المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الدكتورة رنا شعبان: هذه أفضل الأطعمة خلال فترة الحَمل

الأحد 02/أبريل/2017 - 04:22 م
شربات عبد الحي
طباعة
تحتاج الحامل للحصول على العناصر الغذائية بكمية أكبر حتى توفر احتياجاتها الشخصية واحتياج الجنين.

وأوضحت الدكتورة رنا شعبان إخصائية التغذية أن أفضل الأطعمة خلال فترة الحَمل منها: 

-البيض: مصدر غنى بالبروتين ويحتوي على قليل من السعرات الحرارية ويعطى للحامل أوميجا 3، المفيد في نمو دماغ الطفل بجانب أنه مصدر للكالسيوم.

 - منتجات الألبان: يجب أن يكون في النظام الغذائي للحامل لاحتوائه على كالسيوم وفيتامين أ،د والبروتين الهام لنمو الجنين داخل رحم الأم. 

- الأفوكادو: ثمرة الأفوكادو تحتوي على فوائد متنوعة واحتوائها على حمض الفوليك الذي يضمن نمو الأنبوب العصبي بشكل سليم كما تحتوي علي فيتامين C الذي يقوي جهاز المناعة، بالإضافة إلى احتوائها علي نسب عالية من الدهون الصحية التي لا تسبب زيادة الوزن.

 -ملح البحر: تلجأ الكثير من النساء إلي تفادي الملح لما يسببه من ارتفاع ضغط الدم ولكن ملح البحر مهم لصحة الجنين لاحتوائه علي اليود. 

-السمك: يحتوي على فسفور ومعادن مركبة خفيفة مفيدة لصحة الجنين كالسلمون و الماكريل والسردين. 

-الجزر: احتوائه على فيتامين "أ" حيث أنه يفيد سلامة العيون والأسنان والعظام. 

-الزبادي: يحتوي علي البروبيوتيكس المفيد في تحسين امتصاص المواد الغذائية. 

-المانجو: مهمة لاحتوائها علي البوتاسيوم وفيتامين أ،ج ومفيد لتقليل الغثيان خاصةً في الفترة الأولى من الحمل. 

-الفشار: مهم لاحتوائه علي ألياف وفيتامين E والسيلينيوم ومركبات مضادة للأكسدة تساعد على تقويه أغشيه الطفل. 

-الحبوب الكاملة: تحتوى علي كميات ممتازة من فيتامينات المجموعة "ب" التي تقوم بوظائف كثيرة في الجسم منها تعزيز صحة الجهاز العصبي والمساعدة في إنتاج الطاقة والمحافظة علي الجهاز الهضمي. 

-الأطعمة الغنية بالحديد: ضرورية لتفادي الإصابة بفقر الدم ويتوافر الحديد بكثرة في العسل الأسود والخرشوف والسبانخ والموز والعنب والرمان والمشمش والخضروات ذات الأوراق الداكنة، كما يوجد بكثرة في اللحوم والكبد ومنتجات البحر. 

وننصح المرأة الحامل بتناول المكملات الغذائية التي تمدها بالفيتامينات والمعادن، ولكن لابد من أن تتذكر أنها مكملات غذائية فقط وقائية وليست بديلاً عن إتباع نظام غذائي سليم، ويجب إلا تصرف في تناولها لأنها إذا زادت في استخدامها يمكن أن تضر نمو الجنين. 

ولعل من أفضل النظم الغذائية للحوامل بعد الشهر الثالث، يتضمن وجبة الإفطار شريحة توست وبيضة مسلوقة و خمس ملاعق جبنه قريش و كوب حليب منزوع الدسم ما بين الإفطار والغذاء. 

يمكنك تناول حبة واحدة من الكمثري أو البرتقال أو تفاح وجبة الغذاء بالإضافة إلى أربع ملاعق مكرونة مسلوقة مضافاً إليها معلقه صغيرة من الجبن المبشور أو أربع ملاعق أرز و2 سمك مشوي أو 2 قطعة لحم أو نصف دجاجة وسلطه خضراء و خضار مطبوخ أو نيئ، وذلك ما بين الغداء والعشاء. 

كما يجب خلا هذه الفترة تناول كوب صغير من اللبن منزوع الدسم، أما وجبة العشاء، فيفضل أن تكون شريحة توست و5 ملاعق جبن قريش وسلطة، وكوب زبادي، ما قبل النوم، وكوب متوسط أو صغير من لبن منزوع الدسم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads