المواطن

عاجل
رئيس الوزراء يُشارك نيابة عن رئيس الجمهورية في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض وزيرة البيئة رئاسة مصرية ألمانية لجلسات النظام العالمى لتمويل المناخ داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا)
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"توك شو" الأحد: كشف العقل المدبر وراء أحداث"الكنائس".. وهوية منفذ تفجير الأمس

الإثنين 10/أبريل/2017 - 08:13 ص
رحاب جمعة
طباعة
تتابع برامج التوك شو الأخبار والقضايا الهامة على مدار اليوم وتقوم بمناقشتها وتحليلها، وقد قامت هذه البرامج أمس الأحد، باستعراض بعض القضايا الهامة التي قام "المواطن" برصد أبرز ما جاء فيها، والذي كان يدور حول التعليق على تفجيرات كنيستي مارجرجس بطنطا، والمرقسية بالإسكندرية.

كشف هوية المفجر

قال الإعلامي وائل الإبراشي، إن هناك معلومات أولية من مصادر أمنية تكشف عن هوية منفذي تفجيرات كنيستي مارجرجس بطنطا، والمرقسية بالإسكندرية.

وأوضح "الإبراشي"، خلال تقديمه برنامج "العاشرة مساء" عبر فضائية "دريم"، أن منفذ هجوم طنطا أبو إسحاق المصري، من مواليد سبتمبر 1990، من منيا القمح، حاصل على بكالوريوس تجارة، عمل محاسب في الكويت 4 شهور قبل سفره لتركيا ودخوله لسوريا.

ونوه، بأن أبو البراء المصري، من مواليد 13-12-1974 كفر الشيخ، حاصل على دبلوم ثانوي صناعي، سائق سافر لليبيا ولبنان، متزوج ولديه 3 أطفال، ودخل لسوريا أيضًا، لافتًا إلى أن هذه المعلومات متطابقة مع بيان داعش الذي صدر للإعلان عن تبنيه هذه العمليات الإرهابية.

العقل المدبر وراء تفجيرات الكنائس

قال نبيل نعيم، القيادى الجهادى السابق، إنه لا يصدق ما يسمى بـ"داعش" على الإطلاق، ولكن هناك مجموعات تسمى بـ"حسم ولواء الثورة، وأنصار بيت المقدس والإخوان"، وهما ما يقومون بتنفيذ العمليات الإرهابية فى مصر، كاشفًا عن أن جماعة الإخوان هي من قامت بتفجير كنيستي طنطا والإسكندرية.

وأضاف نعيم، خلال حواره مع الإعلامى عمرو أديب، ببرنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية ON E، أن جماعة الإخوان عندما تلصق جرائمها بما يسمى "داعش"، كى تبعد تصنيفهم دوليا بأنهم جماعة إرهابية، موضحا أن ضرب الإخوان يستخدمون ضرب الأقباط كورقة لضرب النظام السياسى والضغط عليه.

"نور الدين": قانون الإجراءات الجنائية أهم من إعلان حالة الطوارئ

قال اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن البلد تعيش حالة حرب حقيقية، وهناك دول تصرف مليارات لإسقاط مصر وجعلها نموذج آخر لسوريا والعراق وليبيا، منوهًا أن إعلان حالة الطوارئ أمر ضروري، وجميع الدولة تتخذ إجراءات وتدابير قوية حال حدوث عمليات إرهابية، وهو ما حدث في فرنسا وبريطانيا لكن إحنا دائمًا عنينا على بتوع حقوق الإنسان. 

وأوضح "نور الدين"، خلال حواره مع الإعلامية إيمان الحصري ببرنامج "مساء dmc"، عبر فضائية "dmc" مساء الأحد، أن أهم من إعلان الطوارئ تعديل قانون الإجراءات الجنائية، فنحن استمرينا في محاكمة حبارة الذي اعترف بجرائمه وسب القضاء والجيش والشرطة 5 سنوات، بقوانين عفى عليها الزمن. 

مخاوف من نتيجة العمليات الإرهابية

أدان الدكتور كمال الهلباوي، القيادي المنشق عن جماعة الإخوان، الحادث الغاشم الذي وقع اليوم بكنيستي مارجرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية، موضحًا أن مصر تتعرض لإرهاب غاشم لا يعرف الإنسانية.

وقال "الهلباوى" في حواره مع الإعلامي محمود عبد الحليم، ببرنامج "الشارع المصري"، عبر فضائية "الحدث اليوم"، إن الإرهابيين أفسدوا فرحة المصريين، ولا بد من إعادة النظر فى منظومة مراقبة المنشآت الحيوية والمؤسسات الدينية.

وشدد، على ضرورة محاربة الإرهاب من خلال التعليم والبرامج التلفزيونية والندوات الثقافية والأعمال الفنية، منتقدًا القمة العربية والمؤتمرات العربية في مواجهة الإرهاب، قائلًا "نائمة على أنفسها"، مشيرًا إلى أن الإرهابيين يربون أولادهم على أن الانتحار والقتل يدخل الجنة.

وتابع: "أخشى أن يكون ما حدث تبرير للمستقبل لتدخل أجنبي في مصر، لذا لا بد أن ننتصر على هذا الإرهاب حتى لا يكون هذا مبررًا للتدخل في مصر، وعلينا الاستفادة من الدروس في سوريا والعراق والصومال وغيرهم".

مطالب بإقالة وزير الداخلية

قال نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، ومستشار الكنيسة القبطية، إنه تقدم بـ 22 بلاغًا ضد الشيخ ياسر برهامي وغيره من السلفيين ولم يقدم أيًا منهم للمحاكمة، مستطردًا: "أشعر كمواطن قبطي إنني من الدرجة العشرين في مصر".

وأشار "جبرائيل"، في اتصال هاتفي مع الإعلامي محمود عبد الحليم ببرنامج "الشارع المصري"، عبر فضائية "الحدث اليوم"، إلى أن الكنائس المصرية في مرمى نيران الإرهاب بصفة مستمرة.

وطالب "جبرائيل"، بإقالة وزير الداخلية، قائلًا: "هناك تقصير أمني من قبل وزارة الداخلية، ولو مصر دولة بتحترم الشعب يجب إقالة وزير الداخلية فورًا.. يا فرحتي بإقالة مدراء الأمن.. المنيا تحولت لإمارة إسلامية".

قرار حكومي سيطبق لأهالي الضحايا والمصابين

قالت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنها رافقت رئيس الوزراء لموقع حادث تفجير كنيسة مارجرجس بطنطا، ثم أكملت للإسكندرية لزيارة المصابين بحادث الكنيسة المرقسية والاطمئنان عليهم، وتفقد الخدمات المقدمة، وتوجهوا للكنيسة المرقسية لتقديم العزاء للكهنة والقساوسة. 

وأوضحت "والي"، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامية ريهام السهلي ببرنامج "المواجهة" عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن مجلس الوزراء سيصدر قائمة اليوم بأعداد المصابين والضحايا لاستصدار قرار مجلس وزراء للتعويضات المالية التي ستصرف لهم، وسيتم صرف لهم معاش استثنائي الذي يصرف للمدنيين من ضحايا الإرهاب وفقًا لقرار مجلس الوزراء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads