المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إسرائيل تعكر صفو الفلسطينيين في "يوم الأرض" بالمستوطنات

الجمعة 31/مارس/2017 - 04:45 م
مي أنور العطافي
طباعة
جاء قرار إسرائيل ببناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية تزامنًا مع يوم الأرض الفلسطيني، بمثابة تعكير صفو الفلسطينين في وسط صمت عالمي وعربي، واعتبرت الحكومة الفلسطينية قرار إسرائيل تكريسًا لاحتلال الضفة الغربية، وعرقلةً لجهود استئناف المفاوضات.

يوم الأرض الفلسطيني

يوم يُحييه الفلسطينيون في نهاية مارس من كلِ سنة، وتَعود أحداثه لمارس 1976، بعد أن قامت السّلطات الإسرائيلية بمصادرة آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذات أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة.

يعتبر يوم الأرض حدثًا محوريًا في الصراع على الأرض وفي علاقة المواطنين العرب بالجسم السياسي الإسرائيلي حيث أن هذه هي المرة الأولى التي يُنظم فيها العرب في فلسطين منذ عام 1948 احتجاجات ردًا على السياسات الإسرائيلية بصفة جماعية وطنية فلسطينية.

فلسطين بعد النكبة

قبل قيام دولة إسرائيل كان عرب فلسطين شعبًا مزارعًا إلى حد كبير، حيث أن 75٪ كانوا يحصلون على عيشهم من الأرض، بعد نزوح الفلسطينيين نتيجة نكبة عام 1948، بقيت الأرض تلعب دورًا هامًا في حياة 156، من العرب الفلسطينيين الذين بقوا داخل ما أصبح دولة إسرائيل، وبقيت الأرض مصدرًا هامًا الانتماء الفلسطينيين العرب إليها.

تبنت الحكومة الإسرائيلية في عام 1950 قانون العودة لتسهيل الهجرة اليهودية إلى إسرائيل واستيعاب اللاجئين اليهود.

وفي المقابل سنت قانون أملاك الغائبين الإسرائيلي والذي قام على نحو فعال بمصادرة الأراضي التابعة لللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا أو طردوا من المنطقة التي أصبحت إسرائيل في عام 1948، كان يستخدم أيضا لمصادرة أراضي المواطنين العرب في إسرائيل "موجودة داخل الدولة، بعد تصنيفها في القانون على أنها "أملاك غائبة"، وكان يبلغ عدد "الغائبين الحاضرين" أو الفلسطينيين المشردين في الداخل نحو 20٪ من مجموع السكان العرب الفلسطينيين في إسرائيل.

وبين عامي 1948 و2003 صودر أكثر ألف كيلو متر مربع من الأراضي من المواطنين العرب في إسرائيل.

مستوطنة جديدة

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، أنه سيوقع على قرار بناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية في قرار هو الأول من نوعه منذ عشرين عامًا.

إسرائيل تضرب بيوم الأرض عرض الحائط

اندلعت، اليوم الجمعة، مواجهات بين متظاهرين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي بعد قمع الاحتجاجات خرجت داخل الخط الأخضر، والضفة الغربية لإحياء ذكرى يوم الأرض، كما شهد قطاع غزة تظاهرات مماثلة.

الغضب العربي "#يوم_ الأرض"

واستخدم المغردون هاشتاج #شيلو، وهي مستوطنة أخرى قرب المستوطنة المزمع بناؤها، وظهر هاشتاج #شيلو في أكثر من ألف تغريدة.

وتدوال رواد الـ"فيس بوك" صورًا للمستوطنات الإسرائيلية وتعليقات غاضبة حول هذا القرار، وندد المغردون ومستخدمو "فيس بوك" بالقرار الإسرائيلي مطالبين المجتمع الدولي بمواجهته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads