المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

التفاصيل الكاملة لاستهداف أمريكا مطار عسكري سوري.. وردود الفعل الدولية

الجمعة 07/أبريل/2017 - 10:54 ص
مي أنور العطافي
طباعة
أطلق الجيش الأمريكي، فجر اليوم الجمعة، 59 صاروخًا من طراز توماهوك من مدمرتين للبحرية الأمريكية على مطار الشعيرات العسكري "طياس"، جنوب شرق مدينة حمص، وسط سوريا، من خلال السفن البحرية الأمريكية.

الأسلحة التي استهدفتها أمريكا

ومن بين الأهداف التي قصفها الجيش الأمريكي، طائرات وأنظمة للدفاع الجوي، مثل صواريخ طائرات وحظائر طائرات محصنة ومناطق لتخزين الوقود والإمدادت اللوجستية ومخازن للذخيرة وأنظمة دفاع جوي وأجهزة رادار.

دوافع أمريكا لضرب سوريا

قال الجيش الأمريكي إن الضربة ألحقت أضرارًا بالغة في المطار، الذي يعتقد أنه انطلقت منه الطائرة التي استهدفت "خان شيخون" بالكيميائي، ودمرت طائرات سورية وبنية تحتية للدعم، وعتادًا في قاعدة الشعيرات العسكرية.

وعلل الجيش الأمريكي قصفه لمطار الشعيرات العسكري "طياس"، أنه جاء ردًا على "استخدام الحكومة السورية للأسلحة الكيميائية"، وذلك طبقًا لـ"إن بي سي نيوز".

ونشرت وزارة الدفاع الأمريكية مقطعًا مصورًا يظهر عملية إطلاق الصواريخ من المدمرة "يو إس إس بورتر" نحو مطار الشعيرات.

وتابع أن الجيش الأمريكي أخطر القوات الروسية مسبقًا بضرباته على قاعدة جوية سورية، ولم يقصف أجزاء من القاعدة يعتقد أن عسكريين روس موجودين فيها.

وأعرب جون كيربي، المتحدث السابق باسم وزارتي الدفاع والخارجية الأمريكيتين، عن اعتقاده بأن الضربات الأمريكية على سوريا ستغير "الوضع الميداني" في هذا البلد.

الجيش السوري يخلي المطارات

أجلى الجيش السوري قبل الهجوم بالصواريخ المجنحة الأفراد والمعدات من القاعدة الجوية في محافظة حمص التي تعرضت للهجوم الأمريكي، طبقًا لوسائل إعلام أمريكية التي نقلته بدورها عن شاهد عيان.

وقالت قناة تلفزيون "ABC" إن تصرفات الجيش السوري تدل على أنه توقع الهجوم الصاروخي الأمريكي الذي انطلق ليلة الجمعة واستمر نحو 35 دقيقة.

عسكريون في قاعدة الشعيرات

قال أحد العاملين في قاعدة الشعيرات الجوية في حمص، إن صواريخ توماهوك الأمريكية ألحقت خسائر جسيمة بقاعدة الشعيرات بحمص وبجميع محتوياتها، موضحًا أن جميع الطائرات في القاعدة خرجت من الخدمة ويمكن القول إنها دمرت بالكامل.

وذكر محافظ حمص، طلال البرازي، أن القاعدة الجوية في حمص التي استهدفها الهجوم الصاروخي الأمريكي كانت تؤدي دورًا كبيرًا في محاربة تنظيم "داعش"، كما أنها داعمًا أساسيًا في العمليات العسكرية، موضحًا أن استهداف هذه القاعدة الجوية يأتي دعمًا للإرهاب واستهدافًا للجيش السوري لإضعافه في حربه ضد الإرهاب.

بيان الجيش السوري

أعلنت القيادة العامة للجيش السوري عن مقتل 6 عسكريين وسقوط عدد من الجرحى وحدوث أضرار مادية كبيرة جراء الضربات الأمريكية الصاروخية على قاعدة الشعيرات بريف حمص.

وجاء في بيان صدر عن القيادة العامة للجيش السوري، أن الجيش الأمريكي أقدم على عدوانه "السافر" عند الساعة الثالثة واثنتين وأربعين دقيقة فجر اليوم بعدد من الصواريخ، ما أدى إلى مقتل 6 أشخاص وسقوط عدد من الجرحى وإحداث أضرار مادية كبيرة.

وأكد الجيش أن رده على العدوان "هو المزيد من التصميم على مواصلة واجبه الوطني في الدفاع عن الشعب السوري وسحق الإرهاب أينما وجد وإعادة الأمن والأمان إلى أراضي الجمهورية العربية السورية كافة".

وأضافت القيادة العامة للجيش إن "هذا العدوان الأمريكي المدان يؤكد استمرار الاستراتيجية الأمريكية الخاطئة ويقوض عملية مكافحة الإرهاب التي يقوم بها الجيش العربي السوري ويجعل الولايات المتحدة الأمريكية شريكًا لـ"داعش" و"النصرة" وغيرهما من التنظيمات الإرهابية التي دأبت منذ اليوم الأول للحرب الظالمة على سوريا على مهاجمة نقاط الجيش والقواعد العسكرية السورية".

واعتبرت القيادة العامة أن إقدام الولايات المتحدة على محاولة تبرير هذا العدوان بذريعة استخدام الجيش السوري للسلاح الكيميائي في خان شيخون، دون معرفة حقيقة ما جرى وتحديد المسؤول عنه، من شأنه أن يبعث برسائل خاطئة للمجموعات الإرهابية تجعلها تتمادى في استخدام السلاح الكيميائي مستقبلًا كلما تعرضت لخسائر كبيرة في ميدان المعركة.

تعليق روسيا

قال رئيس لجنة شؤون الدفاع والأمن لمجلس الاتحاد للبرلمان الروسي، فيكتور أوزيروف، اليوم الجمعة، إن روسيا ستدعو لعقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن الدولي بشأن الضربة الأمريكية التي استهدفت قاعدة للجيش السوري، معتبرةً هذا الهجوم هذا عمل عدوان من قبل الولايات المتحدة ضد دولة عضو في الأمم المتحدة.

وأضاف أن هذه الضربة الأمريكية قد تقوض أيضًا الجهود لمكافحة الإرهاب في سوريا، مشيرًا إلى أن التعاون بين العسكريين الروس والأمريكيين في سوريا قد يتوقف بسبب الضربة الصاروخية الأمريكية على قاعدة للجيش السوري.

رد فعل السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، تأييدها الكامل للضربات العسكرية الأمريكية على أهداف في سوريا.

وأيد مصدر مسؤول بوزارة الخارجية لضرب أمريكا مطار "طياس"، وذلك ردًا على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية ضد المدنيين الأبرياء، وأودت بحياة العشرات منهم، بينهم أطفال ونساء"، وحمل المصدر الحكومة السورية مسؤولية تعرض دمشق لهذه العمليات العسكرية، كما نوه "بهذا القرار الشجاع لفخامة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يمثل ردًا على جرائم هذا النظام تجاه شعبه في ظل تقاعس المجتمع الدولي عن إيقافه عند حده"، على حد تعبير المسؤول السعودي، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

مطار الشعيرات

يقع مطار الشعيرات العسكري السوري "طياس"، المستهدف بصواريخ أمريكية، على طريق حمص تدمر، قرب قرية الشعيرات، على بعد 31 كيلومترا، جنوب شرقي حمص.

ويعد هذا المطار من أهم المعسكرات التدريبية في المنطقة، حيث يشكل 25% من قدرة سلاح الجو السوري، ويضم نوعين من الطائرات الحربية، ميغ وسوخوي، متوزعة على 3 أسراب.

ويحتوي على 40 حظيرة إسمنتية، ويتضمن عددًا كبيرًا من طائرات ميغ 23 وميغ 25 وسوخوي 25 القاذفة، ولديه مدرجان أساسيان، طول كل منهما 3 كيلو مترات، ودفاعات جوية محصنة جدًا من صواريخ سام 6، وفيه مركز قيادة اللواء 22، التابع للجيش السوري.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads