخبره فيها أنه يريد عقد صفقة فورية لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرة إلى أنه أوفد مبعوثه الخاص لعملية السلام وهو جيمس غرينبلات إلى القمة العربية في الأردن، للتحدث عن "صفقة سلام إقليمية" في الشرق الأوسط.

بحسب ما ورد فإن الوسيط الذي بعث بهذه الرسالة هو محامي يهودي يحمل الجنسية الأمريكية ويدعى، الين دارشوفيتش، وقد عمل على شرح كافة المسائل الجوهرية، التي يستلزم تناولها في المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين من وفق رؤية "ترامب"، من بينها الحدود والترتيبات الأمنية والقدس واللاجئين ومسألة التوسع في بناء المستوطنات.

ونوهت الصحيفة عن بعض ما قاله "دارشوفيتش" مثل أن الرئيس الأمريكي يعتقد أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مستعد للتوصل إلى صفقة مع إسرائيل، كما يعتقد أن الظروف الحالية ملائمة لعقد صفقة كهذه.

أفادت "هاآرتس" أن المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين توقفت منذ نحو ستة أعوام، بعد أن فشلت الإدارة الأمريكية السابقة في تقريب وجهات النظر بين الطرفين، حول قضايا الحدود واللاجئين والقدس.

من ناحية أخرى التقى "غرينبلات" مع وزراء خارجية الدول العربية، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الذي يتوقع سفره إلى واشنطن للقاء ترمب بعد أسبوعين بحسب الصحيفة.

وجاء في بيان صدر عن السفارة الأمريكية في عمّان أن "غرينبلات" ركز خلال محادثاته على طرق تحقيق التقدم العملي في العملية السلمية في الشرق الأوسط، إضافة إلى تحقيق اتفاق شامل بين إسرائيل والفلسطينيين، وأكد أمام محاوريه أن لدى الرئيس الأمريكي رغبة قوية في تحقيق السلام بين الطرفين، وهو يؤمن بأن هذا الاتفاق سيكون ذات آثار إيجابية في أنحاء المنطقة والعالم.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل قرارات الجامعة العربية رادعة للتجاوزات في المنطقة؟
هل قرارات الجامعة العربية رادعة للتجاوزات في المنطقة؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads
ads