المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الفريق مهاب مميش.. "الحارس" (بروفايل)

السبت 15/أبريل/2017 - 04:31 م
رامي حسين
طباعة
تمكن خلال فترة تواجده كقائد للقوان البحرية من حراسة حدود مصر وسواحلها، والمنصات البحرية، إضافة إلى جهوده في التصدي للهجرة غير الشرعية، استطاع صد ورد كافة المحاولات لاختراق المياه الإقليمية.

الجندي المجهول الذي حمل على عاتقه إلى جانب اللواء أركان حرب كامل الوزير مهمة حفر قناة السويس الجديدة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث مثلت إضافة جديدة لتاريخ قناة السويس التي بنيت بأيادي المصريين.

هو الفريق مهاب مميش قائد القوات البحرية الأسبق، ولد في 6 أغسطس 1948"، تولى قيادة القوات البحرية منذ 27 سبتمبر 2007 بقرار الرئيس محمد حسني مبارك بتعيينه خلفا للفريق تامر عبد العليم، ثم تم تعيينه رئيسا لهيئة قناة السويس بدرجة وزير في 12 أغسطس 2012 خلفًا للفريق أحمد فاضل الذي كان رئيسا للهيئة منذ 1996.

مؤهلاته

حصل على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية، وبكالوريوس العلوم البحرية من الكلية البحرية المصرية، وعددا من الدورات شملت: هروب الغواصات للطوارئ - المعرفة العامة للغواصات - الأمن العسكري.

كما حصل على درجة الماجستير في العلوم البحرية، ودورة متقدمة الحرب أكاديمية ناصر العسكرية العليا، ودرجة زمالة أكاديمية ناصر العسكرية العليا، إضافة إلى دورات وبعثات في الخارج والمفوضيات.

وشملت البعثات الخارجية: "بعثة المملكة المتحدة 1980 - بعثة تدريب دورة الولايات المتحدة الأمريكية 1983 - بعثة الإمارات العربية المتحدة 1987 - بعثة جمهورية الصين الشعبية 1992 - بعثة الولايات المتحدة الأمريكية 1992 - بعثة الولايات المتحدة الأمريكية 1995 - بعثة الولايات المتحدة الأمريكية 1998 - بعثة اليونان 1999 - بعثة فرنسا 2002 - بعثة الولايات المتحدة الأمريكية 2004.

الأوسمة والأنواط والميداليات

ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة - نوط التدريب - ميدالية القوات البحرية المصرية - ميدالية تحرير سيناء - نوط الواجب العسكري - ميدالية اليوبيل الفضي لتحرير سيناء - ميدالية 6 أكتوبر 1973 - ميدالية اليوبيل الفضي للسادس من أكتوبر - ميدالية اليوبيل الفضي لثورة يوليو - ميدالية اليوبيل الذهبي لثورة يوليو - ميدالية ثورة 25 يناير - وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.

تصريحات أسطورية

- الجيش المصري هو جيش الشعب.

- مصر تتجه نحو الأفضل والمناخ الديمقراطي الذي نعيشه الآن هو دليل علي ذلك، وإننا جميعًا نسعى إلى إقامة دولة ديمقراطية حديثة ونبدأ ببناء سلطة تشريعية تعبر عن مطالب وطموح الشعب المصري بكامله وليست فئة معينة منه.

- البحرية المصرية قد دخلت عصر تصنيع الأسلحة، وسوف يتم الإعلان قريبا عن أسلحة تم تصنيعها في مصر، موضحا أن هذا سيكون نواة لصناعة أسلحة ثقيلة خلال الأعوام المقبلة.

- قناة السويس خط أحمر والقوات البحرية مستعدة ضد أي تهديد لا أحد يجرؤ أن يحدد أنواع وحدات التسليح بالنسبة لمصر أو مصادرها.

- نرفض التحالفات لمكافحة القرصنة.. و"كامب ديفيد" لم تحدد مصادر تسليحنا.

- إسرائيل لا تجرؤ على الاقتراب من مياهنا الإقليمية.

- مصر تمتلك أحدث ما وصلت إليه الغواصات على مستوى العالم، وأنها قادرة على تنفيذ كافة المهام المكلفة بها، موضحا أن خطط التسليح دائما ما تواكب المتغيرات التي تشهدها المنطقة.

أعماله في القوات البحرية

حماية أكثر من 2000 كيلومتر من الشريط الساحلي للبحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، التأمين والدفاع عن مياهنا الإقليمية ومياهنا الاقتصادية.

شهدت القوات البحرية في عهده عمليات تطوير شاملة، تضمنت تطوير التسليح والتزود بأحدث الأجهزة والمعدات مثال المدمرات، الفرقاطات، الغواصات، مكافحة الألغام، والقوارب الصواريخية، والزوارق الدورية. تعتمد على سلاح الجو للاستطلاع البحري والحماية ضد الغواصات ومنظومات الدفاع الساحلين وتطوير التدريب وأسس التعليم داخل القوات البحرية والاعتماد على أحدث الأساليب وإرسال البعثات وتبادل الخبرات مع الدول الصديقة.

كما وضع الدراسة والخطط والبدء في الاعتماد على الذات وتصنيع وحدت كاملة بإنتاج مصري خالص وهي الآن بعد الثورة تعمل بكفاءة في مياهنا وعلى شواطئنا.

أعماله أثناء وبعد الثورة

تأمين مسرح العمليات البحري والموانئ والمسطحات المائية والممرات البحرية والأهداف الاستراتيجية الموجودة بالبحر، ومنصات الغاز والبترول، حيث قامت القوات البحرية بقيادة الفريق مهاب مميش بتأمين 31 ميناء و96 منصة وحفار بترول في خليج السويس والبحر الأحمر ومكافحة أعمال التلوث البحري.

كما تصدي لمحاولات الإغارة علي المستودعات والموانئ وخاصة موانئ البترول من قبل مجموعات من الخارجين عن القانون وهدد حركة التجارة ونقل البضائع حيث تنقل 95٪ من البضائع من وإلى مصر عبر الموانئ وتمكنت العناصر المدربة للقوات البحرية من تأمين هذة المواقع الاستراتيجية ون ان تتأثر حركة الإنتاج بها ودون أية خسائر للمنشآت.

تأمين مقرات الاستفتاء علي التعديلات الدستورية في 189 لجنة ومقر في المحافظات والنقاط التي تتواجد بها قواعد بحرية وابرزها الإسكندرية والبحر الأحمر كما شاركت في تأمين 102من لجان امتحانات الثانوية العامة في الإسكندرية بتأمين لجان الثانوية العامة بالإسكندرية والبالغ عددها 102 لجنة.

تأمين شوارع المدينة ونشر الكمائن أثناء أحداث ما بعد الثورة بالتعاون مع المنطقة الشمالية العسكرية وتنظيم دوريات تأمين، وقد تم القبض على اعداد كبيرة من الخارجين على القانون، علاوة على أحتواء المظاهرات الفئوية بشكل سلمي، والتصدي أيضا لعمليات الهجرة غير الشرعية لحفظ الأمن وذلك بالتعاون مع المنطقة الشمالية العسكرية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads