المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السلفيون يحرمون "شم النسيم".. و"الأزهر" يرد..

الإثنين 17/أبريل/2017 - 12:51 م
رحاب جمعة
طباعة
منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، وبدأ الشعب المصري بالاحتفال بـ"شم النسيم"، تلك المناسبة التي تأتي كل عام بصراع بين شيوخ السلفية والأزهريين، السلفيين يحرمون الاحتفال به، ليتصدى لهم الأزهريين ويحللون الاحتفال.

ومن جانبه قام "المواطن" برصد صراع السلفيين والأزهريين، حول حكم الاحتفال بـ"شم النسيم".


الدعوة السلفية تحرم "شم النسيم"، وتستند على فتاوى "الأزهر".

أفتت "الدعوة السلفية"، في منشور لها، بحرمة الاحتفال بيوم شم النسيم، مستندين إلى بعض فتاوي لجنة الإفتاء بالأزهر الشريف، يؤكد فيها أنه لا توجد حاجة للاحتفال لعدم خلط الحق بالباطل، مؤكدين أن الاحتفال يعد مخالفة لسنة النبي.

وتضمن منشور الدعوة السلفية، أربعة أقسام، الأول يعرف منشأ عيد شم النسيم، الثاني مظاهر الاحتفال به، الثالث حكم الاحتفال به والرابع موقف المسلم من عيد شم النسيم، واختتمت الدعوة السلفية منشورها بفتوى للجنة الفتوى بالأزهر الشريف في حكم الاحتفال بيوم شم النسيم.

وقال المنشور، الذي نشره عدد من أعضاء الدعوة: "لا يجوز الاحتفال بشم النسيم لأنه ليس في الإسلام إلا عيدان، وأن النبي نهى الأنصار عن الاحتفال بأعيادهم في الجاهلية، قال: "كَانَ لَكُمْ يَوْمَانِ تَلْعَبُونَ فِيهِمَا، وَقَدْ أَبْدَلَكُمُ اللَّهُ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الْفِطْرِ، وَيَوْمَ الأَضْحَى"، مؤكدين أن الخروج إلى المنتزهات وأكل الفسيخ والأطعمة والبيض الملون هي عادات فرعونية، مشيرين إلى أن الاحتفال بهذا يعد مخالفة للنبي.

داعية سلفي: بيع الفسيخ في شم النسيم حرام


وأفتى سامح عبد الحميد حمودة، الداعية السلفي الشهير، بفتوى جديدة مفادها "لا يجوز بيع الفسيخ للمحتفلين بشم النسيم".

وقال "حمودة"، عن هذه الفتوى السلفية الجديدة: "شم النسيم هو ذكرى فرعونية ثم ارتبطت بالنصرانية، والمسلمون لا يحتفلون بمثل هذه المناسبات، ولا تجوز المشاركة في هذا اليوم بأي مظهر من مظاهر الاحتفال مثل الخروج للمتنزهات لإحياء هذه الذكرى، كما لا يجوز للمرء أن يُساعد ويُعاون غيره على الاحتفال به، فلا يجوز أن يبيع لهم الفسيخ لأنه أحد مظاهر الاحتفال بشم النسيم، فإن بيع الفسيخ لهم هو مشاركة وإعانة على الباطل، وذلك كله من التعاون على الإثم والعدوان، ومعصية الله ورسوله، والله جل وعلا يقول: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}، والشيخ عطية صقر رحمه الله، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، أكد على أن شم النسيم ليس من أعياد المسلمين.

أبو إسحاق الحويني: بيع البيض في شم النسيم حرام

وتداول نشطاء عبر"فيس بوك"، فيديو للداعية السلفي، أبو إسحاق الحويني، يحرم الاحتفال بعيد شم النسيم، مشيرًا إلى أنه من الأمور العظيمة ويعد جرم، متساءلًا: "كيف لامرأة منتقبة تطلع تشم هوا؟ مش قادر أفهم الموضوع دة".

وشدد "الحويني": "يحرم على أي مسلم أن يحتفل به، فلا يجوز بيع البيض أو الرنجة أو الفسيخ ومن فعل ذلك هو آثم وكسبه حرام.مينفعش اللي النبي حرمه إحنا نحلله".

الشيخ سامح عبد الحميد: أكل الفسيخ في شم النسيم حرام

وقال الشيخ سامح عبد الحميد الداعية السلفي، إنه يجوز للمسلم أن يشارك المسيحي في أعياده الدنيوية مثل الزواج أو أي مناسبة سعيدة وكذلك أي مناسبة حزينة مثل حالة وفاة.

وأضاف "عبدالحميد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي تامر عبد المنعم، في برنامج "90 دقيقة"، المذاع على قناة "المحور" الخميس، أنه لا يجوز مشاركة المسيحيين في الأعياد الدينية، ولا يجوز أكل الفسيخ وتلوين البيض والاحتفال معهم في شم النسيم.

أزهري: شم النسيم عادة فرعونية الاحتفال بها حلال

ومن ناحية أخرى انتقد الدكتور عبد الله رشدي، المدرس بجامعة الأزهر الشريف، إمام وخطيب مسجد السيدة نفسية، الفتاوى السلفية التي تحرم الاحتفال بـ"يوم شم النسيم" وأكل الفسيخ والرنجة وبيض الدجاج، مؤكدًا أن الاحتفال بـ"شم النسيم" جائز شرعًا، وأن أكل الأسماك المملحة حلال بإجماع الفقهاء، وأنه لا يوجد نص شرعي يحرم أكل بيض الدجاج كما يزعمون.

وأضاف "رشدي"، أن هناك أكثر من دليل شرعي على جواز الاحتفال بـ"شم النسيم" وأكل الفسيخ والرنجة والبيض، والدليل الأول هو أن "شم النسيم" ليس عيدًا يهوديًا أو مسيحيًا كما يزعم السلفيون، ولكنه عادة فرعونية مصرية قديمة يحتفل فيها المصريين بتمام اكتمال موسم الربيع، مؤكدًا أن الاستمتاع بالطبيعة جائز بإجماع الفقهاء ولا خلاف في ذلك.

ويستكمل "رشدي"، قائلًا: "أما الدليل الثاني فهو يوم يحدث فيه وفاق مجتمعي عام بين الناس باختلاف طوائفهم وأشكالهم وطبقاتهم، وهذا مقصد شرعي لا خلاف فيه. كما أن الخروج للمتنزهات العامة في هذا اليوم بغرض إسعاد الأسرة والأبناء، ما دام محكومًا بالضوابط الشرعية فهو من أعظم القربات إلى الله، حيث أن إدخال السرور على المؤمن بصفة عامة وعلى الأسرة بصفة خاصة من أفضل الأعمال، بحسب قوله صلى الله عليه وسلم: "من أفضل الأعمال إدخال السرور على المؤمن، تقضي له دينا، تقضي له حاجة، تنفس له كربة..".

الأطرش: هذه الحالة الوحيدة التي يحرم فيها أكل الفسيخ

وأكد الشيخ عبد الحميد الأطرش، وكيل لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا، أن أكل الفسيخ والرنجة والبيض يوم شم النسيم حلال، مدين من يحرمه، مستندًا على عدم وجود نص قرآني يحرم أكل تلك المأكولات يوم شم النسيم، قائلًا: "يوم شم النسيم يوم عادي يجوز أكل كل طيبات ما خرج من أرض الله، ومن يحرمه آثم يعترض على كلام الله عز وجل".

وأشار "الأطرش"، في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، إلى أن بعض الفقهاء يحرمون أكل الفسيخ إذا كان في أخر البرميل خوفٌا من أن يكون عفن، موضحًا أن الحالة الوحيدة التي يحرم فيها أكل الفسيخ إذا كان عفن، فقال: "كل ما يضر الإنسان من الطعام فهو حرام".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads